200 مليون دولار من الإمارات لإعمار غزة

No Caption

أعلنت معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي أن دولة الإمارات العربية المتحدة قرّرت التبرع بمبلغ 200 مليون دولار للمساهمة في إعادة إعمار قطاع غزة.

جاء ذلك خلال اجتماعات مؤتمر القاهرة الدولي لإعادة إعمار غزة والذي ترأست وفد الدولة فيه معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة التنمية والتعاون الدولي بمشاركة 50 دولة و20 منظمة دولية.

ضم وفد الدولة المشارك محمد بن نخيرة الظاهري سفير الدولة والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية والدكتور حميد راشد الشامسي نائب أمين عام هيئة الهلال الأحمر وراشد سالم الشامسي مدير ادارة تنسيق المساعدات بوزارة التنمية والتعاون الدولي وعلي محمد الشميلي رئيس شؤون جامعة الدول العربية وفاطمة المزروعي رئيسة قسم الشؤون الاقتصادية بسفارة الدولة في القاهرة.

وتقدم سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية في كلمة له في مؤتمر القاهرة حول فلسطين وإعادة إعمار غزة – ألقتها نيابة عنه معالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي – بوافر الشكر والتقدير لحكومتي مصر والنرويج على استضافتهما لهذا المؤتمر الدولي المهم حول «فلسطين وإعادة إعمار غزة». وقال سموه «نثمن ونؤكد دعمنا المطلق للمبادرة المصرية الأخيرة القاضية بدعوة إسرائيل والفصائل الفلسطينية إلى وقف فوري لإطلاق النار وإنهاء حالة العنف والاقتتال وتوفير الحماية للمدنيين».

دعم الاستقرار

وأضاف سموه ان انعقاد هذا المؤتمر يعكس الرغبة الصادقة للأشقاء والأصدقاء للمساهمة بمشاريع التنمية والتطوير ودعم الاستقرار في ربوع هذا البلد العزيز.

وقال إن الإمارات العربية المتحدة تعرب عن استنكارها للممارسات العدوانية المستمرة التي تقوم بها إسرائيل على الأراضي الفلسطينية المحتلة وتدين سلسة الغارات الأخيرة التي شنتها القوات الإسرائيلية على قطاع غزة والتي أسفرت عن سقوط عدد كبير من الشهداء والجرحى من أبناء الشعب الفلسطيني الشقيق، وتجدد رفضها الكامل لكافة أعمال العنف التي تؤدي إلى إزهاق أرواح المدنيين وتطالب بضبط النفس والتوقف عن سياسة الانتقام والعقاب الجماعي .. كما تستنكر الإمارات بشكل قاطع الاقتحام الأخير لقوات إسرائيلية للمسجد الأقصى والذي أثار حفيظة كل الداعين إلى السلام.

وقال سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان إن دولة الإمارات تدين بشدة الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة لحقوق الشعب الفلسطيني الأعزل وتدعو إلى وقف الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية وتطالب المجتمع الدولي بالعمل على تمكين الشعب الفلسطيني من نيل كافة حقوقه وإقامة دولته الحرة والمستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وتشدد على ضرورة احترام قواعد القانون الدولي والقانون الإنساني الدولي والالتزام بهما حفاظاً على الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة.

دعم مطلق

وأضاف سموه «ونحن اليوم في هذا المؤتمر المهم نؤكد دعمنا المطلق لإعادة إعمار غزة ولتخفيف الأسى عن سكانها وتحسين الأوضاع المعيشية في القطاع خصوصا وفي فلسطين عموماً.. إن دولة الإمارات قدمت ولا تزال تقدم المساعدات العينية والمالية لدعم الشعب الفلسطيني وتعزيز المؤسسات الفلسطينية في الأراضي المحتلة، حيث وجه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، في يوليو 2014 بتخصيص حوالي 92 مليون درهم – 25 مليون دولار أميركي – وتم صرفها كمساعدات إنسانية عاجلة لدعم صمود الشعب الفلسطيني أثناء الهجمات الإسرائيلية التي أدت إلى مقتل مئات المدنيين الأبرياء الفلسطينيين، وتخصيص حوالي 153 مليون درهم – 41.6 مليون دولار أميركي – للأونروا .. وفي 2013 قدمت الدولة مساعدات بقيمة 340.1 مليون درهم – 92.3 مليون دولار أميركي – لتكون فلسطين خامس أعلى دولة متلقية للمساعدات الإماراتية في العالم.

تطوير غزة

وأكد سموه أن المسؤولية الاجتماعية والإنسانية تحتم على جميع الأطراف المجتمعية الخاص منها والعام المشاركة والمساهمة في تحسين وتطوير غزة .. ومن خلال تنسيق أدوارنا في هذه المهمة سنتمكن من توفير الاحتياجات الأساسية للشعب الفلسطيني.

وأضاف سموه «وفي هذا الصدد نؤكد أهمية العمل الجماعي في التخطيط ومن ثم تطبيق استراتيجية قصيرة وطويلة الأمد نستطيع من خلالها ترتيب الأولويات الضرورية مع الحكومة الفلسطينية لتحديد المشاريع المطلوبة وتحديد الالتزامات الجدية القابلة للتنفيذ والتنسيق بيننا للسعي قدماً في تنفيذ المشاريع التنموية والتي نهدف من خلالها إلى ضمان كفاءة استخدام الموارد المطلوبة».

وفي ختام كلمته، قال سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية «أؤكد لكم التزام دولة الإمارات بالمشاركة وتوفير الدعم لإعادة إعمار غزة ومساندة الشعب الفلسطيني من خلال حشد الدعم وتوفير الاحتياجات المطلوبة، ونجدد التزامنا بمبادرة السلام في الشرق الأوسط التي تحث جميع الأطراف على العمل بجدية نحو تحقيق السلام الشامل .. ونتمنى لأعمال مؤتمرنا هذا كل التوفيق والنجاح في تحقيق أهدافه المنشودة». (موقع الطويين : البيان)

Related posts