إماراتيون وبريطانيون يحاكون محطات لصنع وقود خال من الكربون

2158518871

موقع الطويين : البيان

يقوم علماء إماراتيون وبريطانيون ممن يسعون لاستخدام اشكال من الطاقة الشمسية اكثر كفاءة باستكشاف كيفية محاكاة الطريقة التي تحول بها المحطات اشعة الشمس الى طاقة وانتاج هيدروجين لتزويد السيارات بالوقود. وسيقوم بهذا المشروع الذي تبلغ تكلفته 800 الف جنيه استرليني (1.3 مليون دولار) علماء من دولة الامارات وجامعتي كامبريدد وليدز.

وسينضم هؤلاء العلماء الى باحثين آخرين في شتى انحاء العالم يقومون بدراسة التمثيل الضوئي الصناعي في الوقت الذي تسعى فيه الحكومات لخفض انبعاث الغازات المسببة للتلوث من الوقود الاحفوري.

ويستخدم البحث البيولوجيا الصناعية لمحاكاة العملية التي تركز بها المحطات الطاقة الشمسية لتقسيم الماء الى هيدروجين واوكسجين ثم اطلاق ذلك في الجو.

وقالت كبيرة الباحثين جوليا بات في جامعة ايست انجليا “سنبني نظاما للتمثيل الضوئي الصناعي من خلال وضع لوحات شمسية صغيرة في اجسام ميكروبية دقيقة. ستقوم باستخدام اشعة الشمس وتؤدي الى انتاج الهيدروجين ..”.

والهيدروجين وقود نظيف يمكن ان يشغل السيارات او يتم تحويله الى كهرباء.

واضافت “نتخيل ان تمثيلنا الضوئي سيثبت انه متعدد الاستخدامات ومع تعديل طفيف سيكون باستطاعتهم استخدام الطاقة الشمسية لتصنيع الوقود والعقاقير والمواد الكيماوية النقية التي تعتمد على الكربون.”.

ويعتقد العلماء ان محاكاة التمثيل الضوئي يمكن ان تكون فعالة في استخدام الطاقة الشمسية اكثر من محطات الطاقة الشمسية الحالية.

وقالت بات “مازال كثير من امدادات الطاقة المتجددة مثل اشعة الشمس والرياح والامواج لم تستغل الى حد كبير. ويرجع هذا بشكل اساسي الى التحديات الموجودة في تحويل اشكال الطاقة تلك الى وقود يمكن الحصول على طاقة منه عند الطلب.”.

وطورت دول كثيرة نوعا واحدا على الاقل من الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح او الوقود الحيوي او استخدام مزيج منها لمعرفة اي منها ستصبح الاكثر قدرة على المنافسة مع الوقود الاحفوري.

ولكن مع استمرار ارتفاع انبعاثات ثاني اكسيد الكربون يجادل بعض الخبراء بان هناك حاجة لاساليب اكثر حدة لابقاء متوسط الزيادة في درجات حرارة العالم اقل من درجتين مئويتين هذا القرن.

Related posts