“التربية”: حظر بيع “الشيبس” والمشروبات الغازية والعصائر غير الطبيعية

 

كشفت وزارة التربية والتعليم عن انتهائها بالتعاون مع جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية وهيئتي الصحة في أبوظبي ودبي وبلدية دبي، من إعداد الدليل الإرشادي للمقاصف المدرسية، الذي سيحل فور اعتماده من اللجنة العليا المنبثقة عن مجلس الوزراء، كنظام عمل يعتني بالمعايير والاشتراطات الصحية لغذاء آمن للطلبة عوضاً عن دليل المقاصف المدرسية والأغذية المتداولة فيها حالياً . وقالت سوسن حسن الأميري، اختصاصية البرامج الصحية في الوزارة، والعضوة في اللجنة الفنية لإعداد الدليل، إنه سيتم طباعته وتوزيعه على المدارس فور اعتماده، ليكون ملزماً لجميع المقاصف المدرسية على مستوى الدولة حيث سيتم فرض غرامات على غير الملتزمة منها .

 

ونوهت بأن الدليل الجديد ينص على ضرورة توفير وجبات صحية للطلبة قليلة السعرات الحرارية، وأن لا يتعدى ثمنها 5 دراهم، فضلا عن حظر بيع رقائق البطاطا “الشيبس” والمشروبات الغازية والعصائر غير الطبيعية داخل المقاصف المدرسية .

 

وأضافت أن الدليل ينص على أن تكون نسبة العصير الطبيعي المباع 50% بعد أن كانت 30%، بالإضافة إلى توفير الفاكهة أوالسلطة أوالحليب أو الكعك إلى جانب سندويشات الجبنة أوالفلافل ضمن الوجبة الغذائية، التي قسمت ضمن 10 أنواع قليلة السعرات الحرارية، لمحاربة ظاهرة السمنة وفقر الدم والنحافة في صفوف الطلبة .

 

وأكدت أنه سيتم تشكيل لجنة للتأكد من مدى التزام المقاصف بالدليل، مشيرة إلى أن الأغذية التي تباع حاليا داخل المقاصف فقيرة القيمة الغذائية، فيما تسعى الوزارة بالتعاون مع الجهات المشاركة إلى تعديل السلوك الغذائي للطلبة .

 

وأضافت أن الدليل سيكون مرجعاً للمهتمين بالتغذية المدرسية، نظراً لما يحتويه من معلومات قيمة عن التغذية الصحية للطلبة، بعد تجميع مختلف الأدلة المقصفية المتداول بها في دليل واحد بالاتفاق مع جميع الجهات .

المصدر : الخليج 28 ديسمبر 2010

Related posts

One Thought to ““التربية”: حظر بيع “الشيبس” والمشروبات الغازية والعصائر غير الطبيعية”

  1. خبر رائع

    وفعلا في مدارس وضعت لنفسها قوانين صارمه في مجال الغذاء وهالقرار بيكون تأكيد على أنهم صح ومصلحة الطالب من أولويات الدوله والمدارس

Comments are closed.