محمد بن راشد حضر مؤتمر التميز الحكومي ووجه بإطلاق مجلس الإمارات للتميز ليضم كافة برامج التميز الاتحادية والمحلية

moha

موقع الطويين : البيان

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أن التميز الحكومي في الخدمات يعزز جميع القطاعات العاملة بالدولة ويخلق الكثير من الفرص ويرسخ مكانة الإمارات العالمية في المجالات كافة.

جاء ذلك خلال حضور سموه لمؤتمر التميز الحكومي الذي عقد بفندق جي. دبليو ماريوت بدبي وإلى جانبه سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي و الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية  ومعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع .

كما حضر المؤتمر كافة فرق التميز في الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية بالإضافة لعدد من الوزراء ومسئولي الدوائر في الحكومات المحلية.

ووجه سموه المؤتمر بإنشاء مجلس الإمارات للتميز والذي سيضم جميع برامج التميز الاتحادية والمحلية تحت مظلة واحدة بهدف تنسيق الجهود وتبادل المعارف والخبرات والعمل كفريق عمل واحد لترسيخ التميز كثقافة وطنية في دولة الإمارات.

وأضاف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ” إن تضافر الجهود الاتحادية والمحلية وتكامل برامج التميز فيما بينها سيحقق لنا قفزات كبيرة في الأداء الحكومي بشكل عام ويرسخ دولة الإمارات كوجهة رئيسية لأفضل الممارسات في هذا المجال وسيخلق ثقافة وطنية عامة تشجع على التميز في كافة الأعمال والخدمات المقدمة في الدولة”.

ووجه سموه المسئولين بأهمية خلق بيئة العمل المناسبة لجميع الموظفين لإطلاق طاقاتهم وقال سموه ” كل إنسان يحب أن يكون متميزاً، وكل موظف لديه الرغبة في ذلك ووظيفتنا كمسئولين توفير البيئة لإطلاق طاقات أبنائنا” .

وأوضح سموه أن التميز في العمل هو جزء من ديننا وثقافتنا الإسلامية حيث قال رسولنا الكريم “إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه” كما أن التميز هو أحد أهم عوامل تحقيق الراحة والرضا لمواطنينا وهذا ما نطلبه دائما”.

وأكد سموه  أن التميز هو أسلوب حياة، وثقافة حكومية، وميزة وطنية نحقق بها الكثير من الإنجازات، وبأن تحقيق رؤية 2021 يصبح أقرب إلينا إذا رسخنا مفهوم التميز في جميع جهاتنا الحكومية “.

وعلى هامش المؤتمر شارك صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، أكثر من 1000 من موظفي الحكومة الاتحادية والمحلية الاحتفال بإنجازات الدولة وحصولها على المركز الأول عالمياً في مجال الكفاءة الحكومية، وتحقيقها لأكبر قفزة بين جميع دول العالم في مجال التنافسية لهذا العام، لتصل إلى المركز الثامن عالمياً، وتحقيقها أيضاً المركز الرابع في مجال الأداء الاقتصادي حسب الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2013، الذي يعد أحد أهم التقارير العالمية التي تقيس مستوى تنافسية الدول، ويصدر عن المعهد الدولي للتنمية الإدارية في سويسرا. 

وقام سموه بمشاركة الموظفين بقطع قالب من الحلوى ” كعكة” احتفاءً بالمناسبة. 

وحضر المؤتمر عدد من أصحاب السمو الشيوخ ومعالي الوزراء وكبار المسؤولين في الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية .

ويهدف مؤتمر الإمارات للتميز إلى إبراز المكانة الرائدة لدولة الامارات في مجال التميز الحكومي على المستويين الإقليمي والعالمي وإيجاد منصة تفاعلية لعرض افضل الممارسات الحكومية الاماراتية في كافة القطاعات والتعريف بها وتعميمها محلياً واقليمياً وعالمياً، بالإضافة إلى تعزيز التعاون وتوحيد الجهود وتبادل المعرفة بين الجهات الحكومية المتميزة على المستويين المحلي والاتحادي. 

