البيئة توقف عمل كسارة في الفجيرة

أوقفت وزارة البيئة والمياه عمل كسارة مخالفة في منطقة الحيل بإمارة الفجيرة خلال جولاتها التفتيشية المفاجئة في المنطقة وذلك لعدم التزامها بشروط تشغيل الكسارات وعدم تشغيلها أنظمة كبح ومنظمات الغبار والفلاتر ما يؤدي إلى تصاعد الغبار .

ورفعت الوزارة تقريرا حول تلك المخالفات إلى هيئة الفجيرة للموارد الطبيعية التي تعاونت مع الوزارة وباشرت فورا اتخاذ التدابير اللازمة وذلك بايقاف الكسارة المخالفة عن العمل لمدة سبعة أيام إلى حين توفيق أوضاعها وتنفيذ المتطلبات .

وتعمل الوزارة على تنفيذ قرار مجلس الوزراء الموقر رقم / 20 / لسنة 2008 بشأن تنظيم أنشطة الكسارات والمحاجر ونقل منتجاتها والقرار الوزاري رقم /210 / لسنة 2010 بشأن الخطوط الإرشادية الخاصة بتخطيط وتشغيل وتنفيذ أعمال المنشآت العاملة في مجال الكسارات والمقالع .

ويتابع التدقيق الخارجي في الوزارة بشكل منتظم عمل الكسارات والمقالع والمحاجر في مواقع عملها للإطلاع على مدى التزامها بتنظيم أنشطتها ونقل منتجاتها وحماية البيئة وتنميتها.

وتقوم وزارة البيئة والمياه بالجولات التفتيشية للتدقيق على المنشآت الصناعية العاملة في الدولة والتأكد من تطبيقها للقوانين والقرارات البيئية وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية ذات العلاقة للحفاظ على الموارد الطبيعية والتقليل من الملوثات البيئية التي لها الأثر السلبي في صحة وسلامة الإنسان وسعيا منها نحو إنشاء وتطوير نظام لمراقبة أداء تلك الجهات .

ووضعت الوزارة نظاما متكاملا لتنظيم أنشطة الكسارات والمحاجر ونقل منتجاتها لتضمن الخطوط الإرشادية المنظمة الخاصة بتخطيط وتشغيل وتنفيذ أعمال المنشآت العاملة في مجال الكسارات والمقالع ما كان له الأثر البالغ في خفض التأثيرات السلبية لهذا النوع من الأنشطة .

وتم خلال العام 2010 إيقاف عشرة مقالع وكسارات مختلفة بسبب عدم التزامها بالخطوط الإرشادية المنظمة لأعمال المقالع والكسارات الصادرة عن الوزارة .

من ناحية آخرى أطلقت الوزارة خدمة رصد نوعية الهواء بشكل يومي للجمهور من جميع محطات رصد نوعية الهواء الموجودة في الدولة والتي تعرض عبر الموقع الإلكتروني للوزاره وخدمة إلكترونية أخرى حول مواقع المقالع والكسارات ومصانع الاسمنت القائمة في الدولة .

المصدر : وام 2 يناير 2011

Related posts