«اللجنة الوطنية» تدعو الناخبين إلى عدم التفريط بأصواتهم

11856617_1174590242555860_1682884573_n

دعت اللجنة الوطنية للانتخابات، الناخبين إلى الحرص على الإدلاء بأصواتهم وعدم التفريط بها، وإلى حث أعضاء الهيئة الانتخابية الآخرين الإدلاء بأصواتهم، مؤكدة ضرورة ممارسة كل عضو هيئة انتخابية لحقه الانتخابي بنفسه.

وقالت اللجنة، عيشة انطلاق وبدء التصويت المكبر لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي 2015 غداً الاثنين، والتي تستمر حتى 30 سبتمبر الجاري، إنه تم الانتهاء من تجهيز جميع مراكز التصويت المبكر، وعددها 9 مراكز على مستوى الدولة، وهي التي سيجري بها التصويت غداً، من بين 36 مركزاً انتخابياً سيتم إجراء الانتخابات بها يوم الثالث من أكتوبر المقبل، وهو يوم الانتخاب الرئيس، ويمكن للناخبين التصويت في أي مركز انتخابي قريب إليهم وفي أي إمارة، مشيرة إلى أن التصويت المبكر، سيسهم في زيادة معدلات الإقبال على التصويت، وتقليل ازدحام مراكز الاقتراع في يوم الانتخابات، وتوفير بدائل أمام من يتعذر التصويت في 3 أكتوبر لظروفهم الخاصة أو لظروف العمل وغيرها.

أبوظبي

وفي أبوظبي، تم تجهيز اللجان والمقار الانتخابية، وتمت مراعاة الخصوصية للسيدات في تصميم مراكز الانتخاب، وتم اتخاذ الإجراءات المناسبة لتصويت كبار السن، وتم الانتهاء من إعداد أجهزة الكمبيوتر للتصويت الإلكتروني، الذي تمت تجربته من قبل الخبراء والمختصين، وبإشراف من هيئة الإمارات للهوية، من أجل إنجاح عملية التصويت.

لوحات إرشادية

وخصصت لجنة أبوظبي، أماكن دخول للناخبين بكل راحة ويسر، ووضعت اللوحات الإرشادية قبل مسافات كبيرة، وعلى طول المراكز الانتخابية، لتعريف الناخبين بالمراكز. كما وضعت اللوحات الإرشادية التي تؤدي بالناخبين مباشرة إلى مقر المركز، من أجل التصويت بكل سهولة ويسر.

وتقوم لجنة إمارة أبوظبي، بالتنسيق بشكل مستمر مع لجنة إدارة الانتخابات في اللجنة الوطنية للانتخابات، في ما يتعلق بالأمور الفنية والإدارية المتصلة بسير العملية الانتخابية بالإمارة. وتلعب اللجنة دوراً مهماً في خدمة ومساعدة المرشحين والناخبين، بما يُسهم في إنجاح العملية الانتخابية، ويحقّق أهداف القيادة الرشيدة، ويخدم تطلّعات شعب دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويقوم رئيس لجنة مركز الانتخاب، بالتأكد من توافر كافة الإجراءات الفنية والتنظيمية المتطلبة في نظام التصويت.

مركز عجمان

وفي عجمان، أكد راشد عبد الرحمن جبران السويدي رئيس لجنة الانتخابات في الإمارة، عن الجاهزية لإجراء الانتخابات المبكرة، مشيراً إلى أنه تم تحديد مركز الشؤون الاجتماعية في منطقة الجرف لإجراء الانتخابات المبكرة والانتخابات الرئيسة، باعتباره المركز الرئيس للانتخابات في الإمارة، خلاف مركز سند في منطقة مصفوت، حيث تجري فيه الانتخابات الرئيسة يوم الثالث من أكتوبر المقبل، ولا يتم فيه الاقتراع المبكر. وأشار إلى أنه تم وضع لوحات إرشادية للناخبين للوصول لمقر الاقتراع الرئيس في منطقة الجرف، لتسهيل الوصول لمن يرغب من الناخبين بالإدلاء بصوته مبكراً، قبل إجراء الانتخابات الرئيسة، لاختيار نصف عضوية المجلس الوطني الاتحادي.

وأفاد السويدي بعدم وجود مخالفات منذ انطلاقة الحملات الانتخابية للمرشحين في الإمارة، والبالغ عددهم 19 مرشحاً و4 مرشحات، مشيراً إلى أن اللجان قامت بتسليم جميع المرشحين كشوفات بأسماء أعضاء الهيئة الانتخابية في إمارة عجمان، والبالغ عددهم 6090 ناخباً لهم حق التصويت في الانتخابات المقبلة.

