تركيب أكبر جسر حديدي بالعالم بين برجين في أبوظبي

شهدت أبوظبي مؤخراً تركيب أكبر جسر حديد في العالم بين برجين، بقيام شركة “إنترناشيونال كابيتال المالكة لمشروع “نيشن تاورز”، و”الشركة الوطنية للمشاريع والإنشاءات”، و”شركة أرابتك للإنشاءات”، المنفذتان للمشروع، برفع أجزاء الجسر الحديدي الضخم الذي يزن أكثر من 400 طن وتثبيته بين برجي المشروع، بحسب بيان صحفي أمس. ويتكون الجسر الرابط من حديد إنشائي، تكسوه طبقة من ألواح الألمنيوم والزجاج، حيث تم تثبيته في أربع نقاط بين البرجين، ويحقق جسر “نيشن تاورز” المعلق رقماً قياسياً عالمياً جديداً، بارتفاعه 202,5 متر، وبات أعلى جسر رابط بين برجين في العالم، متفوقاً على جسر “بتروناس تاور” في ماليزيا بأكثر من 32 متراً.

وشملت عملية تركيب الجسر ثلاث مراحل، من خلال تجميع وتركيب أجزاء الجسر، ثم رفع الجسر باستخدام رافعات انزلاقية هيدروليكية تعمل من خلال جهاز الكمبيوتر، وأخيراً تثبيت الجسر الضخم بين البرجين على ارتفاع 202,5 متر بين الطابقين 50 و54 مما يجعله أعلى جسر رابط في العالم.

ويذكر أن مشروع “نيشن تاورز”، متعدد الأغراض يغطي مساحة بناء إجمالية قدرها 3,4 مليون قدم مربعة، وهو عبارة عن برجين، الأول سكني بارتفاع 64 طابقاً، والثاني تجاري يتألف من 50 طابقاً ويتضمن بالإضافة إلى المكاتب، فندقاً فاخراً ومنصة لمنافذ التجزئة.

المصدر : الاتحاد 10 ابريل 2011

Related posts