وحفل جدول أعمال المؤتمر بعدد من الجلسات الرئيسية وورش العمل التفاعلية حيث أكد معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي في كلمة له أمام المؤتمر أهمية دور القيادة في نجاح مشاريع التطوير الحكومي، منوهاً إلى دور القائد في خلق ثقافة مؤسسية تدعم تحقيق التميز وتحفز العاملين على التطوير المستمر والتفكير الابداعي غير النمطي، لما يمثله القائد من قدوة للعاملين في جميع المجالات وخاصة في المجالات التي تتطلب التواصل مع المتعاملين ومتابعة أمورهم وتحقيق رضاهم. 

وأشار معالي الشيخ حمدان إلى أن التميز المؤسسي هو منظومة متكاملة  ترتكز على عدة محاور مهمة  تتضمن  نشر وتعزيز ثقافة المشاركة والمبادرة والتمكين والمسائلة على كافة المستويات ، كما تتضمن بناء القرارات على حقائق ومعلومات موثوقة والاعتماد على نتائج مؤشرات الأداء لمتابعة نتائج وتأثيرات مشاريع التحسين والتطوير، داعياً معاليه إلى أهمية الاستثمار في بناء القدرات الداخلية لدى المؤسسات في مجالات التميز لضمان استمرارية تحقيق النتائج المتميزة.

كما تضمن جدول أعمال المؤتمر ورشة بعنوان التميز في القطاع الأمني أدارها سعادة طارق لوتاه وكيل وزارة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، وشارك فيها سعادة اللواء ناصر لخريباني النعيمي الأمين العام لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسعادة اللواء المهندس محمد سيف الزفين مدير الادارة العامة للمرور في شرطة دبي، وسعادة اللواء محمد أحمد المري مدير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي وسعادة العميد صالح سعيد المطروشي مدير عام الدفاع المدني في عجمان.

وركز المتحدثون على دور القطاع الأمني في دعم تنافسية الدولة، وأسباب تميز القطاع الأمني، وأوجه الشراكة بينه وبين الجهات الحكومية الأخرى في مجال تطوير العمل الحكومي، وأهم عوامل النجاح لتحقيق التميز الحكومي.

وشهدت أعمال المؤتمر أيضاً جلسة بعنوان التميز في إدارة التغيير أدارها سعادة عبدالله الخديم المدير التنفيذي للشؤون الهندسية و الاسكان في برنامج الشيخ زايد للاسكان، وشارك بها سعادة علي محمد الخوري مدير عام هيئة الامارات للهوية وسعادة راشد بن لاحج المنصوري مدير عام مركز ابوظبي للأنظمة الالكترونية والمعلومات وسعادة المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي، وتم خلالها مناقشة التحديات التي تواجه عملية التغيير في القطاع الحكومي وأهمية الإدارة الفعالة للتغيير لضمان نجاح المشاريع الحكومية، وأساليب التعامل مع مقاومة التغيير في القطاع الحكومي، والدروس المستفادة من مشاريع التغيير التي تمت إدارتها بنجاح. 

وطرحت الورش التفاعلية مجموعة من العناوين كان من أهمها التميز في قطاع البلديات والتميز في القطاع الاقتصادي، والتميز في مجال خدمة المتعاملين حيث شاركت مجموعة من الجهات الحكومية المحلية والاتحادية في فعاليات هذه الورش التفاعلية بالإضافة إلى جلسة خاصة بالتميز في المجال الوظيفي شارك فيها عدد من الموظفين الفائزين في جوائز التفوق الوظيفي في جوائز التميز المحلية والفائزين في اوسمة رئيس مجلس الوزراء في جائزة الامارات للأداء الحكومي المتميز. 

ويمثل مؤتمر الإمارات للتميز الحكومي نقلة مهمة على صعيد تعزيز التواصل بين الجهات الإتحادية والمحلية وتبادل المعرفة وإثراء الخبرات بمختلف مستوياتها الوظيفية وخاصة في مجال الموارد البشرية لإثراء تجربة الجهات الحكومية من ناحية تطوير المهارات القيادية للموارد البشرية بما ينسجم مع أهداف رؤية الإمارات 2021.

Related posts