“زايد للإسكان” يفعّل المرحلة الثانية من نظام الحجز في مجمعي خليفة والاتحاد و100 مستفيد يحجزون مساكنهم خلال ساعة

873498670

بدأ برنامج الشيخ زايد للإسكان في تفعيل المرحلة الثانية من نظام حجز مساكن مجمعي خليفة والاتحاد السكنيين، وذلك بهدف تمكين المستفيدين من اختيار مساكنهم بناء على تطلعاتهم وبما ينسجم مع رغباتهم وآمالهم.

وتسلم نحو 100 مستفيد إقرارات المساكن الخاصة بهم بعد حجزها مبدئياً خلال الساعة الأولى من فتح نظام مجمعات زايد وذلك بحضور معالي الدكتور المهندس عبد الله بلحيف النعيمي وزير الأشغال العامة رئيس مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان، ومدير الديوان الأميري بإمارة الفجيرة محمد الظنحاني.

حيث أطلعوا عليها عن قرب ميدانيا، إلى جانب تعرفهم على آلية التخصيص وعلى الواجبات والحقوق. بعد أن انتظروا عامين على ذلك، وكانت 3 ساعات فقط كفيلة لإنهاء معاناة الانتظار، إذ تمكن ممثلو الإسكان من إنهاء إجراءات المستفيدين في غضون المدة المذكورة، وسط أجواء من الفرح والسرور عمّت المستفيدين وعائلاتهم.

ويأتي التفعيل ضمن مبادرة نسعدك بمسكن التي نظمها البرنامج في مجمع خليفة السكني بمنطقة دبا الفجيرة.

وأشار معالي الدكتور المهندس عبد الله بلحيف النعيمي في كلمة ألقاها قبل فتح النظام إلى أن هذه المبادرات تأتي ترجمة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، نحو التحول الذكي في الخدمات الحكومية وبما يحقق تطلعات حكومة دولة الإمارات في إسعاد المتعاملين.

وأكد رئيس مجلس إدارة البرنامج أن نظام مجمعات زايد الذي تم تفعيله يأتي بعد اعتماد سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة للنظام وتوجيهه بتطبيق النظام على كافة المجمعات السكنية التي ينفذها البرنامج لتحقق بعد ذلك تجربة فريدة هي الأول من نوعيتها في تحقيق الشفافية والعدالة لاختيار المسكن.

وأوضح معاليه أن النظام الذي تم تفعيله يتيح حرية اختيار المسكن ضمن المجمعات التي أنشأها البرنامج والمجمعات المستقبلية..

مشيرا إلى أنه تمت مراعاة جميع الفئات المستفيدة خاصة كبار السن والملتحقين بالخدمة الوطنية بما يضمن تحقيق العدالة وتهيئة الظروف المناسبة للجميع لاختيار المسكن ..

حيث تم اختيار مساء يوم الخميس للمرحلة الثانية لضمان تواجد الفئات المستفيدة كما تم سابقا اختيار صباح يوم السبت في المرحلة الأولى لنفس الأسباب وحرصاً على حضور الفئات المستفيدة مع عائلاتهم لتحديد المسكن الأكثر ملائمة لاحتياجاتهم.

لا مشروع جديداً حالياً

وأثناء ذلك، كشفت مدير عام برنامج الشيخ زايد للإسكان المهندسة جميلة الفندي الشامسي في ردها على سؤال لـ”البيان” عن عدم وجود أية إجراءات في مشروع مجمع سكني جديد في إمارة الفجيرة وبالتحديد بدبا الفجيرة في الوقت الراهن. مضيفة أن البرنامج ماض في تنفيذ المشروعات الإسكانية وتوفير خدماتها للمواطنين في جميع مناطق الدولة.

كما أبدت رضاها عن سير العمل في حجز أكثر من ثلثي الوحدات السكنية في مجمع خليفة السكني، حيث وزع ما يقدر بـ90%. معلنة بالسماح لأي مستفيد حل دوره ولم يكن راضيا عما قدم في تغيير وحدته السكنية والتأجيل وانتظار ما يرى أنه مناسب له، حيث تم التعامل مع العديد من الإشكاليات المتعلقة بذلك وعلاجها على الفور.

وأضافت في الوقت ذاته، أن التصاميم الهندسية للوحدات السكنية جاءت وفق ما يحتاجه المواطن من مساحات موحدة على مستوى الدولة، مع الأخذ في الاعتبار طابع كل منطقة تتواءم مع طبيعة سكانها، ومتوسط أفراد الأسرة.

وأضافت أيضا أن ما نراه اليوم هو نتيجة جهد عمل متواصل لعامين. لافتة إلى أن البرنامج ارتأى أن أبسط تكريم للمستفيدين هو أن تشاركهم فرحة الحصول على وحدة سكنية في الموقع نفسه. على أن يحضر المواطن مستندات إثبات الشخصية تمهيداً للتوقيع على عقد الانتفاع.

