جولة علمية لوفد “الفجيرة للسياحة” بالعين

 

نظمت هيئة الفجيرة للسياحة والآثار، مساء أمس الأول، جولة علمية أثرية لموظفيها، للمباني التاريخية والآثار العريقة في مدينة العين، وذلك انطلاقاً من حرصها على مد جسور التواصل والتعاون بينها وبين المعنيين بالآثار في الهيئات الأخرى، وكذلك بهدف تبادل الخبرات العلمية والأفكار بين موظفيها .

 

رافق الوفد أحمد الشامسي رئيس مجلس الإدارة، وسعيد السماحي مدير الهيئة، وأحمد إبراهيم عضو مجلس الإدارة، وكان في استقبال الوفد الزائر محمد عامر النيادي مدير إدارة البيئة التاريخية، وخلفان الظاهري خبير تراث معنوي .

 

تضمنت الرحلة زيارة العديد من الأماكن الأثرية والتاريخية، انطلاقاً من متحف قصر العين الذي يعد من أوائل المتاحف بالدولة، ثم معرض فجر التاريخ الذي يهدف إلى تسليط الضوء على الأعمال الأثرية المهمة التي نفذها الآثاريون الدنماركيون خلال الفترة الممتدة من 1958 إلى 1972 في إمارة أبوظبي . كما اطلع الزوار على البرنامج الآثاري الصغير الذي أطلقته هيئة أبوظبي للثقافة والتراث كبرنامج توعوي تعليمي لتعليم الطلبة الصغار التطبيق العلمي للتنقيب على الآثار، وكيفية التعامل معها عند العثور عليها، حتى وصولها إلى المتحف، متخللة المراحل التي يمر بها .

 

من ثم توجهوا إلى قلعة الجاهلي وتجولوا في صالة مبارك بن لندن التي باتت معرضاً دائماً يضم مجموعة كبيرة من الصور لجولة ويلفريد ثيسنجر الذي عبر صحراء الربع الخالي مرتين في الأربعينات من القرن الماضي .

 

ثم اختتموا رحلتهم بزيارة متحف قصر الشيخ زايد الذي يعد من أهم المعالم التراثية في مدينة العين .

المصدر : الخليج 27 فبراير 2011

Related posts