«شؤون الرئاسة»: «أبشر» تعكس حرص خليفة عــلى تطوير القدرة التنافسية لأبناء الإمارات

موقع الطويين : البيان

أكد معالي أحمد جمعة الزعابي، نائب وزير شؤون الرئاسة، أن مبادرة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، “أبشر” لتعزيز مشاركة الكوادر الوطنية في سوق العمل بأهدافها ومضامينها، تعكس حرص صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، على توفير كافة المقومات التي تسهم في تحسين وتطوير القدرة التنافسية للإنسان الإماراتي والارتقاء بأدائه بما يتناسب مع المكانة التي باتت تحتلها الإمارات في المحافل الإقليمية والدولية، موضحاً أن المبادرة ليست منفصلة عن رؤية التمكين التي أطلقها صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، في مستهل عهده الميمون، بل هي امتداد لها وترسيخ لأهدافها.

والتقى معاليه، أمس في مكتبه بقصر الرئاسة، رؤساء تحرير الصحف ومديري القنوات التلفزيونية والإذاعية المحلية والإعلاميين.

وكشف معاليه خلال اللقاء المحاور الأساسية وتفاصيل وبرامج وآليات تنفيذ المبادرة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في احتفالات الدولة باليوم الوطني الحادي والاربعين والتي تهدف الى توظيف اكثر من 20 ألف مواطن خلال خمس سنوات، بحضور سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.

ودعا الزعابي وسائل الاعلام الى التفاعل مع المبادرة وايلائها المزيد من الاهتمام في المرحلة المقبلة والتوعية بأهدافها وإبراز دورها وتسليط الضوء على الشركاء والتركيز على دعوة المواطنين الى اغتنام الفرص التي تحفل بها المبادرة مع فرز مساحات للأخبار المتعلقة بها وإجراء متابعات وتحقيقات ومقابلات مع المواطنين الملتحقين بالعمل ونشر أسماء الشركات الداعمة للمبادرة وغيرها من الافكار التي تساهم على تأصيل المبادرة وانجاحها وتحقيق الأهداف السامية من وراء إطلاقها.

المواطن أولاً

وأشار الزعابي إلى تأكيد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، خلال حفل إطلاق المبادرة الذي أقيم مؤخرا، على أن المواطن الإماراتي هو العنصر الأول والأهم لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، حفظه الله، وهو يسعى على الدوام إلى رفع مكانته.

ولفت معاليه لكلمة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، خلال حفل إطلاق المبادرة، والتي قال فيها: “إن مبادرة أبشر تسعى بمقاصدها الاقتصادية والاجتماعية لتكون إستراتيجية وطنية تستوعب جهود الدوائر الحكومية والقطاع الخاص ومؤسسات التعليم ومراكز التأهيل لخلق مزيد من الخيارات أمام الباحثين عن العمل وتوفير فرص عمل مستدامة لهم في مختلف مناطق الدولة، كما أنها تعمل على توفير السياسات والتشريعات التي من شأنها إيجاد مناخ محفز وجاذب للباحثين عن العمل من المواطنين”. مضيفاً أن ذلك يشمل دراسة أفضل الحلول لجعل بيئة العمل في القطاع الخاص منافسة لبيئة عمل القطاع العام وتنافسها في جميع مقومات الأمان الوظيفي وذلك لردم الهوة الحالية بين المزايا والامتيازات المتوفرة في القطاعين.

حشد الطاقات

وأوضح الزعابي أن المبادرة جاءت بعد دراسات مستفيضة حول سوق العمل، وإجراء مسح شامل للفرص المتوفرة فيه، على المدى القصير والمتوسط ، حيث أظهرت تلك الدراسات أن سوق العمل المحلي غني بالفرص، وإنه يحفل بطيف واسع من الوظائف الإشرافية، والقيادية والإدارية والمهنية الفنية.

