جهاز يحذر السائقين على الطرق الخارجية من وجود جمال

ابتكر ثلاثة شبان سعوديين جهازاً يساعد في تفادي حوادث صدم الجمال على الطرق الخارجية، وعرضوه ضمن فعاليات مهرجان الظفرة لمزاينة الإبل الذي تنظمه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث.

وأشار عبدالله الشمري أحد الشبان الثلاثة الذين ابتكروا هذا الجهاز ونالوا براءة اختراع فيه، إلى أنه قد تساعد مع زميليه خالد بكور وتامبي شريف من السعودية، للتوصل لهذا الاكتشاف منخفض التكلفة والقادر على توفير أعلى مستوى من الأمان مع سهولة تركيبه وعدم الحاجة لأي تدخل بشري لتشغيله أو إطفائه، أو حتى تزويده بالطاقة مع قدرة الجهاز على رصد حركات الجمل، وتحليل مستوى الرؤية.

وشرح أن الجهاز عبارة عن أداة خفيفة تثبت على رأس الجمل والجزء الأعلى من رقبته، ويقوم الجهاز بإرسال ومضات ضوئية تنبه السائق على الطريق من مسافة بعيدة، ما يدعوه لتخفيف السرعة أو إيقاف المركبة لتفادي التصادم بالجمل.

 وأضاف أن لهذا الجهاز فائدة قصوى خاصة في حالة سوء الطقس، والعواصف الرملية وتعذر الرؤية.

 وأوضح الشمري أن خطورة تحرك الجمال على الطرق الخارجية تتمثل في أن كشافات السيارات على الطرق الخارجية لا تنير لمسافة بعيدة، تسمح برؤية الجمال من مسافة تتيح التحكم بحركة السيارة لتخفيف السرعة أو إيقاف السيارة، وبالتالي تتسبب بالاصطدام بالجمل.

وقال إن نسبة الوفيات بسبب الاصطدام بالجمال تصل إلى 80 في المائة للجالسين بالمقاعد الأمامية، و40 في المائة للجالسين في المقاعد الخلفية. الاتحاد

Related posts