ولي عهد الفجيرة يشيد بإنشاء مركز أبحاث المياه العذبة

2332990515

موقع الطويين : البيان

أكد سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة أهمية تعزيز البحث والمعرفة حول التنوع البيولوجي الفريد في وادي الوريعة، من أجل مواصلة جهود المحافظة على البيئة.

جاء ذلك عقب إعلان كل من حكومة الفجيرة، وجمعية الإمارات للحياة الفطرية التي تعمل بالتعاون مع الصندوق العالمي لصون الطبيعية وتعرف اختصاراً بـ EWS-WWF)، وبنك HSBC الشرق الأوسط المحدود، ومنظمة رصد الأرض (إيرث واتش) عن تطوير مركز التعلم والأبحاث البيئية للمياه العذبة في متنزه وادي الوريعة الوطني في الفجيرة.

وتابع سموه: “انه لمن دواعي سروري أن أرحب بهذا التعاون مع كل من جمعية الإمارات للحياة الفطرية (EWS-WWF)، وبنك HSBC الشرق الأوسط، ومنظمة رصد الأرض. وسوف يشكل هذا المركز منصة مفيدة للجميع من مختلف أنحاء منطقة الشرق الأوسط لمعرفة المزيد عن المياه العذبة وكل ما يتعلق بهذا المورد الثمين.”

والغرض من المركز الجديد هو تشجيع البحث والتعلم في منطقة الشرق الأوسط حول توفير وحماية موارد المياه العذبة الثمينة، حيث تعتبر دراسة الموارد العذبة المتوفرة في منطقتنا ذات المناخ الجاف أمراً في غاية الأهمية، وقد بدأت عمليات إنشاء المركز خارج المنطقة المحمية من وادي الوريعة.

وسوف يحصل المركز على التمويل اللازم من بنك HSBC، وعلى تأييد ودعم من حكومة الفجيرة، وسوف تتولى منظمة رصد الأرض وجمعية الإمارات للحياة الفطرية قيادة عملية تطوير البرنامج البحثي والتعليمي للمركز والذي سيستمر 5 سنوات، بالإضافة إلى تطبيق البحوث الميدانية والأنشطة التعليمية، وهذه الأنشطة المختلفة ستساهم بدورها في جهود المحافظة في منتزه وادي الوريعة الوطني.

وتم توقيع مذكرة تفاهم رسمية من قِبل المهندس محمد سيف الأفخم ممثلاً عن حكومة الفجيرة، وإيدا تيليش، المدير العام بالإنابة لجمعية الإمارات للحياة الفطرية (EWS-WWF)، وعمار شمس، الرئيس الإقليمي لاستدامة الشركات في بنك HSBC الشرق الأوسط، وسارة براون، مديرة البرنامج في الشرق الأوسط وأوروبا عن منظمة رصد الأرض. وتوضح هذه المذكرة مساندة حكومة الفجيرة لمتنزه وادي الوريعة الوطني.

خطوات صحيحة

وعلق المهندس محمد سيف الأفخم، مدير عام بلدية الفجيرة على توقيع مذكرة التفاهم بقوله: “إننا سعداء لاستمرار التعاون بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية، ونتشرف بالترحيب بمنظمة رصد الأرض. وسوف نتمكن من خلال هذه الشراكة من اتخاذ الخطوات الصحيحة نحو إنشاء برنامج ومركز للتعلم والأبحاث في متنزه وادي الوريعة الوطني، والذي سيهدف إلى إشراك متطوعي البنك والأفراد المهتمين من المجتمع المدني في البحث العلمي. إنه لأمر مهم بأن نقوم بحماية منطقة طبيعية غنية مثل وادي الوريعة بشكل يتماشى مع احتياجاتنا الثقافية والتنموية، وبأن ندرك بأن هذا التنوع الحيوي الغني للمنتزه هو جزء لا يتجزأ من الإرث الطبيعي لدولة الإمارات العربية المتحدة. كما نود أيضاً أن نتقدم بالشكر لبنك HSBC الشرق الأوسط على مساندته المستمرة لوادي الوريعة بالتعاون مع جمعية الإمارات للحياة الفطرية.”

وقال عمار شمس، الرئيس الإقليمي لاستدامة الشركات لبنك HSBC الشرق الأوسط: “إن ندرة المياه مشكلة كبيرة في جميع أنحاء العالم وتقع 60٪ من البلدان التي ليس لديها إمكانية الحصول على المياه العذبة في منطقة الشرق الأوسط، وأضافت إيدا تيليش، المدير العام بالإنابة لجمعية الإمارات للحياة الفطرية : “نحن نتقدم بالشكر والتقدير إلى سمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي، ولي عهد إمارة الفجيرة، لترحيبه بهذه الشراكة التي سوف ينتج عنها المزيد من الأبحاث الميدانية بمتنزه وادي الوريعة الوطني.”

شراكة

قال نايجل وينسر، نائب الرئيس التنفيذي لمنظمة رصد الأرض: “نحن متحمسون جدا هنا في منظمة رصد الأرض كوننا جزء من هذه المبادرة التعاونية. كمنظمة ملتزمة بالحفاظ على تنوع الحياة على الأرض، نحن ندرك بأن هذا البرنامج يتيح لنا فرصة فريدة لإشراك الناس في دولة الإمارات العربية المتحدة والشرق الأوسط في مجال البحوث العلمية والتعليم، والذي سوف يؤدي إلى بيئة أكثر استدامة لمنطقة وادي الوريعة وكذلك لموائل المياه العذبة في المنطقة على نطاق أوسع.”

Related posts