وقال معاليه: إن المبادرة تتطلب حشد الطاقات وتضافرها لتحقيق الأهداف المرجوة من خلال آليات عمل مبتكرة تكسر الصورة النمطية لمبادرات التوظيف السابقة، كما أنها تعول في نجاحها وتحقيق أهدافها على بناء قاعدة شراكة قوية مع المؤسسات الوطنية في القطاعين العام والخاص”، مؤكداً ضرورة تفعيل المسؤولية المجتمعية لكافة مؤسسات الدولة العامة والخاصة، ومشيراً إلى أن وزارة شؤون الرئاسة باعتبارها جهة الإشراف على تنفيذ المبادرة قامت بالتوقيع على عدد من مذكرات التفاهم مع عدد من المؤسسات والشركات التي ستساهم في ترجمة أهداف المبادرة من خلال مجموعة من برامج التشغيل وآليات العمل.

استراتيجية وطنية

وأوضح أن هذه المبادرة تشكل استراتيجية وطنية تندرج تحتها جملة من البرامج تتكامل في أهدافها وغاياتها بما يحقق رؤية المبادرة ورسالتها وبما يجسد بشكل عملي، الفلسفة الموجهة لها، وقال: “إن الهدف الذي تسعى له مبادرة” أبشر” هو خلق بيئة حاضنة مواتية ومناخ عمل مؤسسي تتوزع فيه الأدوار، وتتوفر فيه حزمة من الحوافز التي تشجع المواطنين للانخراط بشكل جدي في مجالات العمل كافة، كما تسمح في نفس الوقت بإيجاد آلية عمل مستدامة لاستقطاب وتطوير الموارد البشرية الوطنية مؤكدا أن صياغة هذه المبادرة جاءت ضمن تصور متكامل لا يستوعب الحاجة إلى توفير فرص عمل مستدامة للمواطنين فحسب، بل تحقيق ميزة تنافسية للاقتصاد الوطني أيضا، وذلك ضمن إطار إستراتيجية وطنية قائمة على شراكة بين الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية والهيئات والمؤسسات والشركات العامة والخاصة.

ونوه معاليه بالتجاوب الذي أبداه الشركاء أثناء تصميم مبادرة “أبشر” في مراحل التحضير لإطلاقها قائلاً: “إن هذا التجاوب عكس وعي مؤسساتنا الوطنية في القطاعين العام والخاص بدورها المجتمعي، كما عكس إيمانها العميق بالإمكانيات والقدرات التي تتوفر في المواطن الإماراتي والتي تجعله أهلا للنهوض بدوره كمحور لعملية التنمية وعنصر دفع دائم لها، حيث إن الاتفاقيات التي وقعت مع الشركات جسدت الحس الوطني الذي تحمله تلك المؤسسات وتعكس إحساسا عاليا بالمسؤولية المشتركة”. معربا عن أمله في انضمام المزيد من الشركات الخاصة، وشبه الحكومية والحكومية للمبادرة لتوفير المزيد من الفرص الوظيفية.

آلية مبتكرة

وأشار إلى أن المبادرة تمثل آلية مبتكرة لتوطين الوظائف على أسس علمية وعملية، حيث يتم من خلالها تلبية طموحات المواطنين في إيجاد أعمال مناسبة لمؤهلاتهم وخبراتهم، كما أنها تضمن خلق كوادر وطنية نوعية تسهم بفاعلية في عملية التنمية. موضحاً أن مشاركة الجهات الحكومية والمؤسسات العامة والخاصة في ترجمة هذه المبادرة وتفعيلها يوفر زخما لعملية التوطين ويحولها من مجرد جهد إداري وتنظيمي إلى عمل وطني شامل تسهم فيه كافة الهيئات والمؤسسات العامة والخاصة في الدولة.

وقال: إن المبادرة ترتكز على أربعة محاور إستراتيجية ينبثق من كل محور منها مجموعة من البرامج الفرعية التشغيلية والتي تسعى إلى تحقيق الهدف المرجو من هذه المبادرة، حيث تتسم هذه البرامج بالترابط والتكامل. مضيفاً أنه من المنتظر أن يتم تنفيذ المحاور الأربعة للمبادرة وفق إطار استراتيجي متكامل تساهم فيه مختلف المؤسسات المعنية بسوق العمل في الدولة، كالمؤسسات الحكومية وشبه الحكومية، ومؤسسات القطاع الخاص ومؤسسات التعليم والجهات المعنية بتأهيل وتدريب الكوادر الوطنية. حيث إن جميع تلك المؤسسات ستعمل في إطار واحد مشترك تتوزع فيه الأدوار والواجبات في مختلف مراحل عمل المبادرة. وتشمل هذه المحاور: خلق فرص عمل للمواطنين، وتشجيعهم على الالتحاق بالعمل لدى القطاع الخاص واغتنام الفرص المتوفرة أمامهم، والتوجيه والإرشاد المهني والتدريب والتطوير لهم.

