جمعية المسرحيين تفتتح موسمها في الفجيرة

قدمت فرقة مسرح الشارقة الوطني أول من امس على خشبة مسرح الفجيرة عرضا لمسرحية ( حرب النعل) تأليف اسماعيل عبدالله واخراج محمد العامري وشهد العرض عددا كبيرا من الجمهور، وذلك ضمن عروض الجزء الثاني من الموسم المسرحي الذي تنظمه جمعية المسرحيين في الامارات، حيث يشهد هذا الموسم عرض مسرحيتي حرب النعل والسلوقي في كل من الفجيرة ودبا الحصن وكلباء بواقع عرضين كل اسبوع.

عن طبيعة هذا العرض قال الفنان عبدالله صالح: لقد شهد عرض مسرحية (حرب النعل) في الفجيرة تفاعلا جيدا بين الممثلين والجمهور الذي تواصل مع احداث العرض حيث انه أول عرض جماهيري للمسرحية .

تدور أحداث مسرحية (حرب النعل) في قرية صيادين يسيطر عليها ربان ظالم يفرض على اهلها اتاوات مما يصيدونه من أسماك، ويتحكم في أرزاقهم، لكن القرية تتعرض لهجوم وموجات من القطط التي تحاصر المدينة وتبدأ في اكل السمك المجفف، ويستغل هذا الربان المتغطرس الظرف ليفرض سيطرته على المدينة ، على الجانب الآخر يحتمي مجموعة من الصيادين بربان طيب، يحاول وهو وجماعته الوقوف في وجه الربان المتغطرس.. لكن خيرات القرية تنهب من قبل جيوش القطط، والتي لها دلالة رمزية تنبه الى خطر من يعملون على افقار القرية وسرقة خيراتها من المجرمين.

يشارك في عرض (حرب النعل) مجموعة كبيرة من الممثلين، على رأسهم الفنان احمد الجسمي، وحميد سمبيج وعبدالله صالح ومروان عبدالله صالح وبدور واحمد مال الله ومجموعة كبيرة من اعضاء فرقة مسرح الشارقة.. وكانت فرقة مسرح الشارقة قد رشحت مسرحية (حرب النعل) الى جانب مسرحية (السلوقي) لفرقة مسرح الفجيرة للمشاركة في مهرجان المسرح الخليجي الذي اقيم في ديسمبر من العام الماضي، وقد ترشحت السلوقي وفازت بعدة جوائز.

من جانب آخر قدمت مسرحية (السلوقي) من تأليف اسماعيل عبدالله ايضا ومن اخراج حسن رجب عرضها الاول في الجزء الثاني من الموسم المسرحي على خشبة مسرح الفجيرة القومي يوم الخميس الماضي، وسط حشد كبير من الجمهور، وشهد العرض تكريم المشاركين في مسرحية السلوقي بمناسبة فوزهم بجوائز عديدة في مهرجان المسرح الخليجي في الدوحة في ديسمبر المقبل، حيث كرمت هيئة الفجيرة الثقافية فريق العمل. وكانت السلوقي قد شاركت في مهرجان المسرح الخليجي وحققت جوائز مهمة منها جائزة افضل ثاني عرض متكامل، وافضل ممثل دور اول فاز بها الممثل حميد فارس وجوائز اخرى.

تجدر الاشارة الى ان عروض الجزء الثاني من الموسم المسرحي سوف تستمر في الاسبوعين القادمين، حيث تقدم الفرقتان عرضين للسلوقي وحرب النعل في مدينة دبا الحصن، وكذلك مدينة كلباء.

يذكر الموسم المسرحي يقام سنويا بدعم من حكومة الشارقة وتنظمه جمعية المسرحيين بعد انتهاء مهرجان ايام الشارقة المسرحية، حيث يتم اختيار افضل ست مسرحيات لتنظيم عروض لها في جميع الامارات، وقد جزأت جمعية المسرحيين هذا الموسم خلال الدورة الماضية، بحجة ضعف العروض المقدمة في مهرجان الايام، وتم اختيار ثلاثة عروض في الجزء الاول قدم في شهر يوينو من العام الماضي، وارجأت الجمعية بقية العروض لحين انتاج عرضين مسرحيين جديدين وتم اختيار السلوقي وحرب النعل.. فيما الغي العرض السادس، بالرغم من وجود طلبات لدى جمعية المسرحيين.

المصدر : البيان 27 فبراير 2011

Related posts