مكارم خليفة .. 1388 منزلاً وفيلا للمواطنين وإحلال 580 مسكناً خلال أقل من 6 أشهر

يعتبر قطاع الإسكان في دولة الإمارات العربية المتحدة، أحد أبرز مظاهر التطور الاقتصادي والاجتماعي، حيث احتل توفير السكن الملائم موقع الصدارة في اهتمامات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، ما أدى إلى خلق برامج وخطط من شأنها إنجاز العديد من المشروعات السكنية التي نلمسها في إمارات الدولة كافة ومن دون استثناء .

وتسارعت وتيرة خطط الإسكان في وقت قياسي، في ظل الاهتمام المتزايد من قبل صاحب السمو رئيس الدولة، ولتتمكن بذلك من كسر حاجز تعانيه دول العالم كافة يتمثل في مشكلة العجز في عدد مساكنها .

شهدت الدولة خلال السنوات الماضية تطوراً كبيراً في عدد الوحدات السكنية، التي تشمل الإسكان بنوعيه الحضري والريفي، ما يدل على المساواة التي ينتهجها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، لكافة المناطق، ومن الملاحظ أن الاهتمام في قطاع الإسكان لم يكن يقف عند حل المشكلات فقط، بل تعداها إلى الرفاهية والجمال العمراني .

بلغ عدد المنح السكنية التي تم اعتمدتها اللجنة المكلفة بمتابعة تنفيذ قرارات مكرمة صاحب السمو رئيس الدولة، الخاصة بمشروعات تطوير البنية التحتية في إمارات الشارقة وعجمان وأم القيوين والفجيرة ورأس الخيمة منذ بداية العام الجاري وحتى الآن 1150 مسكناً، فضلاً عن اعتماد بناء 238 فيلا سكنية، إضافة إلى اعتمادها إحلال 580 مسكناً للمواطنين في مناطق متفرقة من الدولة .

ويأتي الاهتمام بقطاع الإسكان تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو رئيس الدولة بتوفير العيش الكريم ومقومات التنمية المتوازنة لمختلف مناطق الدولة .

إحلال 342 مسكناً

أقرت لجنة متابعة تنفيذ مبادرات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، في اجتماعها الذي عقدته بوزارة شؤون الرئاسة البدء الفوري بإحلال 342 مسكناً للمواطنين .

ووافقت اللجنة على إحلال 182 مسكناً في إمارة رأس الخيمة منها 17 مسكناً في وادي ممدوح و24 في وادي أصفني و17 في وادي العيم و28 في وادي كوب و9 في العيص و38 في إذن و11 مسكناً بالصفي .

كما أقرت اللجنة إحلال 110 مساكن في إمارة الشارقة منها 50 مسكناً في المديفي و30 باللؤلؤية و30 في الزيارة، وكذلك إحلال 50 مسكناً في إمارة الفجيرة منها 9 مساكن في وادي مي و12 في أحفرة و8 في الصرم و21 مسكناً في الحنية .

وقال أحمد جمعة الزعابي نائب وزير شؤون الرئاسة خلال الاجتماع ان توجيهات صاحب السمو رئيس الدولة تقضي بسرعة حصر وإحلال المساكن القديمة وغير الصالحة للسكن وبما يسهم في رفع المستوى المعيشي والاقتصادي والاجتماعي للمواطنين .

كما قامت اللجنة بترسية أعمال إنشاء وإنجاز 61 مسكناً بوادي القور بتكلفة مقدارها 48 مليون درهم، حيث ستراعي في تصميم ومواصفات الفلل السكنية المعايير العالمية للاستدامة وبما يحقق تطلعات المواطنين بالحصول على المسكن المميز، كما ناقشت اللجنة متطلبات البنية التحتية المتعلقة بالكهرباء والماء .

