بناء على توجيهات محمد بن راشد «التربية» تدرج الحضارة الإماراتية في الوثيقة المطوّرة

4248868218

موقع الطويين : البيان

انتهت وزارة التربية والتعليم من ادراج الحضارة الإماراتية جميعها في وثيقة التربية الوطنية المطورة بناء على توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ،رعاه الله، للشباب بالقراءة عن الحضارة الإمارتية وخاصة حضارة أم النار التي تعود إلى أكثر من 2000 عام ق.م، وجلفار في القرن الرابع الهجري، وعن المدينة الاسلامية في جميرا في العصر الاموي، من خلال صفحته عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وتعتزم الوزراة تشكيل لجنه لتطوير مناهج التربية الوطنية المطورة وفقا لوثيقة التربية الوطنية المطورة لعام 2013 لطلبة التعليم العام والخاص من صفوف رياض الاطفال وحتى الصف الثاني عشر، وكان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس المجلس الوزاري للخدمات، قد أصدر قرار المجلس الوزاري للخدمات لسنه 2013 طلب بموجبه من وزير التربية والتعليم حميد محمد القطامي اعتماد الوثيقة المطورة لمنهج التربية الوطنية وتطبيقها على جميع المدارس الحكومية والخاصة في الدولة وإعداد الآلية المقترحة لتنفيذ الوثيقة.

واعتمد معالي حميد محمد القطامي وزير التربية والتعليم وثيقة التربية الوطنية المطورة 2013 مرجعا رئيسا لمناهج التربية الوطنية وكتبها الدراسية لطلبة التعليم العام والخاص لجميع المراحل الدراسية من رياض الاطفال حتى التعليم الثانوي على مستوى الدولة .

لجنة

وقالت الشيخة خلود صقر القاسمي مديرة إدارة المناهج في وزارة التربية والتعليم، لـ”البيان” إن الوزارة متمثلة في إدارة المناهج ستعكف على تشكيل لجنه لوضع تصور مبدئي لمناهج التربية الوطنية والتي سيتم تقسيمها على مراحل وفقا للمراحل الدراسية ليتم العمل بالمرحلة الاولى من الكتب المطورة العام الدراسي 2014-2015 على أن يتم تأليف المناهج المطورة وفقا لهذه الوثيقة التي جاءت سعيا من الوزارة لإيجاد منهج يسهم في ترسيخ قيم المواطنة والولاء بمفهومها الواسع لدى الطلبة.

وإلى الأخذ بأيديهم ليكونوا مواطنين صالحين، فقد قامت بتطوير وثيقة لمنهج التربية الوطنية لتكون مرجعًا رئيسًا وإطارًا فكريًّا تنطلق منه الممارسات التربوية داخل المدرسة وخارجها لتساعد الطلبة على تمثّل تلك المفاهيم في ممارساتهم اليومية.

وأوضحت بان الوثيقة تميزت بتبني منطلقات حديثة في تدريس التربية الوطنية وتعلمها، من أهمها تدريس المفاهيم والقيم والمهارات المرتبطة بالتربية الوطنية بدءًا من مرحلة رياض الأطفال وصولاً للصف الثاني عشر بالمرحلة الثانوية، واعتماد خريطة للمدى والتتابع في تدريس التربية الوطنية تعتمد على تنوع المفاهيم والقيم والمهارات واتساعها وعمقها في المراحل الدراسية المتتابعة.

بالاضافة إلى خلق بيئة مشوقة وداعمة لعملية التعلم ومعززة للمفاهيم والقيم والمهارات المرتبطة بالتربية الوطنية، وربط التربية الوطنية بالمهارات الحياتية اليومية المتعلقة بواقع المتعلمين واهتماماتهم، كما ركزت على تنمية مهارات التفكير بأنواعها وتوظيفها من خلال تناول القضايا المجتمعية بالتحليل والنقد والتقويم، وتدريب المتعلمين على مهارات البحث والاستقصاء وإعداد التقارير وتحليل النصوص والبيانات.

