بلدية الفجيرة تستعد لتنفيذ حزمة من الطرق الحيوية

 

بدأت بلدية الفجيرة بالتعاون مع الشركات المختصة تنفيذ استحقاقات المرحلة الأولى من مشروع شبكة تصريف مياه الأمطار في مدينة الفجيرة، والتي يبلغ طولها في مرحلتها الأولى 8 كيلومترات، حيث من المتوقع اكتمال المشروع في غضون 7 أشهر من الآن، فيما تعكف حالياً بالتعاون مع وزارة الأشغال العامة على تنفيذ حزمة من مشاريع الطرق الجديدة وتحديث وتطوير وتوسعة الشوارع القائمة بالإمارة .


أكد المهندس محمد سيف الأفخم مدير عام بلدية الفجيرة أن المرحلة الأولى من مشروع شبكة تصريف مياه الأمطار بدأ العمل في تنفيذها منتصف ديسمبر/ كانون الأول الماضي، حيث تمتد الشبكة عبر قناة مائية من منطقة السودة جنوباً وتنتهي عند بلدة قيراط على مشارف منطقة مربح شمالاً بطول إجمالي يبلغ 8 كيلومترات، ويتم تصرف المياه بقناة إلى خليج عمان، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى في سبتمبر/ أيلول المقبل، لافتاً إلى أن المرحلة الثانية من المشروع سيتم تنفيذها في أعقاب ذلك وتشمل إنشاء شبكة تصريف، خاصة بمدينة الفجيرة تمتد من الميناء شمالاً وحتى ضاحية الرغيلات جنوباً .


وأوضح مدير البلدية أن الهدف من إنشاء المرحلة الأولى للشبكة هو حماية المشاريع التنموية الاستراتيجية قيد التنفيذ في هذه المنطقة، حيث يجري العمل حالياً على إنشاء العديد من المشاريع الحيوية الكبرى في المنطقة الممتدة من ميناء الفجيرة وحتى منطقة مربح، منها مشروع مستودعات تخزين الوقود ومشروع صناعات بتروكيميائية، ومشروع خط الأنابيب الواصل من إمارة أبوظبي إلى إمارة الفجيرة والذي يعد من أهم المشاريع الاستراتيجية للدولة حيث تم إنشاؤه في الإمارة لما تتمتع به من موقع (جيواستراتيجي) مطل على المحيط الهندي ما يضيف بعداً اقتصادياً وتنموياً آخر لإمارة الفجيرة بشكل خاص ودولة الإمارات بشكل عام .


وقال الأفخم “إن النهضة الاقتصادية والتنموية التي تشهدها الإمارة حتمت ضرورة سعي الإمارة جاهدة بالتعاون مع وزارة الأشغال العامة لتسريع الخطى من أجل استكمال مشاريع البنية التحتية وإعطائها أولوية تتناسب مع المشاريع المقبلة في الإمارة، أبرزها استكمال شبكة الطرق الرئيسية والداخلية بالإمارة، خاصة بعدما أعلنت وزارة الأشغال العامة مشكورة أنها بصدد الانتهاء من جميع استحقاقات شارع الشيخ خليفة الرابط بين إمارتي دبي والفجيرة والمتوقع افتتاحه في يوليو/ تموز المقبل بعد أن بات جاهزاً للاستخدام” . وأضاف “لذلك نعمل في الفجيرة بكل همة على تطوير مداخل الإمارة وتوسعتها وإلغاء بعض الدورات التي تتسبب في حدوث بعض الاختناقات المرورية في ساعات الذروة، وذلك بهدف تأمين الطرق المؤدية إلى خارج الإمارة وداخلها .


وأشار إلى أن إدارته تعكف حالياً لجهة تحقيق هذا الهدف على إعداد دراسة متكاملة لتوسعة شارع الشيخ حمد بن عبدالله على طول امتداده باعتباره الشريان الرئيسي لمدينة الفجيرة، من خلال إنشاء 3 حارات بالطريق في كل اتجاه وإنشاء مواقف خلفية على طوله حتى تستوعب الأعداد المتزايدة من السيارات .” .


