دراسة منع تجفيف الأسماك الصغيرة عدا (العومة والبرية)

B-rlM0rUcAE4nm6

كشف نائب رئيس الاتحاد التعاوني لجمعيات الصيادين في الدولة، ورئيس جمعية صيادي دبا الفجيرة سليمان الخديم، أن الجمعية تدرس منع تجفيف الأسماك الصغيرة عدا (العومة والبرية)، في إطار حماية الأسماك الصغيرة من الاستنزاف والصيد الجائر.

مبادرات

وأشار إلى مبادرات يسعى إلى وضعها الاتحاد، تهدف إلى تطوير قطاع الثروة السمكية، وذلك تنفيذاً لسياسات وتوجهات وزارة البيئة والمياه، والسلطات العُليا بالدولة التي من ضمنها البرنامج الوطني للأمن الغذائي، وكذلك استراتيجية التنمية الوطنية والموارد الطبيعيّة. مشيراً إلى أن موضوع صيد وبيع الأسماك الصغيرة قديم يتجدد في كل مرة. مؤكداً على أن وقف النمو العادي ليرقات العديد من أصناف السمك، خاصة منها السطحية، يؤدي سنوياً إلى حرمان المستهلكين من آلاف الأطنان من السمك، وبالتالي، حرمان المنطقة من تحقيق الرواج الاقتصادي المرغوب، وكذا تقليص فرص الصيد الوفير.

انخفاض المخالفات

ولفت الخديم في جانب آخر، إلى انخفاض المُخالفات في منطقة الساحل الشرقي التي من الممكن أن يرتكبها الصيادون في صيد وبيع وتسويق الأسماك النادرة أو الأسماك ذات الأحجام الصغيرة، طبقاً لما جاء بالقرار الوزاري رقم 16 لسنة 2010 والتشريعات الإقليمية. مبيناً التزام الصيادين بالمنطقة في فترات الراحة البيولوجية للأسماك، وبالمواقع المسموحة للصيد، مع إرجاع الأسماك الصغيرة الحجم التي تقل عن القياس القانوني للبحر مرّة أخرى للحفاظ عليها. (موقع الطويين : البيان)

Related posts