الجولة الثالثة من جائزة سمو ولي عهد الفجيرة

 

 

Photo By : Geoff Pound

  انطلاقاً من الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة في شتى المجالات ومنها الحفاظ على التراث وترجمة لرؤية واستراتيجية صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى للإتحاد حاكم إمارة الفجيرة – حفظه الله- لإيمانه العميق بضرورة تواصل الأجيال الشابة مع التراث الشعبي والعادات العربية الأصيلة وتنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة رعاه الله الساعية تعزيز للهوية الإماراتية وغرس الحس الوطني والاعتزاز بالفنون الشعبية الأصيلة ، شهد الجولة الثالثة من جائزة سمو الشيخ محمد بن حمد ولي عهد الفجيرة ( بطولة السيف ) الشيخ عبدالله بن حمد بن سيف الشرقي والشيخ أحمد بن حمد بن سيف الشرقي والشيخ عبدالله بن سيف الشرقي المشرف العام على بطولة السيف وسعادة أحمد الشريف مدير عام إتحاد الإمارات لرياضة السيارات والدراجات النارية بالإنابة وعدد من كبار الشخصيات في إمارة الفجيرة وذلك في منطقة الفجيرة القديمة في ميدان السيف أمام قلعة الفجيرة .

بدأت لجنة التحكيم الجولة الثالثة بالإعلان عن المتأهلين من الجولة الثانية وهما : المتسابق سلطان عبدالله الشحي ويحمل الرقم 79 والمتسابق محمد بن علي بن راشد الشحــي يحمل الرقم 27 ، وفي أجواء حماسية تنافسية بين المجموعات الأربعة بواقع ثمانية متسابقين هم : المر بن زيد الشحي يحمل الرقم 69 وسعيد حسن اليماحي يحمل الرقم 24 ، ( المجموعة الأولى ) ، راشد بن سعدين يحمل الرقم 39 ، ياسر زيد قدور الشحي يحمل الرقم 55 ( المجموعة الثانية ) ، عيسى عبدالله الشحي يحمل الرقم 43 ، ناصر علوان الحبسي يحمل الرقم 81 ( المجموعة الثالثة ) ، أما المجموعة الرابعة .. فضمت سلطان عبدالله أحمد الشحي ويحمل الرقم 34 ، وعلي محمد يهمور الشحي ويحمل الرقم 36 – أصغر متسابق في البطولة _ . حيث قامت لجنة التحكيم المكونة من المعنيين بالمزافن وهم : سلطان مليح ، راشد بن سويدان ، طارش راشد ، وراشد الشحي ، بتقييم كل متسابق على أن يتأهل المتسابق الذي يحصل على أكبر نسبة من الأصوات عن طريق الرسائل القصيرة(SMS)..

من جانبه وصف سلطان مليح رئيس لجنة التحكيم أداء المتسابقين بالأفضل بعد تداركهم لأخطائهم في التصفيات الأولية لتقديم الأفضل، فكل المتسابقين يطمحون ويبذلون أقصى جهدهم في المرحلة المنافسات للوصول إلى المنافسة الكبرى.

وذكر مليح أن لجنة التحكيم تقدم رأيها بكل حيادية وموضوعية أثناء الحلقة وفي بداية كل جولة جديدة وقبل إعلان درجات لجنة التحكيم تضاف الدرجات أو النقاط إلى ترشيحات الجمهور عبر الرسائل النصية القصيرة ، ليتم تحديد هوية المتسابقين من كل جولة تضم ثمانية سييفه يبقى منهم اثنين ليواصلوا التقدم إلى المرحلة النهائية .

كما ذكر رئيس لجنة التحكيم أن الجرس كان له دور كبير في زيادة حماس الجمهور والمتسابقين على حد سواء، ففي كل حلقة يقرع 4 مرات كل دقيقة و10 ثواني ، للانتقال من قاعدة إلى أخرى من قواعد وقوانين المزافن بداية بـ اللقية وخبة السيف والتسري به ، والمزافن الارتقاء والمبارزة ، وغلي أو تسريح السيف واستقباله ، ورابعا ًالإبداعات والتميز واستعراض مهارات المتسابق والابتعاد عن الأخطاء .

كما رصدت اللجنة المنظمة لبطولة السيف لعام 2010 مليون درهم كجوائز نقدية لكافة المراكز من الأول إلى الثامن وفقاً لجدول التصفيات ، مشيرة إلى الجوائز السخية المخصصة من سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي لهذه البطولة .

وتميزت الحلقة الثالثة من برنامج ( بطولة السيف ) والتي بثت على قناتي الفجيرة وسما دبي من ميدان السيف في منطقة الفجيرة القديمة ، بأجواء جميلة وباردة ولطيفة أتاحت للحلقة حضوراً جماهيريا ًحماسيا ًتتضح ملامحه حين يبدأ المزافن ويحظى أحد المتسابقين بتشجيع من الجمهور ، خاصة عند غلي السيف واستقباله .

وككل الأمسيات المميزة التي عاشتها قلعة الفجيرة وجمهور بطولة السيف ، أطلت الفنانة أريام بطلة بهية قدمت خلال أحداث البطولة أغنيتين من ألبومها الجديد .

وعبرت أريام عن سعادتها بتواجدها في البطولة ووجهت الشكر لراعي بطولة السيف سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة على اهتمامه بالموروث الشعبي ، وربط الأجيال بتراث الآباء والأجداد ، كما شكرت الشيخ راشد بن حمد الشرقي رئيس هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام على دعمه الدائم والمستمر للثقافة والفن .

كما صرحت أنها قد انتهت من تسجيل ألبومها الجديد ، أيام قليلة وسيكون في الأسواق إلا أنها ما زلت تبحث عن اسم له .

وللشعر نصيب في بطولة السيف ، فقد شارك في الأمسية الثالثة الشاعر عبيد اليليلي ، من غزل أحاسيسه وسعادته وفخره بالبطولة في ثلاث قصائد ، بدأها بأبيات لصاحب السمو حاكم الفجيرة وأخرى أهداها إلى سمو ولي عهده الأمين راعي البطولة ، وقال اليليلي : إنها بطولة فريدة من نوعها ورجعتنا إلى ما قبل اليولة وشكر سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة على اهتمامه بهذا الموروث الشعبي ورأى أن بطولة السيف أعادتنا لزمن جميل معتق بالأصالة وهو مبهور بأداء السييفه وأثنى على مهاراتهم في المزافن وشكر القائمين على البطولة .

المصدر : اللجنة المنظمة لبطولة السيف.

Related posts

One Thought to “الجولة الثالثة من جائزة سمو ولي عهد الفجيرة”

  1. طارق عبدالله

    احي جميع القائمين علي بطولة السيف …ابداع وتميز واجواء تراثية بحته افتقدناهامنذ زمن ولكنها عادت في يولة السيف …احيي سمو الشيخ محمد بن حمدعلي هذه الفكرة …واشكر الشيخ عبدالله سيف بن سيف علي المجهود الكبير ..وارفع قبعتي اجلالا للجنة التحكيم …وشكرا حميد اليماحي علي المجهود الطيب ..

Comments are closed.