محمد بن راشد: أحلى ذكرى مع أمي عندما كنت أتناول الفطور معها

هنأ صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على صفحته على “الفيس بوك” و “تويتر” بالعام الجديد وقال: “أتمنى أن يكون عام 2012 عاماً مليئاً بالسعادة والخير لأسرنا . . وبالإنجاز والعطاء لأوطاننا” .

ولقيت دعوة سموه بتوجيه جميع الاحتفالات في الذكرى السادسة لتوليه مقاليد الحكم في دبي في الرابع من يناير/ كانون الثاني الجاري إلى تكريم جميع الأمهات على أرض الدولة، تجاوباً كبيراً من قبل متابعي سموه على “تويتر” و”الفيس بوك” بدأها بذكرياته مع والدته رحمها الله وقال: أحلى ذكرى مع أمي كانت عندما كنت أتناول طعام الفطور معها وحديثنا الأسري الدافئ الذي يعطيني دفعة قوية لبدء يومي بحماس .

ووجه سموه الشكر باللغتين العربية والإنجليزية إلى جميع من تفاعل معه، وقال: أشكر جميع من تفاعل معنا بأفكاره لتكريم أمهاتنا، وخاصة من أبنائي الشباب والفتيات، مما يدل على تمسكهم بقيمنا العربية والإسلامية .

وقال سموه على صفحته على الفيس بوك: “جميع الأفكار قيد الدراسة . . وأمنيتي أن يقوم كل شخص منا بدوره في عائلته الصغيرة لتكريم أمه في الرابع من يناير/ كانون الثاني المقبل” .

محمد بن راشد: أحلى ذكرى مع أمي عندما كنت أتناول الفطور معها

لقيت دعوة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، مهنئيه بمناسبة حلول الذكرى السادسة لتولي سموه مقاليد الحكم في إمارة دبي توجيه جميع الاحتفالات في هذا اليوم لتكريم جميع الأمهات على أرض الدولة، تجاوباً ملحوظاً من قبل متابعي سموه على “تويتر”، توجت بقول سموه على حسابه الشخصي على “تويتر” و”الفيس بوك” بالقول: أحلى ذكرى مع أمي كانت عندما كنت أتناول طعام الفطور معها وحديثنا الأسري الدافئ الذي يعطيني دفعة قوية لبدء يومي بحماس .

وكان سموه بدأ يومه الثاني من طرحه لفكرة ThankUmother بقوله: شاركوني اليوم أحلى ذكرى لكم مع أمهاتكم، وسأبدأ مع أمي الشيخة لطيفة بنت حمدان بن زايد آل نهيان رحمها الله .

كما وجه سموه الشكر باللغتين العربية والإنجليزية إلى جميع من تفاعل معه، وقال: أشكر جميع من تفاعل معنا بأفكاره لتكريم أمهاتنا، وخاصة من أبنائي الشباب والفتيات، مما يدل على تمسكهم بقيمنا العربية والإسلامية .

وقال “جميع الأفكار قيد الدراسة . . وأمنيتي أن يقوم كل شخص منا بدوره في عائلته الصغيرة لتكريم أمه في الرابع من يناير/ كانون الثاني المقبل” .

وشكر سموه جميع متابعيه بالإنجليزية على أفكارهم، واهتمامهم بتكريم الأمهات، معرباً عن بالغ سروره بالتجاوب، والتفاعل الكبيرين من قبل كافة أفراد المجتمع، وخصوصاً الشباب، مع طلب سموه بتكريم جميع الأمهات في كل بيت في الإمارات .

وتجاوب سموه مع بعض المعلقين على اقتراحه، وشكر البعض على اقتراحاتهم التي قدموها . وعلى صعيد متصل هنأ سموه الجميع بالعام الجديد وقال: أتمنى أن يكون عام 2012 عاماً مليئاً بالسعادة والخير لأسرنا . . وبالإنجاز والعطاء لأوطاننا .

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم شكر عبر صفحته على موقع “تويتر” جميع مهنئيه بهذه المناسبة، وقال “لا أحتاج إلى احتفالات خاصة لتكريمي . . بل نريد أن نحتفل بطريقتنا الخاصة وبما يتناسب مع مجتمعنا ومع عاداتنا وتقاليدنا، نريد أن نكرم في كل سنة فئة تستحق التكريم والاهتمام . . ركزنا السنة الماضية على الأيتام واليوم نريد أن نكرم الأمهات اللواتي هن سر وجودنا في هذه الحياة” .