وإكساب المتعلمين مهارات الاتصال والتواصل الفاعل من خلال إجراء المقابلات والزيارات الميدانية للمؤسسات المجتمعية، ومنح التقنيات التربوية الحديثة وشبكة المعلومات الالكترونية دورًا رئيسًا في تدريس التربية الوطنية وتعلمها، وإبراز دور المتعلم كعضو فاعل ومنتج في مجتمعه من خلال تنوع الأنشطة المنهجية ذات الطابع العملي التطبيقي، وإرساء ثقافة العمل التطوعي والمسؤولية المجتمعية لدى المتعلمين.

منهج التربية

وأضافت إنه تم الارتكاز على عدة محاور في بناء وثيقة منهج التربية الوطنية وهم مبادئ الشريعة الإسلامية ذات المنهج الشامل للكون والإنسان والحياة والمجتمع، وما يتضمنه دستور الدولة، والتي تؤكد في جملتها أهمية التعليم كأساس لبناء النشء وإعدادهم لحياة منتجة وإكسابهم القدرة على المشاركة في تطوير وطنهم، والاستراتيجية الاتحادية لدولة الإمارات، ورؤية الإمارات 2021 .

ووثيقة سلوك المواطن الإماراتي، والسياسة التعليمية التي تؤكد أن التعليم في الدولة يشكل مكونًا أساسيًّا من مكونات المجتمع، يتأثر بالإنجازات الكبيرة التي حققتها الدولة في مسيرتها، ويسهم في تحقيق الإنجازات الحالية والمستقبلية، والتعليم منوط به أن يستجيب لحاجات إنسان الإمارات ومجتمعه، وتبني سياساته.

وخططه، وبرامج تطويره وفق الموجهات الأساسية التي يحددها المجتمع لنظامه التعليمي.، بالاضافة إلى الخطة الاستراتيجية لوزارة التربية والتعليم 2010 – 2020 ، وما تضمنته من أهداف استراتيجية تتعلق بتطوير المناهج وتحقيقها جودة عالية لتهيئة الطلبة لمجتمع المعرفة كما تم الاستعانة بوثيقة التربية الوطنية للتعليم العام بدولة الإمارات العربية المتحدة 2001.

وأوضحت أن توجيهات صاحب السمو نائب رئيس الدولة للشباب بقراءة هذه الموضوعات تحديدا وجهت “التربية” بتوفير كافة المعلومات التراثية لطلبة المدارس حتى يتمكنوا من قراءتها بسهولة، وحتي يتعرفوا على الكثير من حضاراتنا في القرون السابقة،.

كما أن الوزارة وقعت اتفاقية تعاون مع المركز الوطني للوثائق والبحوث لإمدادهم بالمواد التاريخية التي سنحتاجها عند تأليف هذه المناهج وذلك وفقا للوثيقة المطورة، مشيرة إلى أن المناهج الجديدة ستراعي موضوعات الموروث الثقافي والاجتماعي للدولة.

وذكرت، أن مناهج التربية الوطنية الحالية كانت أكثر تركيزا على النظام والقوانين داخل الدولة، وعدم التركيز كليا على الجانب الشعبي والثقافي، لذلك حرصت الوزارة على ادراج الجانب الشعبي ضمن هذه المناهج حتى يتمكن الطلبة من التعرف على الموروث الثقافي والتراث الشعبي.

الروضة الاولى

وأوضحت أن منهاج الروضة الاولى سيضم 7 موضوعات موزعة على المحاور الستة حيث سيتم ادراج رموز دولة الامارات واحترام الرموز وأهمية النظام ودور رجال الشرطة وتنظيم المرور وقيم التعاون والاحترام في محيط الاسرة والروضة ودور الطفل في محيط الاسرة والروضة واحترام العمل والمحافظة على الممتلكات الشخصية والعامة على أن يتم تخصيص 3 حصص لكل موضوع بإجمالي 24 حصة على مدار العام الدراسي،.