وضمن حزمة الطرق التي تتطلع البلدية بالتعاون مع وزارة الأشغال العامة لتنفيذها أكد الأفخم أن مطلع ا لعام المقبل سيشهد انطلاق الأعمال الإنشائية لتنفيذ مشروع طريق “وادي يبسة سكمكم الدائري” الخاص بالشاحنات وذلك لتفادي مرورها في وسط المدينة حيث يبدأ الطريق من منطقة الحليقات عند مدخل الفجيرة من جهة الغرب ويمر بوادي يبسة ويمتد حتى ضاحية سكمكم، بطول إجمالي يبلغ 18 كيلومتراً حيث يوفر الشارع الدائري ممراً آمناً للشاحنات إلى ميناء الفجيرة . فيما أشار إلى أن دراسة يجري إعدادها حالياً تتعلق بمشروع توسعة شارع المطار الخلفي الرابط بين ضاحيتي الحيل والرغيلات بالفجيرة حتى يسهّل الشارع حركة العبور الآمن للمركبات القادمة من شارع الشيخ خليفة باتجاه منطقة الرغيلات والمناطق الواقعة إلى الجنوب من مدينة الفجيرة .


وأعلن مدير البلدية عن الانتهاء من المرحلة الأولى لمشروع صيانة وتوسعة شارع دبا مسافي الذي تنفذه وزارة الأشغال العامة والتي تشمل المنطقة الممتدة من مصنع الاسمنت بدبا وحتى منطقة الغونة، فيما أكد انطلاق تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع والتي تمتد من منطقة الغونة وحتى مسافي في مارس/ آذار المقبل وتنتهي أعمالها في مدى زمني يبلغ 18 شهراً .


من ناحيتها قالت المهندسة مريم أحمد هارون رئيسة قسم التخطيط في بلدية الفجيرة إن إدارتها قامت بمنح قطعة أرض للجهات المختصة بغرض تنفيذ مشروع مبنى صالة الشيخ خليفة للأفراح في منطقة الحليقات عند مدخل مدينة الفجيرة من جهة الغرب، حيث تبلغ مساحة المشروع حوالي 40 ألف متر مربع، فضلاً عن تخطيط وتخصيص قطع أراضٍ لإنشاء 3 مدارس جديدة الأولى في ضاحية الشرية 1 بالفجيرة، والثانية خاصة بمشروع إحلال مدرسة النعمان القديمة في منطقة قيراط التي تبعد حوالي 12 كيلومتراً إلى الشمال من مدينة الفجيرة، والثالثة لإنشاء مدرسة جديدة في منطقة حليقات عند مدخل الفجيرة الغربي . كما تم منح الهيئة الاتحادية للكهرباء والمياه عدد 4 مواقع مختلفة في مناطق الشرية بالفجيرة وقدفع وقيراط ووادي يبسة بهدف إنشاء محطات لتوليد الطاقة .


وكشف هارون عن اكتمال الأعمال الإنشائية لمشروع مبنى مركز الخدمة الاجتماعية في منطقة النجيمات بالفجيرة الذي نفذته وزارة الأشغال العامة حيث يتكون المبنى من دور أرضي ويحتوي على مكاتب للإدارة وصالة متعددة الأغراض ودار للمسنين الرجال ونادي للمسنات وحضانة، إلى جانب دور أول يضم مبنى للإدارة وصالة متعددة الأغراض .


وأكدت رئيسة قسم التخطيط أن إدارتها منحت أحد رجال الأعمال أرضاً في منطقة كدنة حوالي 5 كيلومترات إلى الغرب من مدينة الفجيرة لإنشاء مجمع سكني تجاري في مساحة كلية تبلغ 30 ألف متر مربع، حيث يتكون المجمع السكني من 4 بنايات الواحدة تشتمل على أرضي و9 طوابق، إلى جانب إنشاء 24 فيلا سكنية . فيما يتكون المركز التجاري من أرضي و4 طوابق .


وأشارت إلى أن المدينة تشهد نهضة عمرانية اقتصادية كبيرة تتمظهر في تنفيذ الأعمال الإنشائية لعدد من مشاريع المراكز التجارية بالمدينة أبرزها مشروع الفجيرة مول الذي بدأ تنفيذه في منطقة النجيمات، إلى جانب إنشاء مشروع السفير مول في منطقة الفيصل والذي شارفت أعماله الإنشائية على الانتهاء بمساحة إجمالية تبلغ أكثر من 26 ألف متر مربع، فيما بدأ مركز اللولو في تنفيذ مشروع توسعته . كما تم تخصيص قطعة أرض لإنشاء سيتي سنتر عند مدخل الفجيرة الغربي جوار إدارة الشرطة حيث من المتوقع البدء في تنفيذه خلال الفترة المقبلة .

المصدر : الخليج 9 فبراير 2011

Related posts