وفي إطار آخر، قالت مدير عام البرنامج من جانب آخر: “إن تفعيل الحجز للمرحلة الثانية عبر نظام مجمعات زايد أتاح للمستفيدين المعنيين من مجمعي الاتحاد بالشارقة وخليفة بالفجيرة التصفح في المجمع عبر خاصية التجول الافتراضي وإمكانية حجز المساكن على حدة والدخول عبر كل مسكن والتعرف على مساحاته وعدد الغرف والمرافق الخدمية المرافقة ضمن المخطط ومن بعد لك حجزه”.

مؤكدة تفصيلاً أنه تم التواصل مع جميع المستفيدين من المجمعات السكنية عبر قنوات التواصل المختلفة وشرح كيفية استخدام النظام وذلك لتتم عملية الاختيار تحت سقف المساواة وحسب رغباتهم وبما يتوافق مع تطلعاتهم. حيث سيعزز مفهوم التقارب الاجتماعي وتعزيز الروابط بين أفراد العائلة الواحدة بما يضمن قربهم وتواصلهم.

فرحة وسعادة

فيما عبر عدد كبير من المواطنين الذين وقعوا على إقرار استلام وحداتهم السكنية بالمشروع السكني الجديد والواقع بمنطقة النهضة عن سعادتهم مشيدين بمكوناته التصميمية والإنشائية رافعين شكرهم لصاحب السمو رئيس الدولة والحكومة الرشيدة على انجاز هذا المشروع السكني مشيدين بسهولة الإجراءات لإتمام التعاقد.

وقالت المواطنة فاطمة أحمد، أحد المستفيدات من المجمع: إنها استلمت وحدتها السكنية بعد الاطلاع عليها، موضحة أن المسكن جيد التصميم والتنفيذ ويسهم في توفير سكن مريح للعائلة، مقدرة لموظفي البرنامج جهودهم وأعمالهم في التعريف والتوضيح، وسعيهم لخدمة المواطنين الراغبين في الوحدات ممن تنطبق عليهم الشروط والأنظمة.

واعتبر المواطنان ( إبراهيم الخديم وسليمان علي عبيد) واللذان استلما منزليهما من الإسكان قبل أيام، أن المشروع السكني مشروع جبار يهدف لخدمة شريحة من الشباب المواطن بتوفير سكن له، وقالا ان الوحدات السكنية تحقق للعوائل المواطنة متطلباتها واحتياجاتها من كافة النواحي التصميمية والتنظيمية للوحدات السكنية.

ومن جهة أخرى، أبدى كل من (سيف عبيد، سعيد أحمد، محمد عبد الله) سعادتهم باستلام وحداتهم السكنية رافعين شكرهم وتقديرهم لصاحب السمو رئيس الدولة، مقدرين لبرنامج زايد للإسكان جهوده في توفير السكن الملائم للمواطنين وقالوا: “إن الموقع العام للمشروع جيد ..

وهو في شمال مدينة دبا، ما سيسهم في نمو الأحياء المجاورة في مجال التخطيط العمراني والنمو الاقتصادي”، إلا أنهم أشاروا إلى أهمية ترسية مشروع حماية لقرب وحداتهم السكنية من واد مجاور.

لجنة تعريفية

وكان البرنامج قد شكل لجنة تعريفية متواجدة في مدخل الوحدات السكنية بموقع المشروع لتوقيع إقرار وتعهد بتسليم المسكن لتسهل على المستحقين إنهاء إجراءاتهم بكل يسر وسهولة..

حيث يقوم المواطن بمعاينة الوحدة السكنية التي يختارها وفقا للنماذج المقترحة قبل توقيع العقد مع البرنامج، وبعد المعاينة يوقع العقد وتتم هذه الإجراءات في مدة لا تتجاوز نصف ساعة ليتسلم بعدها عقد تملك المسكن استعدادا لتسلم مفاتيح مسكنه الفترة القادمة.

كما حرص البرنامج من خلال موظفيه على التعريف بشروط الإقرار وشرح أبرز البنود القانونية التي ينص عليها، والمخالفات التي يجب تجنب حدوثها، فضلاً عن بعض الأمور الفنية والهندسية الأخرى التي يجب مراعاتها، بالإضافة إلى عرض نماذج حول كيفية التوسع المستقبلي للوحدات قبل أن يشرع المواطنون من المشروع في إنهاء الإجراءات الخاصة باستلام العقود..

فضلا عن الاستماع إلى مقترحات وملاحظات المستفيدين بغية إيجاد الحلول المناسبة لها، إضافة إلى إعطائهم كل الإرشادات الإسكانية اللازمة. (موقع الطويين : البيان )

Related posts