كما تمت الموافقة على إحلال 15 مسكناً من المساكن المتهالكة “مساكن الشيخ راشد” في منطقة اصخيبر، وكذلك إحلال 33 مسكناً في منطقة الوعب، و22 مسكناً في منطقة الفشغا في إمارة رأس الخيمة، وكذلك إنشاء 11 مسكناً للمواطنين بالقرب من منطقة مصفوت التابعة لإمارة عجمان .

وأكد أحمد جمعة الزعابي أن اللجان المكلفة بإجراء الدراسات الشاملة والمتكاملة حول احتياجات المواطنين من المساكن، تقوم بجهود كبيرة لحصر تلك الاحتياجات ودراستها، وفقاً للمعايير الموضوعية التي وضعت لها لتحديد تلك الاحتياجات بغرض توفير احتياجات المواطنين من المسكن الملائم في أقرب وقت ممكن، وذلك تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، القاضية بدراسة وتنفيذ المشروعات التي تسهم في رفع المستوى المعيشي والاقتصادي والاجتماعي للمواطنين .

ووزارة الأشغال العامة بصدد إعداد المخططات اللازمة، والتنسيق مع الجهات المعنية لتوفير الأراضي السكنية، فضلاً عن إرساء المناقصات، للمشروعات المتعلقة بمكرمة صاحب السمو رئيس الدولة، بشأن تطوير البنية التحتية في الدولة للمباشرة بتنفيذها التي من شأنها رفع المستوى المعيشي والاقتصادي والاجتماعي للمواطنين، والتي تضم إنشاء 367 مسكناً للمواطنين في مناطق القور وملاح وإعسمة والجير والجزيرة الحمراء وكبدة والحمرانية بإمارة رأس الخيمة . فضلا عن بناء 157 مسكناً في مناطق اوحلة والبدية في إمارة الفجيرة، و225 مسكناً في الشارقة وعجمان وأم القيوين .

ووجهت اللجنة بالبدء بمشروع بناء 51 مسكناً في منطقة القرية بإمارة الفجيرة، وإنشاء مركز أبحاث البيئة البحرية وتطويره في أم القيوين التابع لهيئة البيئة، كما أوصت بوضع خطة استراتيجية لمتابعة إجراءات تنفيذ التوجيهات السامية .

ولفتت إلى أنها سترفع تقريراً بشأن مستوى الإنجاز في المشروعات التي يجري تنفيذها حالياً إلى صاحب السمو رئيس الدولة، ضمن متابعة سموه لاحتياجات المواطنين، وحرص سموه على توفير منظومة متكاملة من المرافق والخدمات الأساسية التي يحتاجونها، بما يكفل الرفاه والاستقرار المعيشي لهم .

وأعلنت اللجنة عن بالبدء بمشروع إحلال وإنشاء 50 فيلا سكنية في مدينة كلباء، و50 فيلا سكنية في منطقتي فلج المعلا وبياته في إمارة أم القيوين، وذلك تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو رئيس الدولة بضرورة الإسراع في تأمين أعلى مستويات العيش الكريم وضمان ذلك في المناطق كافة، وتوفير مقومات التنمية المتوازنة لمختلف مناطق الدولة .

نماذج من الفلل

واطلعت اللجنة خلال اجتماعها في مقر وزارة شؤون الرئاسة برئاسة أحمد جمعة الزعابي، على النماذج المختلفة من الفلل التي سيتم تنفيذها والتي تتوافق تصميماتها مع معايير الاستدامة وتمثل نقلة نوعية في مستوى المساكن من حيث تناسب البناء مع احتياجات وعدد أفراد كل أسرة وطبيعة المنطقة السكنية وصولاً إلى تحقيق طموح المواطن في الحصول على مسكن متميز .

ووجهت اللجنة إلى الاستعانة بعدة شركات عالمية متخصصة في إدارة وتشغيل المستشفيات لإدارة وتشغيل مستشفى الشيخ خليفة التخصصي في إمارة رأس الخيمة .

واستعرضت تقريراً شاملاً عن مستوى الإنجاز في بعض المشروعات، كما استعرضت تقريراً بشأن توجيهات صاحب السمو رئيس الدولة، الخاصة بتطوير المناطق النائية في ضوء استكمال كافة المشروعات التي شملتها قرارات سموه .