وذكر أن تلك المحاور يتم تنفيذها من خلال مذكرات تفاهم توقع مع شركاء المبادرة لتحديد آليات العمل المشترك وطبيعة الالتزامات المترتبة على تلك الشراكة. مشيرا إلى أنه تم توقيع 41 مذكرة تفاهم حتى الآن، ومن المتوقع أن يتضاعف العدد خلال عام واحد.

وحول البرامج التي تتضمنها المبادرة لتنفيذ محاورها قال معالي أحمد جمعة الزعابي: إن البرنامج الأول هو برنامج خلق فرص عمل للمواطنين والذي يهدف إلى خلق أكثر من 20 ألف فرصة عمل في إطار زمني مدته خمس سنوات في الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص، كما أنه من أهم الآثار المترتبة على هذا البرنامج تحقيق الاستقرار الأسري والاجتماعي للمواطنين من خلال تقليل نسبة البطالة بينهم وتوفير الفرص الوظيفية المناسبة لهم وتأمين دخل ثابت يضمن لهم الاستقرار الاسري والاجتماعي. وأضاف أن هذا البرنامج سيسهم ايضا في دعم السياسات والاجراءات الحكومية في التوطين ورفع نسبة المواطنين في سوق العمل.

وأضاف أن البرنامج يسهم أيضا في تنويع مجالات العمل أمام المواطنين ويحد من تكدسهم في القطاع الحكومي. وبموجب المبادئ والأسس التي يقوم عليها البرنامج سيترك للمؤسسات الشريكة حرية اختيار المواطنين الملائمين للعمل لديها من ضمن قوائم الباحثين عن العمل التي تعتمدها الوزارة والتي تتضمن بيانات عن مؤهلات وخبرات المواطنين المسجلين في مجلس أبوظبي للتوطين وهيئة تنمية الموارد البشرية “تنمية”.

الخصومات والعروض

وتناول معالي نائب وزير شؤون الرئاسة البرنامج الثاني الذي سيتم تنفيذه في إطار المبادرة وهو برنامج الخصومات والعروض المميزة للمواطنين العاملين في القطاع الخاص مشيراً إلى أنه يستهدف توفير خصومات وتسهيلات على مجموعة من الخدمات المقدمة من مؤسسات القطاع الخاص والجهات الحكومية لتشجيع المواطنين لالتحاق بالقطاع الخاص والاستمرار في العمل لديه. كما أوضح أن الخصومات تركز على الخدمات الأساسية التي يحتاجها المواطن بشكل مستمر للمساهمة في تقليص الفجوة في الرواتب والامتيازات بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص.

وقال معاليه: إن هذا البرنامج سيتم تنفيذه من خلال وزارة العمل وفي إطار القرار الوزاري الذي أصدره سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة الذي حدد فيه سياسة الخصومات المميزة للمواطنين العاملين في القطاع الخاص، كما أن القرار يحدد المسؤوليات والأدوار المختلفة للشركاء في تنفيذ هذا البرنامج.

وأضاف: إن القرار الوزاري الخاص ببرنامج الخصومات يحدد معايير اختيار شركاء البرنامج والشروط التي يجب أن تتوافر في المستفيدين منه، كما أنه يحدد معايير تقييم عروض الخصومات المقدمة من الشركاء والتي يجب أن تمثل سواء كانت خدمة أو منتج أو قيمة مضافة وأن تمس هذه الخصومات احتياجات المواطن بشكل مباشر وأن يكون هناك ضمانه باستمرارية الخدمة والعرض فضلا عن القيمة الإجمالية للعرض.