يذكر أن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم طلب من جميع متابعيه عبر موقع “تويتر” مشاركته أفكارهم حول الكيفية التي يقترحونها لتكريم الأم، وذلك عبر مراسلته على موقعه الشخصيhhshkmohd@ وعلى الوسم المخصص لذلك ThankUmother# .

باللغتين العربية والانجليزية

اقتراحات على صفحة الـ”فيس بوك”

لقيت دعوة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بتكريم الأمهات في الذكرى السادسة لتوليه مقاليد الحكم في دبي تجاوباً كبيراً على حساب سموه على الفيس بوك، وقال سموه: تواصل معي كثيرون بخصوص الاحتفالات بيوم الجلوس في 4 يناير . . أنا لا أريد تكريماً خاصاً لي، نحن نريد أن نحتفل بطريقتنا الخاصة التي تتناسب مع مجتمعنا وتقاليدنا وتراثنا . نريد أن نكرم في كل سنة فئة من المجتمع تحتاج إلى التكريم . . السنة الماضية كرمنا أبناءنا الأيتام .

وتنشر “الخليج” بعضاً من ردود الفعل والتفاعلات مع دعوة سموه على الفيس بوك .

* عمرو الشاذلي: “كل التحية والتقدير لكم صاحب السمو وبارك الله فيكم ورضي عنكم وأكرمكم في أبنائكم وبارك فيهم . . فإذا سمحت لي يا شيخ أشارك في ابداء الرأي ومنكم سعة الصدر . . المرأة الأم لابد أن لها من المطالب واحداً من ثلاثة: الأول إصلاح حال أبنائها (المريض حتى يشفى- الغائب حتى يرجع- الخ) والثاني، التحقق من تقدير واحترام الأسرة والمجتمع لها، والثالث، اعمار ما بينها وبين الله . . . وهذه الأطر الثلاثة أو المطالب هي عامة يمكن ان يوضع تحتها تفسيرات أو تطبيقات كثيرة مثلا المطلب الاول والثاني يمكن تفعيله من خلال مكتب في وزارة الشؤون وليكن اسمه “تكريم الأمومة” أو “مكرمة الامومة” تتولى حل مشاكل الأسر .

المطلب الثالث: أن توفر الخطوط الجوية الوطنية تذاكر بنصف السعر للأمهات أكبر من أربعين عاماً ومجانية لأمهات أكبر من خمسين عاماً إلى المشاعر المقدسة وأيضاً مكرمة الأمهات اللواتي يرغبن في الحج من غير القادرات .

* درية هاشم: “كما تقدم سموكم سابقا بإنشاء مستشفى متخصص للأطفال “مستشفى الجليلة” فأقترح إنشاء مستشفى متخصص “للأمراض النسائية والشيخوخة” وسيكون هذا تكريماً يصل وينفع كل أم بالإمارات .

* هاني نصر: “تكريم الأمهات اللواتي لديهن أطفال ذوو احتياجات خاصة” .

* شادي السيراوي: “سموك اقترح عمل حملة إعلانات ضخمة في جميع شوارع دبي والمراكز التجارية بعبارات مدح وثناء للأم واعتراف بفضلها علينا، وحث الأبناء على شراء الهدايا المناسبة، وإقامة حفل صغير لتقديمها للأم” .

* ميسون حجازي: “جعلك الله ذخراً لهذا البلد أنت صنعت أكبر معجزة بهمتك وشهامتك، سدد الله خطاك” .

“موضوع جميل ورائع وأشكرك يا شيخنا على تواضعك الدائم وعطائك المستمر أما عني فأرى أن الأم تستحق منا تكريماً وتقديراً على عطائها الدائم والمستمر الذي هو سبب نجاحنا وتفوقنا كما سبق وأوضح سموك وأطمح في أن يأتي إخواني وأخواتي بأفكار قد تسهم لأني لا أستطيع التفكير سوى في أنها تستحق كل شيء علينا” .

* ريمة سيد: “سمو الشيخ محمد . . كل عام وسموك والعائلة الكريمة والعالم الإسلامي بألف خير . . لقلبك كل التحايا” .

* أيمن علي: “كل التحية لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم دائماً نكتشف فيك معنى جديداً وقيمة جديدة لمعنى القائد . . بالنسبة لاقتراح الاحتفال بالأم فأقترح على سموكم تكريم الأمهات اللاتي حققن إنجازات في ظروف غير عادية كالمطلقة أو الأرملة التي كافحت لتعليم أبنائها والأم المجتهدة التي أسهمت في نجاح المجتمع بعملها، كذلك الأمهات اللاتي أخرجن أبطالاً للمجتمع في شتى المجالات الرياضية والعلمية والأدبية والتراثية . . لتكون تلك الأم هي القدوة ومثالاً يحتذى به . والله الموفق” .

