خطأ فى قاعدة بيانات ووردبريس: [Unknown column 'pn.mail_to_default' in 'field list']
SELECT n.*, pn.title, pn.text, pn.tooltip, pn.text_format, pn.use_short_url, pn.icon_image, pn.profile_name, pn.mail_to_default FROM `wp_supsystic_ss_projects` AS p LEFT JOIN `wp_supsystic_ss_project_networks` AS pn ON p.id = pn.project_id LEFT JOIN `wp_supsystic_ss_networks` AS n ON pn.network_id = n.id WHERE p.id = 2 ORDER BY pn.position ASC

برعاية محمد بن زايد .. مهرجان قصر الحصن ينطلق اليوم بأركان الصحراء والواحة والجزيرة والبحر - موقع الطويين - بوابة الفجيرة
qasr-alhosn-festival
موقع الطويين : الخليج
تحت رعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، تنطلق مساء اليوم الخميس فعاليات مهرجان قصر الحصن في دورته الثانية، احتفاءً بمرور أكثر من 250 عاماً على تشييده، ويستمر المهرجان الذي تنظمه هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة حتى الأول من مارس/آذار .
انتهت اللجنة المنظمة للمهرجان، من تجهيز أركان المهرجان بكافة مظاهره الاحتفالية والترفيهية والتثقيفية، ليبرز أهمية الدور الذي لعبه القصر على مدار الحقبة الزمنية المنصرمة، باعتباره صرحاً بارزاً ولاعباً مهماً في بث الأمان والاستقرار في نفوس القاطنين آنذاك في المنطقة .
وقام أعضاء اللجنة الإعلامية المنظمة للمهرجان مساء أمس الأول، باصطحاب وسائل الإعلام في جولة تعريفية بأجنحته وفعالياته، كما اتيحت الفرصة لمشاهدة حصرية لعرض “كفاليا” المسرحية الاستعراضي الذي يعرض لأول مرة في الشرق الأوسط .
ويحتفي ركن الصحراء بالبيئة الإماراتية الصحراوية، وما تتضمنه من أنشطة رياضية وثقافية ونمط حياة وحكايات الأجداد، وذلك من خلال مجموعة من العروض والأنشطة وورش العمل والخراريف .
وفي ركن الواحة، يمكن للزوار أن يشاهدوا الحديقة المحلية ونادي الزراعة، ويتعرفوا عن قرب على أعمال يدوية منها الخوص “السفافة” وحياكتها .
ويزخر ركن جزيرة أبوظبي بورش العمل التي تهم المرأة، فهناك فرص عدة للتعرف على مهن المرأة قديماً وطرق زينتها التقليدية .
وفي بحيرة تتلألأ فيها المياه صممت خصيصاً للمهرجان، لتروي علاقة الإماراتيين بالبحر سواء في صيد الأسماك أو استخراج اللؤلؤ، يحكي ركن البحر بلسان مجموعة من صانعي المراكب البحرية وأدوات الصيد حكاياتهم في حقبة مضت .
وفي معرض قصر الحصن، يمكن لزوار المهرجان التعرف إلى قصة أبوظبي وسكانها .
وسيتمكن الأطفال الزوار لمهرجان قصر الحصن من خلال أركانه الأربعة، من تعلم الحرف اليدوية الإماراتية والألعاب الشعبية .

انصراف الطلبة 12 ظهراً

قدم مجلس أبوظبي للتعليم موعد انصراف الطلبة في جميع مدارس مدينة أبوظبي وضواحيها اليوم الخميس الساعة 12 ظهراً، وذلك في اطار الترتيبات الجارية لتنظيم افتتاح مهرجان قصر الحصن بأبوظبي احتفالا بمرور اكثر من 251 عاما على إنشائه، حيث أصدر محمد سالم الظاهري المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية بمجلس أبوظبي للتعليم أمس تعميماً إدارياً بهذا الموعد، مشيراً إلى أنه تم تعجيل موعد انصراف الطلبة من المدارس، وذلك لما يتضمنه مهرجان قصر الحصن من فعاليات وأنشطة مختلفة تستدعي إغلاق عدد من الطرق الفرعية حول منطقة الاحتفال وذلك في الفترة من الساعة 12 وحتى الساعة 7 مساءً، بما سيؤثر في الحركة المرورية في المناطق المحيطة .