وقررت البدء ببناء 130 مسكناً في إمارتي رأس الخيمة وعجمان، وإنشاء المساكن الكائنة في منطقتي المنامة والنسيم في إمارة عجمان والتي يبلغ عددها 30 مسكناً، فضلاً عن مشروع إحلال وإنشاء المساكن الكائنة في منطقة الجزيرة الحمراء في إمارة رأس الخيمة، والتي يبلغ عددها 100 مسكن، وذلك تأكيداً لتوجيهات سموه بضرورة الإسراع في تأمين أعلى مستويات العيش الكريم، ونشر مظلة الخدمات في كافة المناطق بالدولة، بما يؤمن مقومات التنمية المتوازنة لمختلف المناطق في البلاد، ويسهم في رفع المستوى المعيشي والاقتصادي والاجتماعي للمواطنين، ويضمن الحياة الكريمة والاستقرار الأسري لهم .

كما قررت اللجنة في الاجتماع الذي عقدته في قصر الرئاسة برئاسة أحمد جمعة الزعابي، البدء فوراً بتنفيذ مشروع إحلال وإنشاء المساكن الكائنة في منطقة الجزيرة الحمراء في إمارة رأس الخيمة، والتي يبلغ عددها 100 مسكن .

وانتهى مجلس بلدي مدينة كلباء من تحديد وتخطيط موقع تنفيذ بناء 50 وحدة سكنية، مكرمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، لأهالي مدينة كلباء من المتقدمين للحصول على بيوت جديدة من الفئات المستحقة .

وأكدت وزارة الأشغال العامة في دبي، أنه سيتم البدء بتنفيذ مشروع بناء 30 مسكناً ضمن منحة صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، في منطقة شعم برأس الخيمة .

رأس الخيمة والفجيرة

وأشارت لجنة متابعة مكرمة صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، والمعنية بتطوير البنية التحتية، إلى أنها قررت إنشاء 138 فيلا جديدة للمواطنين في إمارتي رأس الخيمة والفجيرة .

وتضم المساكن إنشاء 94 فيلا سكنية للمواطنين في منطقة الحمرانية في رأس الخيمة، وذلك بعد إجراء مسوحات ودراسات حول احتياجات المواطنين من المساكن في المنطقة وبعد تقييم حالة المساكن القائمة، إضافة إلى إحلال 44 مسكناً في كل من دفتا والمرير ومسافي الفجيرة والبثنة ووادي سدر .

واطلعت اللجنة خلال اجتماعها على تقرير حول مشروعات الإحلال للمساكن التي تأثرت بحادث الزلزال الذي وقع في عام 2002 والذي طال بعض المناطق في إمارتي رأس الخيمة والفجيرة، فيما أشار التقرير إلى أنه تمت معالجة جانب كبير من الأضرار التي لحقت بالمساكن التي تضررت بالزلزال، حيث تم إحلال وبناء 98 فيلا جديدة وعمل صيانة شاملة ل 70 مسكناً بتكلفة قدرها 143 مليون درهم .

واستكمالاً لتلك الأعمال وجهت لجنة متابعة تنفيذ توجيهات صاحب السمو رئيس الدولة لتطوير البنية التحتية، الفرق الفنية المعنية لإعداد مسوح كاملة للتأكد من شمول كافة منازل المتضررين بالزلزال بأعمال الإحلال والصيانة .

إضافة إلى اعتمادها استكمال مشروعات مستشفى عبدالله عمران في رأس الخيمة بتكلفة إجمالية قدرها 90 مليون درهم، حيث تتضمن الأعمال تزويد المستشفى بالأثاث والمعدات والطبية، بجانب المتطلبات الخاصة بالأعمال الميكانيكية والكهربائية والغازات الطبية، علاوة على المتطلبات الإنشائية الخاصة ببعض التعديلات على المستشفى .