* عبدالرحمن السقا: “الله يجزيك الخير، ويطول بعمرك وبعمر إخوانك حكام الإمارات، يا أعظم قائد عرفه جيلنا .

واقترحت متابعة أخرى “عندي طريقتان حفظك الله . . .الأولى تكريم الأمهات اللاتي تركهن أولادهن في دار المسنين . . والثانية تكريم الأمهات اللاتي يكن في السبعين أو الثمانين من العمر أي الجدات لجيل هذا اليوم والسبب هم من ربوا آباء وأمهات اليوم الذي ساعدوا على بناء هذا الوطن . . والتكريم لا أراه في تقديم مال لأن أثره يزول ولكن الذي يبقى هو الأثر المعنوي بطاقة بخط سموك حفظك الله أو زيارة أو أي شيء يبقى أثره إلى آخر العمر وبارك الله في أعماركم” .

* طارق بيور: “أنا أمي متوفاة وأقوم بذكر فضائلها أمام زوجتي وأهلي دائماً وأحاول أن أفيد جميع الاشخاص الذين يهمني أمرهم بخلاصة تجارب الأم وخصوصاً تفاني أمي رحمها الله لكي يستفيد الجميع من خبرة هذه الأم الجبارة . . وبصراحة لا أعرف إلى الآن بعد مرور عشر سنوات على رحيلها كيف اكافئها غير بالدعاء والقرآن وذكر المحاسن رحم الله جميع امهات المسلمين”

* جواد كاظم: “أدام الله لنا وللعالم الإسلامي أفكارك النيرة ياطويل العمر لما فيه خير البلاد والعباد” .

* علي قادري: “الله يديمك ملاذا وفخرا لشعب الإمارات عامة وكل الضعفاء خاصة وأفضل تكريم هو أنك جعلت هذا اليوم لكل الشعب تذكارا لعطاءات الأمهات المنقطعة النظير والتي مهما أحصيناها لا نستوفيها فهي أساس كل مجتمع ناجح ويمكن أن يكون التكريم في شكل بطاقة تغطية صحية شاملة، والله يجعلك يا شيخ محمد دائماً سباقاً للخير وإلى مثل هذه الالتفاتة الكريمة من شخص كريم دامت لك الصحة والعافية وكل عام وأنت بألف خير” .

* نادر عبد المنعم: “أثابك الله خيرا يا فارس العرب . . .فحبك وولاؤك لأمهاتنا إنما هو انعكاس طبيعي لأخلاق الفرسان” .

* واحة العبد: “يوم 4 يناير أحلى الأيام، أنت روح ونبض دبي، أنت والد ومثال أعلى للجميع وبقيادتك الحكيمة كل شباب وشابات الإمارات رمز للجيل الواعي الطموح المثقف والمخلص لبلده . أقترح تكريم الأمهات الأرامل، لأني أعرف تماماً ماذا يعني ان تكون الأم والأب في نفس الوقت وأن تضحي بكل حياتك لضمان مستقبل الأولاد، هذا ما فعلته والدتي التي لا أستطيع أن أكافئها مهما فعلت لها” .

اقترح أيضاً “إن كان بالإمكان” تخفيض الضمان ولو بنسبة بسيطة للذين يرغبون في كفالة أمهاتهم، خاصة المقيمين والمقيمات غير المتزوجين لأنهم يملكون أو يعتمدون على دخل واحد . أطال الله عمرك يارب) .

* أمير الرفاعي: “والله يا طويل العمر . فكرة بنك الأم فكرة طيبة . . ويتم إيداع مبالغ فيه . . تمنح لكل أم في الإمارات هدية عبارة عن حلم تتمناه . . وتعرف يا صاحب الفزعة والمروءة الأمهات أمانيهن رؤية الاولاد بخير وسعادة . . أنا متأكد أنها تطلب لأولادها ومن بعدها تفكر في نفسها . . أمي عانت كثيراً وما زالت ولكنها صرح شامخ . . بعد وفاة الوالد . . أصبحت أماً بألف بل بكل رجال العالم . . ومازالت تعطينى بيد كريمة وسخية . . مازلت منبهراً بها رغم كل سنوات عمري . . يمكن سلامك عليها أكبر هدية يا طويل العمر . لأن السلام على القائد . يعطي العزيمة ويقوي النفس بعد الله سبحانه وتعالى . . لك كل الحب والتقدير والاحترام” .