توظيف الخريجين

وفيما يتعلق بالبرنامج الثالث قال معالي نائب وزير شؤون الرئاسة: إن البرنامج الثالث ضمن حزمة برامج مبادرة “أبشر” هو برنامج توظيف الخريجين بالقطاع الخاص والذي يهدف إلى توفير فرص وظيفية مناسبة للخريجين في القطاع الخاص بحيث يتم تعيين المواطن كموظف متدرب لمدة لا تتجاوز 8 شهور ثم تثبيته في وظيفة دائمة متفق عليها مسبقا. مشيراً إلى أن وزارة شؤون الرئاسة عهدت إلى مجلس ابوظبي للتوطين ليكون الذراع التنفيذية لها في تطبيق هذا البرنامج حيث ستقوم في إطار هذا البرنامج بتوفير الدعم للجهات المشاركة حيث ستتحمل نسبة من المكافأة الشهرية وتكاليف التدريب المتخصص طوال مدة البرنامج.

وأما بالنسبة للبرنامج الرابع قال معاليه: إنه يتمثل في الدليل الخاص بالوظائف والمسارات المهنية لمواطني الدولة، وهو دليل استرشادي يهدف إلى تزويد المواطنين ممن مازالوا على مقاعد الدراسة أو الباحثين عن عمل أو الموظفين على رأس عملهم، بالوظائف والمسارات الوظيفية المهمة لمواكبة التطور الاقتصادي الذي تشهده البلاد، كما أنه سيساعد مؤسسات التعليم العالي ومراكز التدريب والمعاهد المتخصصة على تطوير برامجها التعليمية والتدريبية بما يتواءم واحتياجات سوق العمل، وتم إعداد الدليل من قبل لجنة فنية منبثقة من وزارة شؤون الرئاسة حيث يحتوي على 155 وظيفة مهمة في القطاعات الاقتصادية الرئيسية وذلك لتعزيز حضور وتواجد الكوادر الوطنية في هذه الوظائف”.

الرسائل الإعلامية الرئيسية

التوعية بأهداف المبادرة الرئيسية باعتبارها مسؤولية وطنية، وتعكس حرص صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، على تأمين مقومات الاستقرار المعيشي للمواطنين وتسهم في توفير مقومات التمكين لهم

إبراز الدور الإشرافي الذي يضطلع به سمو وزير شؤون الرئاسة في تنفيذ المبادرة

التأكيد على أن المبادرة تتطلب حشد الطاقات وتضافرها لتحقيق الأهداف المرجوة منها، والتشديد على كسر الصورة النمطية لمبادرات التوظيف السابقة

تسليط الضوء على دور الشركاء وإبراز انخراطهم في هذه المبادرة باعتبارها ارتقاء بمستوى المسؤولية الوطنية وتجسيدا لمعانيها بشكل يفتح الباب على مصراعيه أمام عملية تنمية مستدامة تشكل دعامة لاقتصاد الوطن

تحفيز المؤسسات للمشاركة في الجهود المبذولة في إطار المبادرة عبر تكريس الجانب الوطني، وإبراز جوانب التنمية الاقتصادية المستدامة للاقتصاد الإماراتي بما تحمله من مزايا متعددة للمواطنين

دعوة المواطنين إلى اغتنام الفرص التي تحفل بها المبادرة لاسيما في ظل ثراء سوق العمل المحلي بفرص نوعية ومتميزة للتوظيف

الاهتمام بالتدريب والتأهيل والتوجيه والارشاد المهني بما يحقق للمواطنين فوائد كبرى عبر صقل وبناء شخصياتهم من الناحية المهنية

شواغر وتوظيف

قال ناصر الهاملي: إن عدد الشواغر المتفق عليها بنهاية شهر نوفمبر الماضي بلغ 20 الفاً و405 مقدمين من 25 جهة للخمس سنوات المقبلة موزعة على 1733 شاغرا لعام 2012 ونحو 3176 شاغرا لعام 2013 ونحو 3697 شاغرا لعام 2014 ونحو 4121 شاغرا لعام 2015 ونحو 3985 شاغرا لعام 2016 ونحو 698 شاغرا لعام 2017 . مشيرا الى انه على الرغم من ان عدد شواغر عام 2012 بلغ 1733 شاغرا الا ان مجلس ابوظبي للتوطين تسلم 1898 شاغرا حتى شهر نوفمبر الماضي للتعيين من بينها 12% مخصصة للاناث.