وفي الروضة الثانية سيضم المنهاج 11 موضوعا وهي قصة قيام الاتحاد والعادات والتقاليد والادوات التراثية القديمة والاعتزاز بالعادات والتقاليد والتراث المحلي واحترام النظام ودور رجال الامن في ارساء النظام وقيم الامانة والصدق في التعامل مع الآخرين وادراك الذات وتقديرها والعمل الجماعي واهمية العمل ودور الفرد في المحافظة على الممتلكات الشخصية والعامة على أن توزع هذه الموضوعات على الحصص وفق محتواها.

الصف الأول والثاني

ويشمل الصف الاول 12 موضوعا وهي عناصر الهوية الوطنية الإماراتية وعناصر التراث في الدولة والاعتزاز بالانتماء إلى الوطن وممارسة المواطنة الصالحة والالتزام بالقانون وأدوار رجال الامن واسماء القادة والحكام واحترام الوالدين وحسن التعامل مع الأسرة، وفهم الذات والمساهمة في بعض الاعمال في البيت والمدرسة والعمل الجماعي التعاوني والبيع والشراء على أن يتم تخصيص حصتين لكل موضوع.

أما في الصف الثاني فيضم المنهاج 14 موضوعا وهي جهود الحكام في تطوير الدولة ونهضتها ومواطن الجمال الطبيعية في الدولة ، والعادات الإماراتية الأصلية والمحافظة على عناصر الهوية الوطنية وقواعد وأنظمة الاماكن العامة، وقادة الدولة ونظام الحكم فيها، وتطبيق الانظمة المرورية، وقواعد السلامة عند استخدام الالعاب الالكترونية والعلاقات الاجتماعية بين أبناء الحي، واستثمار الجوانب الايجابية في الشخصية والاختيار بين المفهوم والمسؤولية و علاقة الاختيار السليم بالنجاح في العمل والانتاج والاستهلاك.

الثالث والرابع

ويضم منهاج الصف الثالث 14 موضوعا موزعة على الستة محاور الرئيسية المبني عليها المنهاج، والموضوعات هي طبيعة الحياة في دولة الامارات في الزمن الماضي ومظاهر التطور في الدولة وانجازات اتحادية والعطاء والمواطنة الصالحة والقواعد والنظم في المؤسسات الخدمية والقواعد والانظمة المرورية وأهمية السلطة المجتمعية وجهود شخصيات السلطة المجتمعية وجهود الدولة في توفير الحقوق.

ومهارات التعامل مع الآخرين والتعامل مع الذات ومع الآخرين واهمية المشاركة في الانشطة المدرسية والتمسك بالعادات الإماراتية الاصلية والاستهلاك والتوفير. و ضم منهاج الصف الرابع موضوعات متعددة بين دور الاجداد والآباء في بناء الوطن والتمسك بالعادات والتقاليد الاصلية والمعالم التراثية في الدولة ودور القادة الشيوخ في تطوير الدولة.

والمسؤولية والمواطنة الصالحة والقواعد والنظم في المؤسسات الصحية ودور رجال الامن في إرساء النظام وأحوال الحياة في الامارات قبل قيام الاتحاد، وقانون حقوق الطفل في دولة الإمارات وقيم التسامح مع الآخرين والقدرات والمواهب الكامنه والكتاتيب في دولة الامارات قديما وطلب العلم والتحصيل الجاد والاتقان في العمل وزيادة الانتاجية .

الخامس والسادس

ويطرح منهاج الصف الخامس 13 موضوعا وهي العادات والتقاليد المتميزة لمجتمع الامارات وعناصر التراث الثقافي في الدولة وبطولات الاجداد في الدفاع عن وطنهم والولاء والانتماء للوطن والمحافظة على العادات والتقاليد والمحافظة على البيئة واهمية القيادة السياسية والخدمات الحكومية للأفراد والمجتمع وقيم الصدق والايثار واهمية التواصل الفعال لبناء الشخصية.

والحلول الممكنة للقضايا البيئية والعمل التطوعي لخدمة البيئة ودور الثراء في تحقيق الازدهار، وسيضم منهاج الصف السادس 17 موضوعا وهي البنية الاسرية في دولة الامارات والاستقرار العائلي والهوية الوطنية والتكافل والترابط الاجتماعي ومقاومة القواسم للحملات البريطانية والمواطنة الفاعلة.