* خالد غندور: “السلام عليكم . ما أعوزنا يا صاحب السمو في أيامنا هذه إلى الرجوع إلى الركن الأساسي للمجتمع: العائلة وبالأخص إلى من يلم شملها: الأم . أرجو من سموكم القيام بمبادرة للتواصل العائلي يكون صلبها الأم وذلك .

1- بتخصيص شهر في السنة لهذه المبادرة عن طريق هيئة تنمية المجتمع حيث يخصص اول أسبوع للتواصل العائلي: الجدة-الأم-الحفيدة (دعوتهن للمشاركة وتبادل الأفكار لتطوير هذه المبادرة) .

2 – تكريم الأم المثالية في عدة مجالات (الاجتماعي-الثقافي-المهني) .

3 – إنشاء صندوق الأم لدعم الأمهات ذوات الاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية الثقافية والتربوية .

4- إنشاء ركن تكريمي خاص في البستكية لعرض دور الأم في المجتمع الإماراتي ولتفعيل والمحافظة على هذه الذاكرة الطيبة .

* ريحانة الشام: “جزاك الله خيرا والله نجاحك هو توفيق من الله بسبب رضاء والدتك، والولد البار لأمه هو من يرى النجاح والفلاح في الدنيا قبل الآخرة” .

* نسيم الديني: “من منطلق مقال لي في عيد الاتحاد . . وكل ماقلته عن الدولة فأعتقد أن الدعوة لتخصيص ذكرى الجلوس للأم عمل رائع . . وأقترح لكم أن تتضمن الاحتفالات فعاليات للأمهات يناقشن فيها تجاربهن مع المشكلات ومع الحياة بشكل عام . . والرائع لو تشارك أمهات الشخصيات العامة في النقاش نموذجاً .

يستطيع الإعلام التركيز على الإنجازات وتقدمه بنسبه للأم . . هذه فكرة بسيطة . .

إنني كأم أتمنى أن أسمع رأي ابنتي في . . ملاحظاتها وتقييمها . . ولو أتيح هذا للعائلات سيكون رائعاً لأن الاولاد سيناقشون السلبيات والإيجابيات بكل أدب وسنتعلم كلنا كيف ننقد بكل أدب ومحبة . . ومعروف أن الاطفال منطقيون ومتفهمون وهذا ينفع خصوصاً في معالجة مشكلات المراهقين حيث سيتيح للمراهق الحديث بحرية، وهذا سيساعد الأم على تفهم أبنائها وبناتها المراهقين والصغار” .

* فهد آل سريع: “الناس يرون أمي شخصاً عادياً وأنا أراها أمي الجنة الله يخليهم لنا ويرزقنا برهم” .

* ياسر القيسي: “الله يتغمد الشيخه لطيفة برحمته ويدخلها فسيح جنانه اللهم آمين” .

* محمد عبدالحق: “الله يرحمك يا أمي . رغم السنوات إلا أنك لم تغيبي عن عيني لحظة واحدة دائماً ما تكونين بجواري بابتسامتك الطيبة وضحكتك الجميله ربنا يرحمك يا أمي ويغفر لنا ولك . . أسألكم الفاتحة لأمي ولجميع أموات المسلمين” .

دعوة محمد بن راشد تثير الحنان للأم وتلقى تجاوباً كبيراً على “تويتر”

تفاعلت مختلف الأوساط مع دعوة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتكريم الأم في الذكرى السادسة لتوليه مقاليد الحكم في دبي التي تصادف يوم 4 يناير/ كانون الثاني المقبل، وأثارت دعوة سموه الشجون والحنان لمستخدمي “تويتر” و”فيس بوك” وراح كل منهم يتذكر والدته سواء بالشوق أو بالرحمة والغفران لها .

سجل حسابا سموه على “تويتر” و”فيس بوك” الآلاف من الردود من الأعضاء المسجلين في صفحته، ورصدت “الخليج” أبرز التعليقات التي نشرت أمس تجاوباً مع دعوة سموه .

* منى: أجمل هدية لكل أم مع بداية العام الجديد، يوجه سموه بأن تكون احتفالات يوم جلوسه مخصصة “للأم” بعد أن كانت للأيتام .

* عزة سليمان: أقترح بطاقة تحمل أبيات من روائع سموك وبتوقيعك لكل أم وتوزع مع الصحف فيحملها الأبناء لأمهاتهم وتتضمن تهنئة للأم وتوجيهاً للأبناء .