وفيما يتعلق بنسبة الشواغر، فقد استحوذت إمارة أبوظبي على 41% وإمارة دبي على 25% والشارقة 9% وعجمان9% ورأس الخيمة 7% والفجيرة6% وام القيوين 3%.

الهاملي: مبادرة استراتيجية تعزز المواطنين في سوق العمل

أكد ناصر الهاملي، وكيل وزارة شؤون الرئاسة المساعد لشؤون المكتب الفني لسمو الوزير، ان “أبشر” مبادرة وطنية استراتيجية تعزز الكوادر الوطنية في سوق العمل وجاءت تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو رئيس الدولة بتوفير الحياة الكريمة للمواطنين من خلال خلق فرص عمل مناسبة لهم وتوفير الامن الوظيفي من خلال التمكين الاقتصادي الذي يتحقق من خلال الاستقرار وتحظى بمتابعة كريمة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، بتعزيز مشاركة الكوادر الوطنية في سوق العمل “الاتحادي والمحلي وشبه الحكومي والخاص”.

وقال: إن رؤية المبادرة تتمثل في توفير الحياة الكريمة للمواطن، وتأمين مستقبل وظيفي آمن ومستقر له من خلال رسالتها القائمة على العمل على رفع معدل مشاركة الكوادر الوطنية في سوق العمل، وتحقيق ميّزة تنافسية للاقتصاد الوطني من خلال إطار إستراتيجي متكامل لدعم سياسات توطين الوظائف وتعمل على تحقيق الاستقرار الأسري والاجتماعي للمواطنين ودعم السياسات والإجراءات الحكومية المتبعة في التوطين وتنويع مجالات العمل أمام المواطنين، معربا عن امله في ان تساهم المبادرة في التوطين في وظائف تخصصية فنية تتسم بالاستمرارية والديمومة والمبادرة توسع مجالات العمل امام المواطنين لاختيار الوظائف التي تناسبهم وفقا لمجال تخصصه.

واوضح الهاملي ان البرنامج يقوم على مجموعة من الاسس والمبادئ بين وزارة شؤون الرئاسة والجهات المشاركة وهي الالتزام والتعاون المتبادلان والمرونة والحوار وحرية تحديد الشواغر وحرية اختيار المعينين وضمان التدريب والتأهيل للمعينين.

قاعدة بيانات

وقال: إن المبادرة اعتمدت في تحديد المواطنين الباحثين عن عمل على قاعدة بيانات مجلس ابوظبي للتوطين وهيئة “تنمية” والتوزيع الجغرافي لهم وارقام المسجلين متغيرة حيث تشير الى الاحصاءات المتوفرة الى انها تتراوح بين 27 الفاً و29 الف باحث عن عمل وتم الاتفاق مع الجهات التي لديها شواغر وظيفية والتي تم توقيع مذكرات تفاهم معها على ان تكون الوظائف لديها متنوعة في الوظائف القيادية والاشرافية وغيرها وفقا للتخصصات المتوفرة.

وقال: ان الجهات الحكومية هي المستهدفة بالتوطين على المدى القصير ولكن على المدى الطويل سيتم التركيز على القطاع الخاص.

وأكد أن “ابشر” تعتبر حجر الزاوية للبرامج الحكومية للتوطين والتي اعلنت مؤخرا جعل عام 2013 عاما للتوطين وانشاء هيئة للتوطين تتبع مجلس الوزراء وستنعكس هذه المبادرات كلها ايجابيا على توظيف المواطنين وارتفاع معدلات التوطين في المرحلة المقبلة.

وقال الهاملي: إن تركيز المبادرة حالياً ينصب على توظيف الباحثين عن عمل والذين لديهم الرغبة في العمل وهؤلاء سيجدون فرص عمل لهم وفي المرحلة الثانية من المبادرة سيتم التركيز على تنقل أصحاب الخبرات.