1.5 مليار درهم لإنشاء شبكة طرق حديثة تعزز مقومات التنمية

تعتبر شبكة الطرق الحديثة أحد أهم مقومات التنمية نظراً لدورها في تحقيق الاتصال بين مختلف مناطق الدولة، ببعضها، إضافة إلى دورها في تحقيق النمو الاقتصادي، كونها تسهم في ازدهار التجارة والأنشطة الاقتصادية وسهولة الحركة المرورية بين التجمعات العمرانية، لذلك نرى الاهتمام الكبير لشق الطرق لتحقق انسيابة في الحركة المرورية، من قبل القيادة الرشيدة في الدولة ممثلة بصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” .

من الواضح أن اهتمامات صاحب السمو رئيس الدولة والحكومة الرشيدة لاتقف عند تشييد المنازل السكنية للمواطنين فقط، بل تعدتها لتصل إلى إنشاء بنية تحتية وفق أرقى المعايير العالمية، بما تتمتع به طرق شريانية وشوارع قصت خط سيرها بين الجبال والصحراء، إذ شملت مكرمة رئيس الدولة، حفظه الله، رفع كفاءة الطرق في إمارات الدولة كافة، للتخفيف على مستخدمي الطريق، حيث باشرت في تنفيذ عدد من الطرق منذ بداية العام الجاري منها، إحلال وتجديد طريقي راشد بن سعيد آل مكتوم وأبو بكر الصديق بطول 6 كيلومترات في إمارة عجمان، فضلاً عن ترسية إنشاء طريق خور فكان الدائري بتكلفة 92 مليون درهم، وتطوير مشروع تقاطع الحميدية بإمارة عجمان بتكلفة إجمالية 208 ملايين و617 ألف درهم .

إحلال طرق

شرعت وزارة الأشغال العامة، بالتعاون مع دائرة التخطيط والمساحة في أم القيوين، وضمن مكرمة رئيس الدولة “حفظه الله”، في تنفيذ عدد من المشاريع المتعلقة بتطوير البينة التحتية في مختلف مناطق أم القيوين، تنفيذاً لمكرمة صاحب السمو رئيس الدولة، بتطوير البنية التحتية، حيث تم البدء في إحلال وتجديد طريقي راشد بن سعيد آل مكتوم وأبوبكر الصديق، بطول إجمالي 6 كيلومترات مزدوج .

وأعلنت لجنة متابعة تنفيذ مكرمة رئيس الدولة، عن ترسية أعمال مشروع إنشاء الطريق الدائري للشاحنات في خورفكان بتكلفة 92 مليون درهم، حيث يتضمن نطاق أعمال المشروع إنشاء طريق بطول 5 كيلومترات بحارات مزدوجة يمتد من طريق الفجيرة خورفكان وصولاً إلى ميناء خورفكان وتشتمل الأعمال بهذا المشروع على تنفيذ أعمال الرصف لطبقات الطريق، والأعمال الخاصة بتصريف مياه الأمطار، وكذلك أعمال نقل وترحيل الخدمات القائمة وأعمال إنارة الطريق إضافة إلى أعمال تثبيت جوانب الطريق في المنطقة الجبلية الممتدة من طريق الفجيرة خورفكان، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من هذا المشروع خلال 14 شهراً .

وتأتي أهمية إنجاز هذا الطريق من الحاجة الملحة لإنشاء طريق للشاحنات والمركبات الثقيلة، بهدف المحافظة على البيئة، ورفع مستوى الأمان والسلامة لمستخدمي الطريق الداخلي في خورفكان للوصول إلى الميناء، كما قامت اللجنة بترسية الأعمال الاستشارية الهندسية الخاصة بالدراسات والتصميم لمشروع الطريق الدائري في رأس الخيمة، حيث سيتم بموجبه ربط شارع الإمارات برأس الخيمة .

ويمتد المشروع من طريق القصيدات شعم ابتداءً من منطقة شمل ويربط مع شارع الإمارات في منطقة الظيت، ويتكون الطريق من مسارين في كل مسار ثلاث حارات مع تحديد حرم طريق بعرض 150 متراً .

