محمد بن زايد: تعليم النساء حق إسلامي أساسي وتلقى رسالة خطية من محمد السادس واستقبل الفتاه الباكستانية مالالا – صور

1776284703

20130527RC_C5_2683

20130527RC_C5_2789

1782108445

891395426

موقع الطويين : البيان

أكد الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، أن تعليم النساء يعتبر حقا من حقوقها الأساسية وفقا لتعاليم الدين الإسلامي، مشيرا الى ان دولة الإمارات سباقة في تمكين المرأة من التعلم وأداء دورها الاجتماعي وهو نهج أرسى دعائمه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، ولقي اهتمام صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله.

جاء ذلك خلال استقبال سموه أمس في قصرالبحر الفتاة الباكستانية مالالا يوسف زاي التي تعرضت لاعتداء مسلح العام الماضي في قريتها الباكستانية “مينغورا” بسبب دعوتها لتمكين البنات من التعليم. في وقت تلقى سموه رسالة خطية من الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية تتصل بالعلاقات الأخوية القائمة بين البلدين الشقيقين ودعوة سموه لزيارة المغرب.

واطمأن سمو ولي عهد أبوظبي على صحة (مالالا) بعد خضوعها للعلاج في المملكة المتحدة من إصابات تعرضت لها في الرأس وهي تدافع عن حقها وحق البنات في الذهاب الى المدارس وتلقي العلم متمنيا سموه الشفاء التام لها، وفي طريقها لأداء مناسك العمرة طلبت مالالا التوقف في أبوظبي لتقديم الشكر لدولة الإمارات العربية المتحدة ولسمو ولي عهد أبوظبي على الجهود التي بذلها في تقديم المساعدة لها ووقوفه بجانبها في محنتها ودوره في إبراز الجوانب الإنسانية العظيمة في تعاليم ديننا الإسلامي.

إرادة صلبة

وثمن الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان تصميم الفتاه الباكستانية وإرادتها الصلبة في تخطي الصعاب وتصميمها على أداء رسالتها النبيلة ومواصلة مشوارها وهي على سرير الشفاء، مشيرا سموه الى ان من واجب الجميع ان يقف إلى جانب (مالالا) وهي تسعى لنشر مبادئ المحبة والخير والسلام، وأعرب سموه عن أمله في أن يكون موقف (مالالا) علامة من العلامات المضيئة في طريق نشر التعليم بشكل اوسع في كل بقاع العالم.

وأشار سموه إلى ان دولة الإمارات العربية المتحدة سباقة في تمكين المرأة من التعلم وأداء دورها الاجتماعي وهو نهج أرسى دعائمه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وعمل من أجله في وقت مبكر من خلال تقديم كافة التسهيلات وإزالة العقبات أمام المواطنات وتشجيعهن على الالتحاق بالمدارس إيمانا منه بأهمية التعليم في تنمية الدول والمجتمعات وهو ما انعكس على دور الدولة الإنساني والاجتماعي على المستوى العالمي، موضحا ان المعاني السامية في المساواة والتكاتف والتلاحم بين أفراد المجتمع لا تفرق بين امرأة او رجل.

تعزيز دور المرأة

وأكد سمو ولي عهد أبوظبي خلال اللقاء أن اهتمام صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بتعزيز دور المرأة في التنمية الشاملة ساهم بتبوؤ دولة الإمارات مكانتها المرموقة على الساحة الدولية ووثق جهود الدولة الحضارية في قيم التسامح والعدالة الاجتماعية والمساواة والمودة والرحمة والاحترام، وهو ما سجله آباؤنا وأجدادنا عبر مراحل حياتهم وأورثونا اياه ونحن بدورنا سنحمله لأجيالنا القادمة ان شاء الله.

وأضاف سموه أن المرأة في دولة الإمارات حققت انجازات كبيرة في كافة المجالات بدعم وجهود سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك آل نهيان رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، التي كان لها دور واضح في دعم المرأة وتشجيعها على المبادرة والمساهمة في بناء وخدمة الدولة في كافة المواقع مما حقق للمرأة الإماراتية حضورا بارزا وفاعلا في المواقع القيادية والتنفيذية وتخصصها في المجالات العلمية والتقنية إضافة الى إسهامات سموها ودعمها للجهود الإنسانية وخاصة المتعلقة بالمرأة والطفل حول العالم في العديد من المبادرات والمشاريع الخيرية التي أسهمت في تطوير العديد من المجتمعات تعليميا وصحيا.

حضر اللقاء سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية وسمو الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي وسمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي وسمو الشيخ عمر بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية.

وكانت ملالا يوسف زاي قد تعرضت يوم 9 اكتوبر عام 2012 الى هجوم مسلح حيث أطلقت عليها عيارات نارية أصابتها في رأسها وهي في طريق عودتها من المدرسة الى البيت في وادي سوات بباكستان نتيجة دفاعها عن حقوق البنات في التعليم، ونقلت إثر الجهود التي بذلتها دولة الإمارات العربية المتحدة الى المملكة المتحدة حيث خضعت للعلاج وتكلل بالنجاح بعودتها الى مقاعد الدراسة.

رسالة خطية من ملك المغرب

إلى ذلك تلقى الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، رسالة خطية من الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية تتصل بالعلاقات الأخوية القائمة بين البلدين الشقيقين ودعوة سموه لزيارة المغرب.

قام بتسليم الرسالة محمد آيت وعلي سفير المملكة المغربية لدى الدولة خلال استقبال سمو ولي عهد أبوظبي له بقصر البحر مساء أمس.

حضر اللقاء سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية وسمو الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان ممثل حاكم أبوظبي وسمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي وسمو الشيخ عمر بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية.

Related posts