كوني أماً يكفيني تخصيص سموك هذا اليوم لتكريم الأم .

* رفيق: صاحب السمو أحلى ذكرى وأعيشها مع والدتي حفظها الله حتى الآن وهي أنها تذكرني بتقوى الله .

* رامي: لن أنسى نظرة أمي يوم تخرجي، وأنا على المسرح كانت ترسل لي قبلاتها! قلت في نفسي، افرحي يا أمي لأرى جنتي، الله يطول “بعمرج” يا أمي .

* نورا: الله يجمعك بها في الجنة وجميع موتانا وموتاكم والمسلمين أجمعين .

* إبراهيم: أحلى ذكرى مع أمي الله يطول في عمرها كانت عندما توقظني من النوم لكي اذهب للمدرسة وكانت تخرج معي للباب وهي تسدي لي النصائح .

* مروان: أمي لا تجيد القراءة والكتابة إلا أنها كانت تقف وراء حصولي أنا وإخوتي على شهادات عليا .

* إبراهيم صالح: فلنكرم أمهات العظماء والمبدعين في مجتمعنا والذين لهم بصمات واضحة في كافة المجالات يا طويل العمر .

* سليم: رحمها الله وغفر لها هي وأمي وأمهات المسلمين أنا لا أتذكر والدتي غفر الله لها لكنني أراها في كل أم صادقة معطاءة .

* فاطمة: أجمَل وأروّع السعادات والنّجاحات في حياتي، خلفَها، دعواتُ أمّي رضاها عنّا، حقاً سعادة .

* نسرين: إنني كأم أتمنى أن أسمع رأي ابنتي في، ملاحظاتها وتقييمها، ولو أتيح هذا للعائلات سيكون رائعاً لأن الأولاد سيناقشون السلبيات والإيجابيات بكل أدب وسنتعلم كلنا كيفية النقد بكل أدب ومحبة، ومعروف أن الأطفال منطقيون ومتفهمون وهذا ينفع خصوصاً في معالجة مشكلات المراهقين، حيث سيتيح للمراهق الحديث بحرية، وهذا سيساعد الأم لتفهم أبناءها وبناتها المراهقين والصغار .

* غاية: اللهم ارحم واغفر لوالدة الشيخ محمد بن راشد، الشيخة لطيفة بنت حمدان آل نهيان .

* طالب: إصدار مسكوكة باسم الأم يقدمها كل ابن أو ابنة مختومة باسم وتوقيع سموك . ومورخ عليها يوم جلوسك عليها كتذكار سنوي جميل .

* عدنان: سألت أمي من سنوات طويلة: ماذا تتمنين ومن يومها وأنا أعمل على تحقيق أمنيتها حفظها الله، إذا أردت السعادة فأسعدها .

* خولة: يمكن للأم أن ترعى عشرة أبناء، لكن عشرة أبناء لا يمكنهم رعاية أم واحدة . الأم قوية الله يحفظها .

* نسيم: “الله يهني شعب الإمارات فيكم، عيني عليكم باردة” .

“والله يا طويل العمر ياريت حكامنا يسوون نص الا تسوونه لشعبكم، كان ما صارت هالمشاكل” .

* عبدالله: وفقكم الله، قرأت كتاب سموكم “رؤيتي”، وأحببت بلادكم الجميلة، وأتمنى لكم التوفيق، فقوتكم هي قوة للعرب، وللمجلس بشكل خاص .

* شيخة: فعلاً أحلى الذكريات هي أن تصبح بابتسامة الأم الدافئة وإفطار الوالدة “اللي للحين أعشقه”، خبز الرقاق والقرص والعسل والسمن العربي .

* بن جمعة: أحلى ذكرى مع أمي عندما ذهبت بها للمستشفى العسكري لأول مرة وشعرت يومها أن المرض زال عنها وحل محله الفخر بولدها .

* دلال: “أروع موقف مع أمي بالليل، يوم أنام جنبها وتقعد تفضفض لي وبعدها تنام وأنا أشوفها وبعدها أصلي القيام وادعيلها” .

600 ألف على تويتر

يعتبر حساب صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي على “تويتر” من أكثر الحسابات نشاطاً .

ويبلغ عدد متابعي سموه على الحساب 594224 شخصاً، تفاعل عدد كبير منهم مع الدعوة التي أطلقها سموه أمس لتكريم الأمهات . الخليج

Related posts