وسيشمل ثلاثة تقاطعات علوية رئيسة، وثلاثة تقاطعات علوية ثانوية، إضافة إلى أعمدة الإنارة واللوحات المرورية والحواجز المعدنية والخرسانية، وغيرها من متطلبات السلامة المرورية على الطرق، وسيسهم هذا المشروع في سهولة وانسيابية الحركة والتنقل للمواطنين القاطنين في رأس الخيمة ولمستخدمي هذا الطريق كافة، حيث باكتمال العمل به وبمشروع تطوير شارع الإمارات سيشكل شارع الإمارات الشريان الحيوي الرابط بين الإمارات كافة، وستؤدي انسيابية الحركة فيه إلى سهولة التنقل، وإلى تطوير جوهري في المرافق كافة المرتبطة باستخدام هذا الطريق .

تقاطع الحميدية

كما أعلنت إدارة الطرق في وزارة الأشغال العامة في دبي، عن بدء العمل في تطوير مشروع تقاطع الحميدية بإمارة عجمان الذي يستغرق العمل فيه 570 يوم عمل، ومن المزمع الانتهاء منه في يوليو/تموز من العام المقبل .

وقالت: “إن التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ 208 ملايين و617 ألف درهم، وتكمن أهميته في حيويته، وتسهيل حركة المرور على أحد أهم الشوارع التي تعتبر أكثر تعقيداً في إمارة عجمان، ويتميز عن غيره بكثرة التقاطعات التي تصل إليه، كونه خماسي الأذرع، وليس رباعياً كما هو مألوف، حيث تشمل التقاطعات أهم الشوارع في الإمارة وتشمل شارع الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، وشارع الشيخ مكتوم بن راشد، إضافة إلى شارع الشيخ خليفة بن زايد” .

وتكمن أهمية المشروع في ربطه بين شارع الإمارات ومركز مدينة عجمان، إضافة إلى موقعه المتوسط على طريق الاتحاد بين إمارتي الشارقة وأم القيوين، وربط ذلك كله مع منطقة الميناء بإمارة عجمان، لافتة إلى أن التقاطع سيضم عدداً من الجسور والأنفاق بما يتناسب مع اتجاهات المرور الخمسة التي يقع عليها التقاطع، ما استدعى تصميمه وتنفيذه بطريقة حديثة تتوافر فيها درجة عالية من الأمان والسلامة المرورية وبتوفير العدد الكافي من الحارات المرورية لاستيعاب زخم حركة المرور في التقاطع لتحقيق الهدف من إنجازه .

كما يشمل المشروع أيضاً التحويلات المرورية، وترحيل الخدمات الحالية المتأثرة بالتقاطعات الجديدة، وإزالة المعوقات، وإنارة الشوارع، والجسور، والأنفاق، والحواجز المعدنية، والخراسانية، وحواف الطريق، وعلامات الطريق، واللوحات المرورية الإرشادية والتنظيمية، وشبكة لتصريف مياه الأمطار، وغيرها من مستلزمات الطريق، ولفتت إلى أن حيوية المشروع تجعله أكثر المشروعات التي تسعى الوزارة إلى تنفيذه في أسرع وقت ممكن، من أجل خدمة سكان الدولة .

الميدان الصناعي الخامس

تشرف وزارة الأشغال العامة على المرحلة الثانية لتطوير الميدان الصناعي الخامس على طريق الإمارات في إمارة الشارقة (دوار ناشيونال) الذي يأتي ضمن مكرمة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، وتشمل هذه المرحلة توسعة طريق الإمارات لتصل إلى خمس حارات، وتطوير ثلاثة تقاطعات رئيسة، وهي تقاطع الذيد مع طريق الإمارات، وجسر المدينة الجامعية، وتقاطع الشيخ خليفة بن زايد، وأعمال تصريف مياه الأمطار .

