50 مليون درهم لتطوير خدمات مطار الفجيرة العام الحالي

خصصت الفجيرة 50 مليون درهم لأعمال توسيع وتطوير مطار الفجيرة الدولي وخدماته خلال العام الحالي، بحسب الدكتور خالد المزروعي مدير عام المطار، الذي توقع أن يتم رصد نحو 100 مليون درهم لتوسعات أخرى خلال العام المقبل 2012.

 

ووقع المطار أمس اتفاقية لشراء نظام مراقبة للملاحة الجوية “رادار” حديث، مع شركة “أليس” و”اي آر ايه “، لتركيب منظومة الرادار، بقدرات الكشف الخفي، فيما وراء الجبال، وبقيمة 10 ملايين درهم، ضمن خطة تحديث أنظمة الملاحة بالمطار.

 

وقال الدكتور خالد المزروعي في مؤتمر صحفي على هامش معرض المطارات 2011 أمس، “يعتبر مطار الفجيرة أول مطار في الشرق الأوسط يستخدم نظام المراقبة الجوية للكشف الخفي، وذلك بعد دراسة شاملة لمختلف الأنظمة القائمة في الدولة والمنطقة، وبهدف تحسين الربط بين المطار والهيئة العامة للطيران المدني ومطار دبي الدولي.

 

وبين أن مطار الفجيرة يتبع سياسة واضحة في مجال التطوير والتحديث، ليس في المعدات فقط، بل على مستوى الكوادر البشرية من خلال تأهيل الكوادر المواطنة في مجال المراقبة الجوية. ويعمل بمركز مراقبة المطار 11 مراقباً جوياً مواطناً من بين 24، كما توجد مراقبتان من العنصر النسائي بين العاملين في المطار. وذكر المزروعي أن المطار يدرس مجموعة مشروعات متنوعة تلبي احتياجات المطار ونمو الحركة في قطاعات الشحن والركاب، لافتا إلى أن التجهيز لبرج مراقبة جديد، والإعداد لممر للطيارات بطول ثلاثة كيلومترات، علاوة على دراسة لتشييد منطقة جديدة للشحن الجوي.

 

وبين أن مطار الفجيرة الدولي لديه خطة استراتيجية حتى العام 2025، ويتم مراجعتها كل خمس سنوات في ضوء المتغيرات، وتركز على تأهيل المواطنين، والذين يتم وضعهم كأولوية في برامج الاستقطاب للكوادر البشرية، منوها إلى أن متوسط التوطين في المطار 20%، ويصل إلى 100% في قطاعات مثل الموارد البشرية، و45% في قسم المراقبة الجوية.

 

وبين أن التعاقد على شراء نظام الرادار الجديد جزء من الاستثمارات للعام الجاري والتي تقدر بـ 50 مليون درهم، ومن المقرر أن يتم في غضون ستة أشهر أعمال التوريد للرادار غير التقليدي، موضحا أن النظام سيوفر حوالي 30% من تكاليف التشغيل.

 

ولفت المزروعي إلى أن شركة “اي آر ايه” ستقوم بتجهيز المطار بنظام رادار متطور من الجيل القادم الذي يعتمد أحدث التقنيات لتوفير مراقبة حركة الهبوط والإقلاع وعبور أجواء مطار الفجيرة الدولي.

 

وقال “يضمن هذا النظام أعلى المستويات الدقة وتوفير الأداء التقني العالي في عملية المراقبة الجوية ويعتبر هذا النظام متطور جداً يستخدم في بعض المطارات العالمية في أوروبا وأميركا ويعد مطار الفجيرة الدولي الدولي في منطقة الشرق الأوسط الذي يستخدم هذا النظام من الجيل الحديث من الرادارات، والذي يعتمد على وجود هوائيات مختلفة في مناطق مختلفة قريبة من المطار.

 

وأضاف “قام مطار الفجيرة الدولي باختيار شركات تتمتع بخبرات وتقنيات عالية لتجهيز أنظمة المراقبة الجوية حرصاً منه على شراكة طويلة الأمد لضمان درجة عالية من حيث الكفاءة والمرونة والدقة ولضمان كلفة متدنية في أعمال الصيانة”.

 

وأكد مسؤولو شركتي “أليس” و”اي آر ايه” خلال المؤتمر أن النظام الجديد سيتم استخدامه في مطارات منها مطار آل مكتوم بدبي، ويمثل الجيل الجديد من نظام الملاحة والمراقبة الجوية، وسيقلل من المسافات بين الطائرات عند الإقلاع والهبوط، مع توفير أعلى درجات الأمن والسلامة.

 

وبينوا أن النظام يعتمد على إرسال موجات وبثها إلى المركز الرئيسي للمراقبة الجوية، مما يؤدي إلى أكبر و أفضل تغطية مراقبة جوية لحركة المطار التي يتحكم المطار فيها، مما يجعل المعلومات أكثر دقة ويساعد موظفي المراقبة الجوية لتقديم أفضل المعلومات والخدمات لحركة الطائرات في المجال الجوي للمطار، وللطائرات القادمة والمغادرة لمطار الفجيرة الدولي.

 

ونوهوا إلى أن الاتفاق يتضمن قيام شركة “أليس” بتجهيز المطار بنظام “ليتفيس” المتطور والمخصص للمراقبة الجوية والمتضمن أجهزة العرض والسيطرة على حركة الملاحة الجوية وأجهزة تسجيل معلومات الرادار والاتصالات الصوتية، وأجهزة مراقبة وضبط الرحلات الجوية بالإضافة إلى مشبه المراقبة الجوية.

 

ولفتوا إلى أن النظام الجديد يتميز باستخدام حلول من الجيل الجديد، ويقوم بدرجة عالية من المراقبة الجوية لسلامة الملاحة الجوية، ويصنف هذا النظام مطار الفجيرة الدولي واحداً من المطارات الكبرى في استخدامه لهذه التكنولوجيا المتطورة.

المصدر : الاتحاد 2 يونيو 2011

Related posts