انتشار فقدان السمع في الخليج بسبب زواج الأقارب

 

افتتح صباح أمس مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط الثامن لطب الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس في مدينة الجميرا، والذي يعرض أحدث التقنيات والمنتجات التي يطلقها المصنعون والموزعون في حقل الأنف والأذن والحنجرة، والذي سينتهي غداً، ويشارك فيه خبراء رواد المنطقة والعالم لمناقشة أحدث الاتجاهات في هذا القطاع الطبي وتقنيتها، وقد كشف المؤتمر عن انتشار فقدان السمع في منطقة الخليج بسبب ارتفاع نسبة زواج الأقارب .

 

قال الدكتور معاذ طرابيشي رئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة في المستشفى الأمريكي بدبي ورئيس المؤتمر، إن هناك وعياً متزايداً بمجموعة من الإصابات التي تلحق بالمجرى الهوائي العلوي نتيجة إفرازات المعدة (حرقة المعدة)، وقد حذر الأشخاص من أن ترجع الحمض يمكن أن يسبب مشكلات صوتية حتى لو لم يعان الشخص أي أعراض لحرقة المعدة .

 

وأشار، إلى أن فهم أسباب حرقة المعدة يسمح للمريض باتخاذ الخطوات المناسبة للحد من هذه المشكلة، خاصة أن العوامل المتعلقة بنوعية الطعام والسلوك السائد في الشرق الأوسط .

 

وقال طرابيشي إن البرنامج التعليمي الجديد للمؤتمر سيراجع الأساليب الحالية في تحديد فقدان حاسة السمع عند المواليد الجدد وأحدث التقنيات المستخدمة لتحسينه .

 

وأضاف أن أخصائيي الأنف والأذن والحنجرة الذين يحضرون سيحدثون معلوماتهم المتعلقة بجميع جوانب تخصصهم الطبي، حتى يتمكنوا من توفير العناية المتقدمة بمرضاهم في الشرق الأوسط، موضحاً أنه تم زيادة قيمة جوائز الشرق الأوسط للأنف والأذن والحنجرة إلى 10 آلاف دولار تقدم إلى أفضل بحث يقدم في المؤتمر .

 

قالت الدكتورة لبينا شرفللي أخصائية الإضرابات السمعية والكلامية في المستشفى الأمريكي بدبي، إن انتشار فقدان السمع في منطقة الخليج يشابه المعدل العالمي، إلا أن الخبراء يعتقدون بأن المعدل في المنطقة قد يكون أعلى بصورة طفيفة بسبب النسبة العالية لزواج الأقارب السائد بين السكان .

 

وقال البروفيسور شاربول الأمين العام للجمعية الفرنسية للأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والعنق، إن أسلوب الحياة الحديثة في الشرق الأوسط يعني وصول معدلات البدانة والسكري إلى مستويات عالية .

المصدر : الخليج 9 مايو 2011ِ

Related posts