60 % في المناطق الشمالية

وأضاف ان من تم توظيفهم في اطار البرنامج والبالغ عددهم 1186 موطنا ومواطنة 60% منهم من الامارات الشمالية، وهذا العدد يفوق ما تم توظيفه في القطاع الحكومي هذا العام والبالغ عددهم 1500 مواطن ومواطنة فقط مجلس ابوظبي للتوطين من خلال المبادرة، معني بتوظيف المواطنين في جميع الامارات وبالاعتماد على قاعدة معلومات “تنمية”.

واوضح ان المبادرة تتضمن توظيف ذوي الاحتياجات الخاصة وفق احتياجات الجهات التي لديها شواغر وهناك جهات بادرت من تلقاء نفسها بعرض عدد من الوظائف لهذه الفئة من المواطنين.

واشار الى ان الجهات التي تم توقيع مذكرات تفاهم معها لتوظيف المواطنين ستقوم بتقييم اداء من تم توظيفهم وفقا لمؤشرات اداء وبشكل دوري ومن يثبت جدواه يتم تثبيته في الوظيفة التي يعمل بها.

وأكد أن هناك برامج لتوظيف المواطنين من غير حملة المؤهلات أو بدون تأهيل ولكن المبادرة تستهدف توطين الوظائف التي تحقق اضافة للاقتصاد الوطني.

استرشاد

دليل الوظائف والمسارات المهنية لمواطني الدولة

يعتبر دليلاً استرشادياً يهدف إلى تزويد المواطنين ممن مازالوا على مقاعد الدراسة أو الباحثين عن عمل أو الموظفين على رأس عملهم بالوظائف والمسارات الوظيفية المهمة لمواكبة التطور الاقتصادي الذي تشهده البلاد، كما سيساعد هذا الدليل مؤسسات التعليم العالي ومراكز التدريب والمعاهد المتخصصة على تطوير برامجها التعليمية والتدريبية بما يتواءم واحتياجات سوق العمل.

تم الانتهاء من إعداد النسخة الأولية من الدليل الذي يحتوي على 155 وظيفة مهمة لتعزيز مشاركة الكوادر الوطنية في تلك الوظائف.

تم إعداد الدليل من لجنة فنية منبثقة من وزارة شؤون الرئاسة وبعضوية الجهات المعنية، وبعد اعتماد الدليل، سيتم تكليف الهيئة الوطنية للمؤهلات لمتابعة وتحديث الدليل.

متابعة

المطلوب من رؤساء التحرير والإعلاميين

– فرز مساحات للأخبار المتعلقة بالمبادرة

– إجراء متابعات وتحقيقات بعد نشر الأخبار المهمة

– إجراء مقارنات مع دول واقتصاديات أخرى لتثقيف الجهات المعنية بأهمية دعم هذه المبادرة

– إجراء مقابلات دورية مع المواطنين الملتحقين بالوظائف التي وفرتها المبادرة لتشجيع الآخرين

– إجراء مقابلات دورية مع رؤساء شؤون الموظفين في الشركات الداعمة للمبادرة للاطلاع على آخر مستجدات التوظيف وتقدير دورهم

– نشر أسماء الشركات الداعمة بشكل دوري حتى تكون عبرة للبقية ومن خلالها تتوسع دائرة المشاركة

– عمل لقاءات دورية مع الشركاء التنفيذيين للاطلاع على آخر التشريعات ومستجداتها

– إجراء مقابلات دورية مع المؤسسات التعليمية للتعرف على مدى تطبيقهم والاستفادة من البرامج الإرشادية

– إجراء تحقيقات مصورة للمواطنين المتدربين لتغيير الفكر السلبي لدى البعض الى ايجابي واستقطاب المزيد من أبناء الوطن

برنامج

توظيف الخريجين بالقطاع الخاص

يهدف البرنامج إلى توفير فرص وظيفية مناسبة للخريجين في القطاع الخاص بحيث يتم تعيين المواطن كموظف متدرب لمدة لا تتجاوز 8 أشهر ثم يتم تثبيته في وظيفة دائمة متفق عليها مسبقاً، وستقوم وزارة شؤون الرئاسة بتوفير الدعم للجهات المشاركة في البرنامج. تم الانتهاء من إعداد السياسة الخاصة بالبرنامج وتكليف مجلس أبوظبي للتوطين بإدارة البرنامج، ويستهدف البرنامج في مرحلته الأولى مؤسسات القطاع الخاص المشاركة في مبادرة أبشر، وسيتم الإعلان عن البرنامج في مراحل لاحقة بعد الإطلاق الرسمي للمبادرة. ويديره مجلس أبوظبي للتوطين.

