القبض على آسيوي يصدر شيكات تحمل شعاراً حكومياً ومطلوب في 32 قضية بمختلف إمارات الدولة – صورة

موقع الطويين : البيان

تمكنت فرق التحريات والمباحث الجنائية في شرطة دبي من إلقاء القبض على آسيوي مطلوب في 32 بلاغ نصب واحتيال على محال الاجهزة الالكترونية بأنواعها في عدة امارات بالدولة، وذلك باستخدام شيكات مزورة آجلة الدفع عليها شعار إحدى الدوائر الحكومية، وقدرت الاجهزة المستولي عليها بعشرات الملايين من الدراهم.

وقال العميد خليل ابراهيم المنصوري مدير الادارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية بشرطة دبي إن المتهم استخدم تقنية حديثة في تزوير الشيكات، ووضع شعار إحدى الدوائر الحكومية عليها لمنحها صك الامان والمصداقية، ويمارس نشاطه الاجرامي، لافتاً إلى أنه استغل ثقة التجار.

واندفاعهم لترويج بضائع بهذا الكم المطلوب في عدم الالتفات او التأكد من مصداقية الشيك مما اعطاه الفرصة لارتكاب هذا الكم من الجرائم، داعياً أفراد الجمهور إلى التواصل مع الشرطة لكل من يتعرف على صاحب الصورة لفك لغز الكثير من الجرائم المجهولة.

من جانبه قال المقدم احمد حميد المري مدير ادارة البحث الجنائي انه بورود البلاغات على النصاب قام قسم تحليل الجرائم بالادارة بالربط بين تلك الجرائم الواقعة في دبي والطلبات للمتهم من الامارات الاخرى، حيث توقع ان يكون النصاب شخصا واحدا حيث استغل في جميع البلاغات اسم دائرة حكومية واحدة.

وأشار المري الى أن تلك البضائع والالكترونيات التي حصل عليها المتهم تقدر حتى الان بعشرات الملايين من الدراهم، واستدعت البلاغات قيام فرق البحث والتحري بعمل حملة موسعة على شركات الالكترونيات وتحذيرهم من قبول شيكات آجلة الدفع باسم الدائرة او غيرها، مع سرعة الابلاغ في حال تردد عليهم هذا الشخص مع اعطائهم بعض الملامح البسيطة له التي ادلي بها المبلغون.

هيئات مختلفة

وأشار المري إلى ان بعض المبلغين افادوا ان النصاب بلحية، وآخرون قالوا إنه من غير لحية، وبعضهم أكد انه يرتدي نظارة، والبعض نفى وغيرها الى ان حانت الفرصة يوم الخميس قبل الماضي حيث ورد اتصال من احدى شركات الالكترونيات في منطقة القرهود، افادوا بقدوم شخص عرض شراء كميات كبيرة من المكيفات الاسبليت والعادي لذات الدائرة وطلب عرض الاسعار مع وعد بدراسته والعودة.

وقال المري انه بناء على ذلك تم وضع الشركة تحت المراقبة لأكثر من ساعتين في ذات اليوم الذي ابلغ فيه الشركة بقدومه لتحميل البضاعة حتى وصل المحتال وأثناء دخوله والتحدث مع موظفي الشركة تم اصطحاب احد الضحايا الذي تعرف عليه على الفور.

وهنا تم إلقاء القبض عليه واصطحابه الى الادارة حيث كان يرتدي افخر الثياب، ويبدو شخصا ذا ثقل، وبمواجهته بجرائمه اعترف بارتكابه جميع الجرائم ال32 ، كما انه اعترف بقيامه باستخدام تقنية “الفوتوشوب” في إعداد الشيكات مستخدما شعار تلك الدائرة الحكومية الشهيرة من باب الخداع للتجار وأصحاب الشركات.

وأكد المري انه لا يزال التحقيق مع المتهم جاريا للتعرف على مدى صلته بالبلاغات المشابهة المسجلة في امارات اخرى، والتعرف عن اماكن البضائع المنهوبة والتي تقدر بملايين الدراهم، وطالب المري افراد المجتمع بضرورة ان يكون هناك نوع من التواصل بين التجار وبعض الجهات الرسمية في حال الشراء والبيع بشيكات مؤجلة للتأكد من مدى صحة تلك الشيكات، وعدم اعطاء الثقة الزائدة في الاشخاص غير المعروفين.a

مطلوب تواصل الجمهور

 أكد العميد المنصوري أنه لا يزال هناك بلاغات اخرى مشابهة مجهولة في عدة امارات اخرى يتوقع ان يكون الشخص ذاته هو مرتكبها، ويتم حاليا التحقيق فيها مؤكدا ان نشر صورة المتهم وتعرف افراد الجمهور عليها قد يفك لغز تلك الجرائم المجهولة في ذات الاطار.

واضاف المنصوري ان المطلوب من افراد المجتمع في حال التعرف عليه، ان يتم التواصل فورا على الرقم المجاني ” 800243 ” الخاص بتحريات دبي او التوجه الي الامارة التي تم بها تسجيل بلاغ اذا كان المتعرف عليه من احدى ضحاياه مع الاخذ في الاعتبار انه كان يظهر مرات بلحية، ومرات من دون لحية، إلى جانب قيامه ببعض عمليات التخفي في الهيئة والملبس بشكل دائم.

وأشار إلى أن فرق التحريات والمباحث الجنائية قاموا بجهود طيبة منذ ورود طلبات المتهم، والمرور على محلات وشركات بيع الالكترونيات وتوعيتهم بعدم قبول اية شيكات مؤجلة باسم تلك الدائرة الحكومية الى ان تم إلقاء القبض على المجرم.

Related posts