توسعة مركز دبا واستحداث آخر في مدينة محمد بن زايد

747998633

اشار العقيد علي عبيد الطنيجي مدير إدارة الدفاع المدني بالفجيرة، عن خطة الإدارة لتقديم خدمات لوجستية في الامارة والمناطق التابعة لها، وتطبيق اعلى المعايير في الامن والسلامة، مؤكداً أن الإدارة تسخّر إمكاناتها كافة لتأمين سلامة افراد المجتمع وتوعيتهم، فضلاً عن قيامها بمهامها الإنسانية في إطفاء الحرائق وإنقاذ الأرواح والمحافظة على الممتلكات موضحا ان ما تشهده الامارة من تطور عمراني وكثافة سكانية، يدفعهم الى وضع مخططات توسعة لبعض المراكز القديمة واستحداث بعضها الآخر لتلبية احتياجات المجتمع وتوفير عاملي الامن والسلامة لهم.

وكشف الطنيجي لـ«البيان»، عن توسعة مركز الدفاع المدني بدبا الفجيرة وتزويده بأحدث الآليات في مكافحة الحرائق لتلبية احتياجات المنطقة وتوسعها العمراني، ابرزها مجمع خليفة السكني في دبا الفجيرة الذي شارف على الانتهاء، في خطوة تعبر عن جاهزية واستعداد مراكز الدفاع المدني للتصدي لحوادث الحرائق.

موضحا أن التوسعة وانشاء مراكز جديدة جاءت بناء على عدد من المعايير التخطيطية التي ترتبط بأنماط الكثافة العمرانية، وتوزيع السكان، والأنشطة الاقتصادية، بحيث تغطي خدمات الدفاع المدني الاحتياجات الحالية والمستقبلية.

مركز متكامل

لافتا الى استحداث مراكز جديدة في المستقبل، اهمها انشاء مركز في «مدينة الشيخ محمد بن زايد» السكنية في الفجيرة التي تعتبر من اكبر المشاريع السكنية بالإمارة التي تضم اكثر من 3 آلاف وحدة سكنية، التي تستوجب وجود مركز متكامل للدفاع المدني يقدم خدماته الاطفائية والتوعوية ويحرص على امن وسلامة قاطني المدينة، وذلك انطلاقا من متطلبات المدينة المتميزة التي تتوافر فيها عناصر الأمن والأمان والسلامة.

إجراءات السلامة

وحول اجراءات السلامة التي تتبعها الدفاع المدني بالفجيرة مع المنشآت عالية الخطورة في الامارة، التي بلغت حوالي 140 منشأة خطيرة اهمها المناطق البترولية وخزانات الغاز، افاد الطنيجي بان هذه المنشآت تخضع لإجراءات دقيقة ولا يمكنها مزاولة نشاطها دون الحصول على موافقة الدفاع المدني.

اهم هذه الاجراءات تجهيز المنشأة بكافة الوسائل المتعلقة بشروط الوقاية والسلامة العامة، يجب أن يكون الأفراد العاملون بالمنشأة مؤهلين ومدربين على التعامل مع حوادث الحريق وحاصلين على شهادات معتمدة بالوقاية والسلامة العامة، التحقق من توافر وصلاحيات معدات الإطفاء ووسائل مكافحة الحريق، بعمل الفحوص الدورية للمنشأة وجميع المعدات والتركيبات الكهربائية والميكانيكية وحجم خزان مياه الإطفاء يكون كافياً ومتناسباً مع حجم المنشأة، وتأمين خراطيم المياه بحيث تكون أطوالها كافية لمساحة المحطة، وتزويد المحطة بجهاز إنذار آلي واحدث المرشات المائية التلقائية.

تدريب الحرس

وأكد الطنيجي تدريب وتأهيل الحراس في المباني السكنية على سرعة التصرف في حالة اندلاع حريق والتواصل الفوري مع رجال الاطفاء واعطائهم المعلومات الوافية عن الحادث ومكانه ومنع السكان من استخدام المصعد، وحثهم على النزول بالسلالم في مخارج الطوارئ حفاظا على حياتهم.

حملات تفتيشية

طرق علي الطنيجي الى حملات التفتيش على المباني السكنية والأبراج العالية للتأكد من التزامها باشتراطات الوقاية والسلامة، بما يسهم في تقليل الخسائر والحفاظ على أرواح السكان، واوضح ان الخطورة تكمن في المباني عالية الارتفاع.

وعليه تحرص ادارة الدفاع المدني بالفجيرة على الزام اصحاب هذه المنشآت تزويدها بأعلى معايير السلامة والوقاية من الحرائق، باستخدام مواد عازلة ومقاومة للحريق، وتجهيزها بمخارج للطوارئ وعلامات توضح مكانها، وأنظمة الإنذار واجهزة اطفاء مزودة بخزانات مياه بسعة كبيرة مناسبة لاحتياجات المبنى، مرشات المياه التلقائية وكاشف الدخان. (موقع الطويين : البيان)

Related posts