كفاليا . . لوحة فنية بعناصر تراثية

 قدم مهرجان قصر الحصن للإعلاميين مساء أمس الأول، فرصة لمشاهدة العرض المسرحي الاستعراضي “كفاليا”، والذي سيتاح للجمهور مشاهدته بعد غد السبت حتى ختام المهرجان، وأعد العرض وأخرجه نورمان لاتوريل، بنسخة خاصة للمهرجان، وذلك بإدخاله لوحات فنية تراثية إماراتية، لتلائم البيئة الإماراتية وتتوافق والهدف من المهرجان التراثي .

وقدم العرض الفني الاستعراضي الذي قدمه 50 خيلاً و50 عارضاً، لوحة تمزج بين التقنيات الصورية واستعراض الخيول ومدربيهم، والعروض الحركية الاستعراضية للفنانين، في لوحة فنية حركية تحكي العلاقة بين الإنسان والخيول بشكل ساحر .
وتميز العرض بتقديمه بالأزياء التراثية الإماراتية .

محاضرات وحلقات نقاش

يشتمل المهرجان على خمس محاضرات وحلقات نقاشية في أيام محددة من المهرجان، تبرز أهمية الدور الذي لعبه قصر الحصن، وموقعه السياسي والثقافي والتغيرات المعمارية التي طرأت عليه، وتبدأ كل المحاضرات والنقاشات عند الساعة السابعة مساء وتنتهي عند الثامنة مساءً، وستنطلق المحاضرة الأولى يوم السبت 22 من الشهر الجاري عند الساعة السابعة مساءً، تحت عنوان “رمز سياسي إداري منذ القدم”، والثانية في يوم الاثنين الموافق 24 من الشهر الجاري تحت عنوان “ضيوف قصر الحصن عبر التاريخ” .
وفي اليوم التالي تأتي محاضرة بعنوان “الأهمية الثقافية الاجتماعية لقصر الحصن في الحاضر والمستقبل”، يتبعها في يوم الأربعاء الموافق 26 محاضرة بعنوان “مراحل بناء وتطوير قصر الحصن”، لتختتم المحاضرات يوم الجمعة 28 من الشهر الجاري بمحاضرة بعنوان “قصر الحصن نواة لبناء العاصمة أبوظبي” .

برامج متنوعة للاطفال

يشهد مهرجان قصر الحصن العديد من الأنشطة التي تعيد إحياء الذاكرة التراثية، وتمنحها للجيل الجديد، ومن ذلك مجموعة من العروض الثقافية والفنية التي يمكن الاستمتاع بها في كل ركن من الأركان الأربعة، ففي ركن الصحراء يدعو المهرجان زواره من الأطفال التمتع بسماع خراريف الصحراء التراثية، التي تعلمهم “السنع” وتمنحهم فرصة للإطلاع على حياة الأجداد وأخلاقهم وهممهم .

جولات إرشادية في القصر

يتسنى لزوار المهرجان التزود بمعلومات أكثر وعن كثب عن قصر الحصن، من خلال جولات القصر التي تتاح للزوار في باحة القصر والقلعة، التي ستكون متاحة برفقة مرشدين يعرفون الزوار باللغتين العربية والإنجليزية على كيفية الحياة آنذاك وأهمية هذا الصرح في توفير الأمان والاستقرار خلال حكم آل نهيان الأوائل، وإلقاء نظرة على التطور الذي واكب الأحداث الزمنية على القصر .

عروض فنية وأفلام

يقدم المهرجان لهذا العام لزواره فرصة للتعرف إلى أبرز الفنون الإماراتية، وذلك من خلال برنامج الفنون المسرحية، الذي يقام في المسرح الخارجي للمجمع الثقافي، ليقدم لزواره قصائد شعرية مستوحاة من تاريخ الدولة الشفهي والذكريات، يقدمها شعراء إماراتيون يومياً عند الساعة 7 و30 دقيقة مساءً وتختتم عند الساعة 9،30 مساءً، بينما تبدأ العروض السينمائية يوم غد الجمعة وتستمر حتى ختام المهرجان، وتبدأ العروض اليومية بالفيلم الوثائقي “قصة حصن، مجد وطن” عند الساعة الرابعة عصراً، يليه عند الساعة الخامسة عصراً عرض الفيلم الوثائقي “أبوظبي من 1962-1964″، وعند الساعة 530 يمكن للجمهور الاستمتاع بمشاهدة الفيلم الكرتوني القصير الذي يحكي تراث الإمارات في لوحة فنية “أسطورة”، يليه في الساعة الخامسة و40 دقيقة عصراً عرض الفيلم الوثائقي “وداعاً أيتها الصحراء العربية”، ويعاد عرض الفيلم الوثائقي “قصة حصن، مجد وطن” عند تمام الساعة 10 مساءً .