وأكدت الوزارة أن التكلفته الإجمالية للمشروع تصل إلى مليار درهم، وسيتم تسليم المقاول موقع العمل لمباشرة التنفيذ خلال مدة إجمالية قدرها 750 يوماً، لافتة إلى أن العمل تسير وفق الجدول الزمني المعتمد .

وأوضحت أن المرحلة الثالثة التي سيتم طرحها قريباً، تبدأ من تقاطع الشيخ خليفة بن زايد إلى الالتقاء مع طريق الإمارات بإمارة دبي، ويشمل توسعة طريق الإمارات إلى خمس حارات، وتطوير الميدان الصناعي الخامس وتقاطع طريق الشارقة الدائري وبعض التعديلات على تقاطع شارع عمان في إمارة دبي، إضافة إلى أعمال تصريف الأمطار .

ويأتي مشروع تطوير الميدان الصناعي تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو رئيس الدولة، لحل مشكلة الاختناق المروري عند “دوار ناشيونال”، وحل مشكلة تجمع المياه التي يعانيها مرتادو طريق الإمارات عند هطول الأمطار .

وتأتي مكرمة رئيس الدولة، لإيجاد حلول جذرية لمشكلة الاختناقات المرورية على هذا الطريق الحيوي الذي يربط المناطق الشمالية بالمنطقة الجنوبية والوسطى، لتوفير بنية تحتية ذات مواصفات عالمية عند سقوط الأمطار في هذا الطريق، وما يسببه من حوادث بسبب الاختناق وتكدس السيارات، وقامت وزارة الأشغال وبالتعاون مع بيوت الخبرة وعلى ضوء الدراسات التي قامت بها، بطرح هذا المشروع على ثلاث مراحل وتشمل: الأعمال التمهيدية التي بدأ التنفيذ فيها بتاريخ 29 سبتمبر من العام الماضي، لمدة ثمانية أشهر لتطوير بعض التقاطعات والطرق الموازية لطريق الإمارات بغرض استخدامها طرقاً بديلة خلال فترة تنفيذ المشروع، وسيتم الحفاظ على حركة السير على طريق الإمارات خلال هذه الفترة عن طريق ثلاث حارات مرورية في كل اتجاه وتصريف مياه الأمطار في منطقة المشروع .

هذا المشروع المنتظر يعد من أهم المشاريع التي واجهت الجهات الفنية وأكثرها تعقيداً، ولذلك تحرص وزارة الأشغال العامة على توفير كل معايير الأمن والسلامة خلال فترة تنفيذ المشروع .

إنجاز مسجد سعيد الأنصاري في يوليو

كشفت إدارة التنفيذ في وزارة الأشغال العامة في دبي، أنه جار العمل في إضافات مسجد سعيد بن زيد الأنصاري بمنطقة مصفوت في إمارة عجمان، ومن المقرر حسب الخطة الموضوعة أن يتم التسليم المبدئي للمشروع نهاية شهر يوليو/تموز من العام الجاري .

وأوضحت أن المشروع البالغة قيمته مليونين و247 ألف درهم، تشتمل إضافاته على توسعة مصلى الرجال ومكان الوضوء ومصلى النساء وغرفتي الكهرباء والمضخات، وتبلغ مساحة الإضافات 1826 متراً مربعاً .

مساكن بنظام البنايات في دبا الحصن

اعتمدت اللجنة المكلفة إنشاء 129 مسكناً للمواطنين في دبا الحصن، حيث تمت الموافقة على إنشاء تلك المساكن بنظام البنايات السكنية، في سابقة هي الأولى من نوعها التي يتم فيها اعتماد إنشاء مبان سكنية للمواطنين، وذلك نظراً للحاجة الملحة لإحلال مساكن المواطنين في منطقة دبا الحصن الحدودية .

