16 مشروع مياه جديدة بالفجيرة ودبا بـ 420 مليوناً

355 (2)

كشفت الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء أنها بصدد تنفيذ 16 مشروعاً لمحطات مياه جديدة في المنطقة الشرقية بإمارة الفجيرة، بمدينة دبا الفجيرة، بتكلفة إجمالية للمشاريع تبلغ 420 مليون درهم، وذلك ضمن خطتها الاستراتيجية للسنوات 2016 2023.
وقال محمد محمد صالح مدير عام الهيئة ل«الخليج» إن المشاريع تشمل تنفيذ 6 مشاريع جديدة للمياه بإمارة الفجيرة، وتشمل إنشاء خط مياه من الحديد المرن، وذلك من «مسافي» إلى «كدنا»، بأطوال تقريبية 22كم وبتكلفة تقديرية تصل إلى 60 مليون درهم، بغرض نقل كميات المياه المطلوبة إلى مناطق «القدف والبثنة والمرير والغزيمري»، ومن المتوقع طرح المشروع للتنفيذ خلال عام 2018.
ومشروع تمديد خط مياه من الحديد المرن وبأطوال تقريبية 7كم، من منطقة الحيل إلى مركز المدينة، وبتكلفة تقديرية 20 مليون درهم، بهدف نقل المياه لتغذية المدينة ومن المتوقع طرح المشروع خلال عام 2017.

كما أفاد صالح أن المشاريع تشمل مشروع خط مياه من الحديد المرن بأطوال تقريبية 30كم وبتكلفة تقديرية 120 مليون درهم من منطقة «قدفع» حتى مركز التوزيع بالمدينة، ومن المتوقع طرح المشروع للتنفيذ خلال عام 2019، بالإضافة إلي إنشاء خزاني مياه سعة 10 ملايين غالون بمنطقة «الحيل»، وذلك لتخزين المياه اللازمة لتزويدها للمدينة، وتبلغ تكلفة المشروع 40 مليون درهم ومن المتوقع تنفيذه خلال عام 2019.
كما تشمل المشاريع إنشاء خط مياه من شبكة النقل القائمة بالمدينة إلى منطقة «صفد» بأطوال تقريبية 15 كم، بتكلفة تقديرية 25 مليون درهم، ومن المتوقع طرح المشروع خلال عام 2019، فضلاً عن إنشاء خزان مياه سعة 4 ملايين غالون بنفس المنطقة «صفد» بتكلفة تقديرية 10 ملايين درهم، ومن المتوقع طرح المشروع خلال عام 2020.
في مدينة دبا الفجيرة كشف مدير عام الهيئة أن الهيئة بصدد تنفيذ 10 مشاريع مياه جديدة بالمدينة بتكلفة إجمالية للمشاريع 201 مليون درهم، وتشمل المشاريع إنشاء شبكة نقل مياه من مركز التوزيع القائم بمدينة دبا إلى مركز التوزيع الجديد المقترح وبأطوال تقريبية 9كم، بتكلفة تقديرية تبلغ 30 مليون درهم، وذلك لنقل كميات المياه الواصلة إلى مركز التوزيع الحالي إلى مركز التوزيع الجديد، ومن المتوقع البدء بطرح المشروع خلال عام 2018.
كما تشمل المشاريع إنشاء خط نقل مياه من مركز التوزيع الجديد المقترح بدبا إلى شبكة التوزيع بالمدينة، بأطوال تقريبية 10كم، بتكلفة تقديرية 25 مليون درهم، على أن يتم البدء بالمشروع خلال عام 2018.
ومشروع إنشاء خط نقل مياه سعة 4 ملايين غالون من الحديد المرن، بأطوال تقريبية 4 كم من خزان «البدية» القائم لربطه مع الشبكة القائمة بالمدينة، وخدمة توسعات شبكة التوزيع بتلك المناطق وتبلغ التكلفة التقديرية للمشروع 5 ملايين درهم، بالإضافة إلى مشروع تمديد خط نقل مياه وبأطوال تقريبية 4 كم من خزان «ضدنا» القائم سعة 4 ملايين غالون، بتكلفة تقديرية للمشروع 5 ملايين درهم، وتم التعاقد مع شركة مختصة لتنفيذ المشروعين بدءاً من العام الجاري.
وأضاف صالح أن المشاريع تشمل خزان مياه سعة 10 ملايين غالون بمركز التوزيع الجديد المقترح بمدينة دبا وبتكلفة تقديرية حوالي 20 مليون درهم، فضلاً عن إنشاء محطة ضخ من مركز التوزيع الجديد المقترح إلى مركز المدينة وبتكلفة تقديرية 25 مليون درهم، ومن المتوقع البدء بالمشروعين خلال عام 2018.
وتابع: إنه ضمن المشاريع إنشاء تمديد خط مياه من مركز التوزيع الجديد المقترح بدبا، بأطوال 16 كم وحتى مناطق «الحلاة والبصيرة والغونة وسنا ووادي العبادلة»، بتكلفة تقديرية 22 مليون درهم، ومشروع إنشاء محطة ضخ مياه بمركز توزيع المدينة وذلك لضخ المياه لمناطق «البصيرة والحلاة ووادي العبادلة» وبتكلفة تقديرية 20 مليون درهم، ومن المتوقع طرح المشروعين للتنفيذ خلال عام 2019، فضلا عن مشاريع مياه أخرى. (موقع الطويين : الخليج)

Related posts