غياب الحوار الأسري أبرز أسباب التحرش الجنسي بالأطفال

thumbnail2

نظمت جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية امس بالتعاون مع جمعية النهضة النسائية في دبي محاضرة عن التحرش الجنسي بالأطفال ألقاها العقيد الخبير الدكتور إبراهيم محمد الدبل المنسق العام لبرنامج خليفة لتمكين الطلاب بعنوان «حماية الاطفال من التحرش الجنسي».

تدريب الأبناء

وتضمنت محاور المحاضرة معلومات حول الإساءة الجنسية للأطفال واشكالها واسبابها، فضلا عن طرق تدريب الابناء على مهارات السلامة الشخصية واستراتيجيات الأمان، مثل الرفض والهرب والإخبار.

وكشف المحاضر حقائق عدة تحدث في المجتمع تؤدي الى التحرش الجنسي بالأطفال، مشيراً إلى أنه من أهم أسبابه غياب الحوار الاسري مع الابناء، حيث كشفت إحدى الدراسات عن زمن الحوار الفعلي بين الابوين وابنائهم في المجتمعات العربية بواقع 30 ثانية فقط مما يشكل فجوة حقيقية في المصارحة الاسرية.

فضلا عن اسباب أخرى مثل ضعف الرقابة من جانب الأبوين وعرض مشاهد الجنس في الإعلام والثقة الزائدة ببعض المقربين للطفل من الخدم أو الأقرباء وعدم تثقيف الأطفال وتوعيتهم في هذا الجانب، فضلا عن خوف الطفل من إبلاغ أبويه وكذلك غياب الوازع الديني أو الخلقي لبعض فئات المجتمع.

ولفت إلى تضخم المشكلة في حالة خوف الأسرة من الفضيحة أو الإبلاغ عن مثل هذه الجرائم ما يشجع الجاني على تكرار جريمته.

حملات

وأشار الدبل الى ان الوقاية تأتي من خلال تثقيف الطفل واعطائه بعض المعلومات المبسطة، كما يجب تعويد الطفل على البوح ومصارحة الاهل إضافة إلى مراقبة الاطفال.

وعرض الدبل بعض الصور والاحداث الواقعية، مشيرا إلى وجود حملة اطلقتها شرطة دبي حول توعية الاطفال على كيفية قول كلمة «لا» في المواقف التي لا تستدعي الحاجة، كما توجد عدة حملات توعية للارتقاء بالمستوى الثقافي للفرد والعائلة وحماية ابنائنا من العنف داخل الاسرة وخارجها.

وفي ختام المحاضرة تم تكريم العقيد الدكتور ابراهيم الدبل من قبل فاطمة حميد الشرع رئيس جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية ومنى المعصم من جمعية النهضة النسائية بدبي فرع الخوانيج. (موقع الطويين : البيان)

Related posts