وجاء اعتماد هذا النمط الإسكاني، نظراً لافتقار هذه المنطقة إلى مساحات الأراضي، التي يمكن بناء مساكن للمواطنين عليها . وقد تم اللجوء لهذا الخيار بالتنسيق مع حكومة الشارقة للاستفادة من الواجهة البحرية التي قامت حكومة الشارقة بإعدادها، لإنشاء أربع بنايات سكنية عليها، على أن تضم هذه البنايات 48 وحدة سكنية، ذات تصاميم متميزة تم إعدادها لهذا الغرض .

المركز الثقافي في عجمان ينجز خلال أكتوبر

أكدت إدارة التنفيذ في وزارة الأشغال العامة، أنه من المقرر الانتهاء من أعمال الإنشاء في مشروع المركز الثقافي في إمارة عجمان بتكلفة إجمالية بلغت 60 مليون درهم، منتصف أكتوبر/تشرين الأول المقبل .

ويتكون المشروع الذي تبلغ مساحته تبلغ 26 ألف متر مربع، من مبنى رئيس من ثلاثة طوابق ويضم مسرحاً ومكتبة عامة ومكتبة للأطفال وقاعة للرسم الحر والكمبيوتر ومكاتب وغرف اجتماعات وغيرها من المباني الخدمية .

وأشارت إلى أن المركز يسمح بممارسة الأنشطة الثقافية كافة وأنه يعد من الإنجازات الاتحادية التي تقف شاهدة على تلك المسيرة الطيبة للدولة، كما أنه سيكون له أثر كبير في الحراك الثقافي الذي تشهده الدولة، ومن شأنه أن يخرج العمل الثقافي بصورة جيدة وسلسة، حيث إن صالة المسرح الرئيسة فيه تتكون من دورين وتتسع ل 9 آلاف شخص، وكذلك مكتبة من دورين فيها قاعات قراءة مساحتها 700 متر إلى جانب الشرفات وغرف العرض بالدور الثاني ومناطق الخدمات كغرف الصوتيات والإضاءة .

المرحلة الثالثة لتطوير موانئ الصيادين الشهر الجاري

أكدت وزارة الأشغال العامة في دبي، أنها تعمل على إنجاز عدد من مشروعات تطوير موانئ الصيادين بالإمارات الشمالية، منها (ميناء الجير وشعم وغليلة وخور خوير والرمس والمعيريض) .

أشارت إلى أنه تم تقسيم المشروع على أربع مراحل تشرف المنطقة الشمالية حالياً على المرحلة الثالثة منها، وتقدر قيمتها ب 36 مليوناً و269 ألف درهم تقريباً، وتضم المرحلة تطوير الموانئ سابقة الذكر، إضافة إلى أعمال الصيانة لهذه الموانئ وعمل أرصفة خرسانية لها، ورصيف بحري حديث خاص بالقوارب وغيرها من الأعمال الأخرى، ومن المتوقع الانتهاء من هذه المرحلة نهاية الشهر الجاري .

إنجاز مسجد زايد في الفجيرة نهاية يوليو من العام المقبل

بمكرمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، تقوم وزارة الأشغال العامة بتنفيذ مشروع مسجد الشيخ زايد بالفجيرة، الذي من المتوقع الانتهاء منه نهاية يوليو/ تموز من العام المقبل، وتبلغ قيمة المشروع 190 مليونا و500 ألف درهم، وقد صمم وفق أحدث المواصفات العالمية في التصميم والبناء .

وتبلغ مساحة البناء الكلية للمشروع 84 .580 .38 م،2 ويتكون المبنى الرئيسي وهو المسجد الكبير المصمم على الطراز الإسلامي العثماني من طابقين أحدهما تحت الأرض وفيه مصلى للنساء، وقاعة متعددة الأغراض، وأماكن الوضوء للرجال والنساء، وكذلك بعض الغرف الخدمية، بينما يحتوي الطابق الأرضي على قاعة الصلاة الرئيسة والفناء الرئيس للمسجد المحاط بأربعة أروقة من جميع جوانبه تعلوها 35 قبة صغيرة، وهناك 6 منارات بارتفاعات تتراوح بين 80 و100 متر .

المصدر : الخليج 18 يونيو 2011

Related posts