توظيف

خلق فرص عمل للمواطنين

يهدف البرنامج إلى خلق فرص عمل للمواطنين في إطار زمني مدته خمس سنوات في الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص، ويعتمد البرنامج على التدرج في خلق فرص العمل والتوظيف عليها، بحيث تقوم وزارة شؤون الرئاسة بتوقيع مذكرات تفاهم مع الجهات المشاركة لتوثيق المهام والمسؤوليات وفق إطار مؤسسي.

الإنجـــازات وآخر المجريات

وتم خلق أكثر من (20,000) فرصة عمل، من خلال توقيع مذكرات تفاهم مع (25) جهة من الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية ومؤسسات القطاع الخاص، وتم توظيف (1186) مواطناً من المسجلين في قاعدة بيانات مجلس أبوظبي للتوطين وهيئة تنمية في الشواغر الخاصة بعام 2012م حتى تاريخه. ويديره أبوظبي للتوطين

عروض

خصومات للعاملين بالقطاع الخاص

يهدف هذا البرنامج إلى توفير خصومات وتسهيلات على مجموعة من الخدمات المقدمة من مؤسسات القطاع الخاص والجهات الحكومية، وتركز الخصومات على الخدمات الأساسية التي يحتاجها المواطن بشكل مستمر، للمساهمة في تقليص الفجوة في الرواتب والامتيازات بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص. تم الانتهاء من المرحلة الأولى، وتم توقيع مذكرات تفاهم مع (16) جهة من القطاع الحكومي والقطاع الخاص، لتوفير خصومات وتسهيلات على الخدمات الأساسية مثل المحروقات، الإسكان، الطيران، وخدمات التأمين. ويديره وزارة العمل.

التسهيلات المقدمة من القطاع الحكومي للمواطنين العاملين في القطاع الخاص في إطار مبادرة «أبشر»

صندوق الزواج

– إعطاؤهم الأولوية في صرف المنحة، حيث يتم استثناؤهم من المدة الزمنية للصرف والمحددة بـ(7) دفعات في العام.

– إعطاء نسبة (15%) خصومات على القاعات وخدمات الأفراح.

مؤسسة زايد للإسكان

– إعطاء الأولوية لصرف المنح والمساعدات الإسكانية للمستفيدين من البرنامج، الذين مرّت على بقائهم في القطاع الخاص (3) سنوات.

– سيتم منح المستفيدين، الذين مرّت على بقائهم في القطاع الخاص أقل من (3) سنوات، (15) نقطة إضافية على طلب المنح والمساعدات.

– اعتماد السداد على مدى (25) عاماً بغض النظر عن الراتب، أي على أساس استقطاع مبلغ (1.667) درهماً شهرياً.

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

– إعطاء الأولوية لأبناء المواطنين العاملين في القطاع الخاص، ممن تتوفر فيهم شروط الابتعاث.

الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء

– خصم (40%) من قيمة رسوم التوصيل المقررة لخدمة الكهرباء والماء لسكن المواطنين العاملين في القطاع الخاص في المناطق التابعة للهيئة.

وزارة الصحة

توفير خدمات وزارة الصحة، وذلك عن طريق زيارة المستفيد في مقر عمله، وهي كالتالي:

– إصدار شهادة الميلاد واستبدالها.

– إصدار البطاقة الصحية وتجديدها واستبدالها.

– استلام تقارير العلاج في الخارج مع استكمال الإجراءات في الوزارة.

– إرسال نتائج تقارير الفحص الطبي إلى مقر عمل.

– توفير خط ساخن لمعرفة احتياجات موظف القطاع الخاص وكيفية توفيرها.

وزارة التربية والتعليم

– تخصيص مقاعد بنسبة (10%) لأبناء المواطنين العاملين في القطاع الخاص في المدارس النموذجية ومدارس الغد ومنح أولوية لهم.