الفجيرة للمعارض

من جانبه، أعلن محمد أحمد بن غانم الكعبي رئيس لجنة إمارة الفجيرة لانتخابات المجلس الوطني الاتحادي لعام 2015، عن جاهزية أكبر مراكز الفجيرة للاقتراع المبكر في مركز الفجيرة للمعارض، تسهيلاً على الناخبين في ممارسة حقهم الانتخابي، والإدلاء بأصواتهم واختيار مرشحهم، في حال عدم قدرة الناخب على التصويت في الثالث من أكتوبر 2015، لأي سبب كان.

وأعرب بن غانم عن إمكانية الناخبين التصويت مبكراً في أي مركز تصويت مبكر، سواء داخل الإمارة التي ينتمي إليها، أو في أي إمارة أخرى، في الفترة من 28 لغاية 30 سبتمبر 2015، لمرشحهم من إمارة الفجيرة.

وأشار إلى أن الاقتراع يوم 3 أكتوبر المقبل، سيكون في 3 مراكز، بدلاً من مركز واحد، كما حدث في التجارب السابقة، حيث تم تخصيص مركز أرض المعارض بالفجيرة، ونادي دبا الرياضي والثقافي بمدينة دبا، ومركز وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في مسافي، وهذه المراكز كافية لاستيعاب أعضاء الهيئة، البالغ عددهم 10850 عضواً.

أم القيوين

بدوره، أكد المستشار راشد جمعة رئيس اللجنة الانتخابية في أم القيوين، أن صالة الشيخ خليفة، جاهزة للتصويت المبكر واستقبال كافة الناخبين غداً، مبيناً تخصيص مركزين للاقتراع في أم القيوين، لاستقبال الناخبين في الثالث من أكتوبر المقبل، أحدهما في صالة الشيخ خليفة للأفراح بمنطقة السلمة، والذي سيستقبل كذلك الناخبين في عملية التصويت المبكر، والثاني في المدرسة الفنية الثانوية بمنطقة فلج المعلا، حيث تم القيام بالتجهيزات اللازمة لتركيب أجهزة التصويت في مركز الفلج، علماً بأنه لا يستقبل الناخبين في عملية التصويت المبكر، موضحاً أن تلك الخطوة تهدف إلى تسهيل وصول الناخبين بيسر إلى مقري الانتخاب، وتحقيق أعلى نسبة تصويت على مستوى الدولة.

وقال رئيس لجنة الانتخابات في أم القيوين، إن التنافس وسط مرشحي ومرشحات أم القيوين، بدا واضحاً من خلال الدعاية الانتخابية وطرح البرامج عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أبرزها «انستغرام» و«فيس بوك».

رأس الخيمة

وأكد الشيخ عبد الله بن حميد القاسمي رئيس لجنة الانتخابات بإمارة رأس الخيمة، جاهزية المركز الانتخابي الذي سيستقبل التصويت المبكر في كلية التقنية العليا للطالبات بسيح البريرات، كما أنهت اللجنة جميع الاستعدادات اللازمة من ناحية توزيع العمل والمهام على أعضاء المركز، وتوزيع اللوحات الإرشادية والتوعوية، بشكل يتناسب مع العدد المتوقع للناخبين والناخبات في الاقتراع المبكر، معرباً عن تفاؤله بحجم الإقبال الذي سيشهده المركز غداً الاثنين.

وأبان أن الاستعدادات شملت إعداد حزمة من البرامج التدريبية لرؤساء وأعضاء ومشرفي المراكز الانتخابية، لتهيئة الكوادر البشرية العاملة بتلك المراكز، مشيراً إلى تنظيم اللجنة تجربة محاكاة لعملية الاقتراع في مقر مركز الانتخاب المعني، لتدريب القائمين على العملية، وضمان عملية اقتراع سلسة ومنظمة، تعكس الوجه الحضاري للدولة.

الاقتراع السري

يبدأ التصويت المبكر في الساعة العاشرة صباحاً ولغاية السادسة مساء، وسيكون التصويت بموجب بطاقة الهوية، باعتبارها المستند الوحيد المعتد به في العملية الانتخابية.

وتتم العملية عن طريق الاقتراع السري المباشر، ويتم التحقق من شخصية عضو الهيئة الانتخابية، من خلال بطاقة الهوية، وتتخذ لجنة إدارة الانتخابات، الإجراءات اللازمة لمنع تكرار تصويت الناخبين أكثر من مرة، خلال الدورة الانتخابية الواحدة. (موقع الطويين : البيان)

Related posts