 بالإضافة إلى المبادئ العامة للدستور الاماراتي والدولة ونظام الحكم والقادة الشيوخ في إمارة ابوظبي وادوارهم في بناء الاتحاد ودعم مسيرته وادارة الوقت وزيادة الانتاجية والحقوق الاساسية التي كفلها الدستور الاماراتي وجهود الدولة في حفظ حقوق ذوي الاعاقة والثقة بالنفس وتطوير الشخصية وأهمية العمل التطوعي وتطبيق العادات والقيم الاصلية والعمل التطوعي لخدمة المجتمع، وأهمية الاستثمار ونتائجه ودور التنافس في تطوير الاقتصاد.

مناهج السابع والثامن يتضمنان نشأة الحضارة الإماراتية

 يشمل منهاج الصف السابع 17 موضوعا وهي نشأه الحضارة الإماراتية والحرف والمهن الإماراتية القديمة والتعليم شبه النظامي والتعليم النظامي في الدولة ومراحل تطور التعليم النظامي في الدولة والمواطنة الصالحة ومقوماتها ومسؤولية الافراد في تحقيق الوحدة الوطنية واهمية الدستور والقانون للجميع .

والسلطات السياسية في دولة الإمارات وأدوار القادة وشيوخ إمارة دبي وانجازاتهم في المجالات المختلفة، والمحاسبة الذاتية وإدارة الوقت والتخطيط وإدارة الذات والعادات الإماراتية الاصلية والمرأة الاماراتية ومسيرة البناء ومؤسسات رعاية الايتام والنساء والاطفال والجرأة والريادة في المشاريع الاقتصادية والمخاطرة في الاعمال والمشاريع،.

أما الصف الثامن فضم منهاجه 15 موضوعا، نشأة الحضارة في منطقة الإمارات ومسؤولية افراد وأجهزة الدولة في حماية الوطن والعادات الإماراتية الاصلية والقادة المؤسسين الاوائل للاتحاد وطاعة القادة وتغليب المصلحة العامة وقوانين الدولة ونظمها واختصاصات السلطات الاتحادية في دولة الامارات العربية المتحدة وأدوار القادة شيوخ إمارة الشارقة وإنجازاتهم في المجالات المختلفة والايثار والطموح وحسن استخدام البيئة والتواصل وبناء العلاقات الانسانية والرياضات التراثية والوعي المجتمعي ونهضة المجتمع والابتكار والابداع في الاعمال والمشاريع.

التاسع والعاشر

وضم منهاج الصف التاسع 18 موضوعا منها الطب الشعبي الاماراتي وصور من دعم الشيخ زايد بن سلطان ،رحمه الله، للقضايا السياسية والطموح والتميز وقادة أبطال صنعوا تاريخ الامارات والعلاقة بين رأس المال البشري والانتاجية في المجتمع.

أما الصف العاشر فضم 22 موضوعا من بينها المجلس الوطني الاتحادي والتغير الاجتماعي في عصر النفط، والمشاركة السياسية في دولة الإمارات وجهود المغفور له الشيخ زايد في مجال السلام والاغاثة الدولية وأهمية الاعلام في المجتمع الإماراتي.

الحادي عشر والثاني عشر

يضم منهاج الصف الحادي عشر 19 موضوعا ومنها تجربة الدولة في تطبيق مبادئ التعايش السلمي، ومكافحة الاتجار بالبشر في الدولة، والتكيف مع النمو الاقتصادي السريع في الدولة، و التطور التاريخي لفكره الاتحاد، أما منهاج الثاني عشر سيضم 23 موضوعا من اهمها التطورات السياسية في الدولة عام 1971، والابعاد الايجابية والسلبية للعولمة والمحافظة على الهوية الوطنية في ظل العولمة.

وقضية الجزر الاماراتية المحتلة ومنجزات الاتحاد على مدى أربعة عقود، التنمية البيئية المستدامة، وعلاقة الاقتصاد المحلي بالاقتصاد العالمي ومشاريع الطاقة النظيفة في دولة الإمارات والعلاقة بين الانتاجية ومهنة المستقبل.

Related posts