– الإعفاء من أحد شروط التميز الثلاثة لأبناء المواطنين العاملين في القطاع الخاص.

المحروقات

– ستقدم شركة أدنوك للمواطنين العاملين في القطاع الخاص، ممن مرّ على بقائهم في العمل ثلاث سنوات، بطاقة «رحّال» مدعومة بمبلغ (500) درهم شهرياً، تكون قابلة للاستخدام في محطات «أدنوك».

خدمات التأمين

– تم الاتفاق مع كل من شركة الهلال للتكافل وشركة أبوظبي الوطنية للتأمين وشركة الإمارات للتأمين على توفير خصومات تتراوح من (15%) إلى (50%) على خدمات التأمين المختلفة.

شركات الطيران

تم الاتفاق مع طيران الاتحاد على عرض يشمل خصومات على تذاكر السفر تصل إلى (15%)، وميزات أخرى:

المرونة بالإعفاء من رسوم تغيير الحجز أو إلغائه، وتوفير مقاعد حتى آخر مقعد متاح، وأولوية السفر في حالات الذروة.

– خصومات سخية على أسعار الدرجات الأولى ورجال الأعمال والسياحية F/J/Y، وخصومات إضافية على المنتجات والخدمات صُممت خصيصاً لسفر الموظفين الحكوميين.

– (10%) خصم على عروض السفر عند الحجز عبر الاتحاد للعطلات.

– (25%) أميال إضافية، تضاف إلى الأميال الأساسية المقدمة من البرنامج.

– منافذ خاصة لإتمام إجراءات السفر.

– (5 كيلوغرامات) إضافية كوزن زائد فوق الحد المسموح به، أيّاً كانت فئة العضوية.

كما تم الاتفاق مع طيران العربية على إضافة وزن مجاني بحد أقصى (20) كيلوغراماً لكل مسافر.

السكن

تم الاتفاق مع شركة منازل العقارية على:

– إعطاء أولوية للمواطنين العاملين في القطاع الخاص في الدفعة الأولى لبناء مسكن بقيمة مليوني درهم فقط.

بالإضافة إلى مميزات:

– خصم (10%) في تنسيق حديقة المنزل وترتيبها.

– خصم (5%) الأرضيات الخارجية للمنزل «الباسكو».

– خصم (5%) مع مصممي الديكور الداخلي للمنزل.

– خصم (2%) من تصميم الاستشاري للمسكن مجاني.

– دفع جميع رسوم رخصة البناء في البلدية.

– خصومات لصيانة المنازل وأجهزة إنذار وقابلية الحراسة وقت السفر.

– تسهيل الإجراءات الحكومية الخاصة بالمشروع.

– تسهيل التعاملات مع المقاولين والاستشاريين نيابة عن العميل.

– توفير بطاقة خصم بنسبة (5%) على جميع المحلات المتوفرة في «كابيتال» مول، التابع لشركة «منازل العقارية» القائمة مرفقة.

شركة الاتصالات

قامت شركة دو بتقديم عروض خاصة للمواطنين العاملين في القطاع الخاص ضمن برنامج «إماراتي أبشر»

السيارات

تم الاتفاق مع شركة النابودة على:

– خصومات تصل إلى (10%) على أنواع سيارات Audi Volkswagen

وتم الاتفاق مع شركة ليبرتي للسيارات على:

– خصم (2% – 5%) على سيارات الــ«كاديلاك» والــ«شيفروليت» مع ضمان 4 سنوات أو 100.000 كيلومتر.

– وأيضاً تم الاتفاق مع مجموعة الفهيم على:

1- خصومات مختلفة من المركزية للسيارات والمعدات، على النحو الآتي:

– خصم (10%) على إطارات «ميشلان»

– خصم (20%) على المعدات

– خصم (30%) على قطع غيار السيارات

2 خصومات مختلفة من شركة الإمارات للسيارات، كالآتي:

– خصم (10%) على قطع غيار السيارات

– خصم (30%) على الإكسسوارات

– تسجيل في برنامج الأعضاء المميزين لدى شركة «جيب» للسيارات للحصول على خصم هذه الفئة.

Related posts